الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الكمبيوتر والانترنتاخبار الانترنت والمواقع › نصائح مهمة وجب العمل بها من طرف كل مستخدمي منصة الوورد بريس

صورة الخبر: الوورد بريس
الوورد بريس

مما لا شك فيه أن منصة الووردبريس الأولى عالميا من حيث الانتشار والاستخدام نظرا لما لها من مميزات قوية تتفوق بها على جميع المنصات الأخرى كبلوغر لكن للأسف هذه المنصة ليست للمبتدئين أو الهوات فهي منصة للمحترفين ينبغي التعامل معها بحذر وبشكل دائم لضمان وحماية موقعك من الاختراق فإن لم تكن محترفا أو ليس لك خبرة في هذا المجال فتأكد أن موقعك قد يسقط في أيدي الهاكرز في أي لحظة.
في هذه التدوينة سأتطرق معك إلى نصائح عامة تتمثل في تجنب بعض الأخطاء التي يقع فيها أغلبية المبتدئين يجب أن تركز عليها لا من جهة الحماية أو من جهة الرفع من أداء الموقع في حين لن نغوص في الأمور التقنية بشكل كبير لأن الأمر يتطلب مقالات كثيرة أو دورات تكوينية، الأخيرة التي يمكنك البحث عنها على اليوتوب أو غوغل..

استعمال ثيمات وإضافات بلا قيمة:

القاعدة الأولى عند محترفي وورد بريس هي استعمال ما قل من الإضافات و الثيمات و التركيز يكون فقط على الإضافات الضرورية جدا في حين لا يتم تنصيب أي إضافات أخرى إضافية. وكنصيحة لا تثق أبدا بالإضافات أو القوالب التي هي في الأصل مدفوعة وتجد موقع معين يطرحها بالمجان لأن موقعك هو من سدجفع ثمنها لأن هذه الإضافات قد تكون معدلة من طرف هاكرز وغالبا ما تحتوي على شيفرات خبيثة يمكن أن تفعل مجموعة من الأشياء مثل إعادة توجيه المستخدمين إلى موقع آخر، وحقن وصلات، وخلق باكدور وغيرها من الأمور كما يمكن ان تؤدي إلى اختراق موقعك مباشرة. وكنصيحة إذا كنت تبحث عن إضافات أو قوالب فقم ببحث صغير عن الإضافة التي تريد تحميلها وانظر إن كانت هناك مواقع كبرى تستخدمها ثم حملها من وورد بريس أو الموقع الرسمي للمطور في حين ان القوالب يجب أن تشتريها إذا كانت مدفوعة من مواقع موثوقة مثل ثيم فورست أو غيرها أما بالنسبة للقوالب المجانية فيجب أن تتوخى الحذر وأن تبحث عن مطور القالب ما إذا كان يطور قوالب أخرى مدفوعة تستعملها مواقع كبرى أو لا.
ويمكنك أيضا فحص القالب إن كان يحتوي على شيفرات خبيثة عن طريق Theme Authenticity Checker.

تجاهل التحديثات
وهو أهم سبب لاختراق آلاف مواقع الوورد بريس حيث أن مع تزايد زوار موقعك قد تهتم بأشياء أخرى وتترك الاهتمام بتحديث الإضافات والقالب والمنصة فالتحديثات تكون غالبا من أجل سد ثغرات امنية لذلك إن لم تقم بالتحديث فإن الأبواب ستكون مفتوحة أمام الهاكرز لاختراق موقعك بكل سهولة، طبعا وورد بريس ينبهك على لوحة التحكم كلما كان هناك تحديث جديد، لكن إذا اردت تنبيهات تصلك إلى بريدك الإلكتروني عن أي تحديث يخص المنصة أو القالب والإضافات يمكنك استعمال إضافة WP Updates Notifier.

تجاهل النسخ الاحتياطي بانتظام
أهم نقطة في مجال الحماية هي أخذ الاحتياطات المناسبة لمرحلة ما بعد الاختراق فمهما وفرت حماية لموقعك فتأكد أنه قد يخترق يوما ما وخاصة بالنسبة لمستعملي وورد بريس، لذلك يجب أن تأخذ نسخ احتياطية لموقعك بشكل منتظم مثلا مرة شهريا أو أسبوعيا... لكي تتمكن من استعادة موقعك بعد الاختراق كي لا يضيع جهدك وربما مصدر رزقك الذي قضيت وقتا طويلا في العمل عليه.
هناك خدمات نسخ احتياطي تتطلب منك بضع دولارات مثل VaultPress أو BackUpBuddy في حين هناك خدمات مجانية
مثل BackWPUp أو BackUpWordPress

عدم استعمال إضافات التخزين المؤقت (Caching Plugin)

سرعة تحميل الصفحة من أهم أجزاء ال SEO لذلك فمن الامور المهمة والرئيسية استعمال مثل هذه الإضافات بالنسبة لمنصة الوورد بريس لأنه سيسرع وقت تحميل موقعك بشكل كبير من ذي قبل بالإضافة لمميزات أخرى. ولهذا الغرض يمكنك استعمال بعض الإضافات مثل W3 Total Cache أو WP Super Cache وإن أمكن، حاول دائما استخدام (Content Delivery Network) مثل MaxCDN أو Cloudflare (المجاني) جنبا إلى جنب مع الcaching plugin ، وهذا يزيد من سرعة موقعك.
وجود الكثير من الفئات والوسوم (Tags)
هناك الكثير من لا يفهم الفرق بين ال Tags والفئات فلذا حاول دائما أن تضع أقل عدد ممكن من الفئات وأنصحك ان لا تتجاوز عشر فئات لأنه إذا تجاوزت هذا العدد بكثير سيصبح موقعك غير مرتب وسيصعب على القارئ التركيز.
في حين أن الوسوم (Tags) يجب أن تكون لها علاقة مباشرة بالموضوع وغير موضوعة عشوائيا وهذا سيساعد في تحسين موقعك والرفع منه.

كلمات ختامية :
هناك طبعا الكثير من الأخطاء يقع فيها مستخدمي الوورد بريس وجب تصحيحها كما أننا لا يمكن أن نضع كل النصائح بالنسبة للمبتدئين في مقال واحد أو مقالين لذلك ندعوكم لتبادل النصائح والخبرات في الحيز المخصص للتعاليق.

المصدر: المحترف

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على نصائح مهمة وجب العمل بها من طرف كل مستخدمي منصة الوورد بريس

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
95917

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة