الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الكمبيوتر والانترنتاخبار الكمبيوتر والبرامج › عام التأثر: تقرير الاتجاهات الرقمية في الشرق الأوسط 2014

صورة الخبر: صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أطلقت شركتا “أكتف” و “هتواير” اليوم أول تقرير يصدر عنهما للإتجاهات الرقمية في منطقة الشرق الأوسط، وتضمن التقرير للعام 2014، ثمانية إتجاهات رئيسة تعيشها منطقة الشرق الأوسط في مجال الاتصالات الرقمية، ويشير عنوانه “عام التأثر” إلى الموضوع الرئيس الذي يدور حوله شرح تلك الإتجاهات.

كما يبين التقرير، ما هي الشركات والعلامات التجارية والتقنيات التي يجب الاقتداء بها أو النظر إليها في عام 2015. وسينشر تقرير الإتجاهات الرقمية سنويا ابتداء من هذا العام. وقد أدى ابتكار عدد لا يحصى من التقنيات وحدوث العديد من التطورات الجديدة في العالم الرقمي إلى تغيير طبيعة اتصال كثير من الصناعات في المنطقة مع الجمهور المستهدف.

ويرى التقرير أنه حان الوقت كي تدرك شركات الشرق الأوسط كيف تطورت الاتصالات الرقمية خلال السنوات القليلة الماضية، وكيف أثرت على قطاعاتها وكيفية تستطيع الاستفادة منها – وهذا هو ما يعرضه تقرير الإتجاهات الرقمية 2014.

الإتجاهات الرقمية التي يناقشها تقرير الإتجاهات الرقمية في الشرق الأوسط 2014:

السياسة تجد صوتها:

نعود إلى العام 2011، حين بدأ التأثير الفعلي لشبكات التواصل الاجتماعي في العالم العربي. وبدأ الجيل العربي الشاب بالنضوج سياسيا، وتابعت المنطقة انتقالها من حكم الفرد والأسرة إلى الحكومات المنتخبة، حيث كان لشبكات التواصل الاجتماعي تأثير سياسي قوي، ربما أكثر من أي منطقة أخرى.

شبكات التواصل الاجتماعي في المدرسة:
من المسؤول عن تثقيف الأطفال بالأمور الجيدة أو السلبية؟ هل هم الآباء، أم المعلمون، أم الجمعيات الخيرية أم غيرهم؟ وهل ينبغي إضافة تعليم شبكات التواصل الاجتماعي للمناهج الدراسية؟ هذه أسئلة نتوقع أن تطرح بإلحاح أكثر في العام 2014 وما بعده.

الحساسيات الثقافية:

أسلوب الاتصالات بالجمهور في منطقة الشرق الأوسط مختلف عن الغرب، فكيف نعبر عن آرائنا أو نتواصل عبر شبكات التواصل الاجتماعي بدون مخالفة القانون أو نقع في المجاملة العامة؟ يلقي هذا الفصل الضوء على القواعد والبروتوكولات التي يجب مراعاتها على شبكات التواصل الاجتماعي، وما يجب أن نعرفه كمستخدمين أو شركات على هذا الصعيد.

وداعا لإخفاء الهوية:

شهد مفهوم الخصوصية على شبكة إنترنت انهيارا كاملا نتيجة ما كشفه إدوارد سنودن، المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي الأمريكية. وننبه في هذا الفصل إلى الوعي بمستوى الأمن الذي تتمتع به معلوماتك الشخصية على إنترنت، وما الذي ينبغي أو لا يصح أن تتشارك به. فما فضحه إدوارد جعلنا نفكر مليا قبل أن ننشر أي شيء على إنترنت.

البيانات حتى اللحظة الأخيرة:

لا يمكننا تجاهل حدث مرور إكسبو دبي 2020 من دون مناقشته، وملاحظة كيف تستفيد الشركات صاحبة العلامات التجارية من هذا الحدث لمصلحتها، بل والأهم من ذلك، ما مستوى الإبداع الذي وصلت إليه في ذلك؟ فنراجع هنا كيف يجب أن تفهم الشركات صاحبة العلامات التجارية البيانات الاجتماعية، وكيف تؤسس حملاتها على شبكات التواصل الاجتماعي وفق ذلك.

من العملاء إلى المستهلكين:

سنشهد اندماج فرق خدمة العملاء مع فرق إدارة مجتمعات شبكات التواصل الاجتماعي في العامين 2014/2015. وستفقد فرق خدمة العملاء سمعتها على أنها من ذوي الياقات المنشاة، بينما سيكتسب مديرو مجتمات مجتمعات شبكات التواصل الاجتماعي صلاحية التصرف نيابة ليس فقط عن العلامة التجارية، بل عن الشركة كاملة أيضا.

تجارة التجزئة نحو الرقمنة:

تستطيع التقنية الرقمية اليوم حذف الوسطاء في تجارة التجزئة بين المنتج والمستهلك. ونتوقع أن نرى تجار التجزئة يتجهون إلى المنبع ويصبحوا منتجين للمحتوى والبضائع، وإلى المصب لامتلاك الأواني الزجاجية التي تضعها في خزانتك أو غرفة المعيشة. إن لم يفعلوا ذلك، فسيواجهوا أوقاتا صعبة.

لكن كم التكلفة؟:

سيشهد العام المقبل اختراقا كبيرا في أسلوب قياس فعالية الحملات وخاصة في وضع معايير لقياس النشاطات التي تركز على شبكات التواصل الاجتماعي. ويعود هذا جزئيا إلى تبادل المعارف، وأفضل الممارسات بين المتخصصين في مجال التسويق على شبكات التواصل الاجتماعي.

المصدر: البوابة العربية للاخبار والتقنية

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على عام التأثر: تقرير الاتجاهات الرقمية في الشرق الأوسط 2014

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
1604

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الكمبيوتر من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الإنترنت والكمبيوتر
روابط مميزة