الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الكمبيوتر والانترنتاخبار الانترنت والمواقع › نصائح قبل استخدام خدمات التخزين السحابي

صورة الخبر: نصائح قبل استخدام خدمات التخزين السحابي
نصائح قبل استخدام خدمات التخزين السحابي

تشير إختبارات الأمان إلى أن خدمات الحوسبة السحابية الأوروبية تعتبر أكثر آماناً بشكل أساسي من الشركات المنافسة الأمريكية، إلا أن يجب على المستخدم الحذر من تخزين البيانات الحساسة دون تشفيرها على خدمات الحوسبة السحابية.
وقد تم اختبار 13 شركة مقدمة لخدمات الحوسبة السحابية، منها سبع شركات أوروبية، وأوضحت نتائج الاختبار أن جميع خدمات الحوسبة السحابية تقوم بتخزين البيانات بشكل مشفر، ومع ذلك تحتفظ 12 شركة من 13 شركة التي شملهم الاختبار بنسخة من المفتاح الكودي، بالتالي يتوافر لها إمكانية الوصول إلى البيانات بعد ذلك، وينطبق ذلك على الشركات الأوروبية والشركات الأمريكية.
وبالإضافة إلى ذلك فإنه يحق للسلطات الأمنية في الولايات المتحدة الوصول إلى جميع البيانات المخزنة على خدمات الحوسبة السحابية الأمريكية.
وللحماية من أعين المتطفلين يوصي الخبراء باستخدام البرامج المجانية لتشفير البيانات مثل Boxcryptor و Cloudfogger، وتعمل هذه البرامج بشكل جيد سواء كان ذلك على الأجهزة الجوالة أو الحواسب المكتبية، غير أن برنامج Cloudfogger يتصف بأنه أكثر تعقيداً بعض الشيء.
ويجب ان يعي المستخدم أن من خلال تشفير البيانات يتم إلغاء بعض الوظائف العملية، فعلى سبيل المثال لن يعد بإمكان المستخدم مشاهدة الصورة المحمية على سيرفر السحابة في معرض الصور، حيث ستكون الصورة على غير حالتها الأصلية قبل التشفير، فيما يمكنه تنزيلها وفك تشفيرها لمشاهدتها بشكل طبيعي.
إلى هذا، ولم يقتنع الخبراء بقوة بأي من الخدمات التي خضعت للاختبار، حيث نالت سبع شركات تقدير «جيد»، وحصلت ست شركات على تقدير «مقبول».
وإلى جانب الخصوصية وحماية البيانات وجه الخبراء انتقادات إلى طريقة استخدام خدمات الحوسبة السحابية، فمثلاً لا تتوافر وظائف المساعدة أو أنها متوافرة بصورة سيئة.
وظهرت اختلافات كبيرة بين خدمات الحوسبة السحابية فيما يتعلق بسرعة نقل البيانات؛ حيث احتاجت إحدى الخدمات إلى نصف يوم تقريباً لتحميل واحد جيجابايت من الصور على السحابة، في حين أن هناك خدمات أخرى قامت بتحميل نفس حجم البيانات في زمن لم يتجاوز نصف ساعة.
وينصح الخبراء بشدة بتحميل بعض الملفات المختارة فقط على خدمات الحوسبة السحابية، وليس كل محتويات الحواسب المكتبية، بالإضافة إلى أن ذلك يمكن أن يؤدي إلى نفاد سعة التخزين المجاني بسرعة، والتي عادةً ما تتراوح ما بين 2 إلى 25 جيجابايت.

المصدر: ام اس ان

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على نصائح قبل استخدام خدمات التخزين السحابي

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
92487

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة