الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الكمبيوتر والانترنتاخبار الكمبيوتر والبرامج › nas الحل الامثل لتخزين البيانات

صورة الخبر: nas الحل الامثل لتخزين البيانات
nas الحل الامثل لتخزين البيانات

باتت كثير من البيوت تحتوي على أكثر من جهاز كمبيوتر، فضلاً عن انتشار العديد من الأجهزة الجوالة كالهواتف الذكية واللابتوب والنت بوك وما شابه، ما أدى إلى زيادة الحاجة إلى نقل البيانات كالصور والأغاني ومقاطع الفيديو وغيرها من الملفات بين الأجهزة وبعضها البعض. ونظراً لأن البيانات لم تعد مخزنة في مكان واحد، يضطر مستخدمو الكمبيوتر حالياً إلى نسخ البيانات من جهاز إلى آخر بواسطة قرص صلب خارجي أو ذاكرة USB، الأمر الذي بات يمثل مشكلة تؤرق الكثير من المستخدمين الذين ضاقوا ذرعاً بكثرة نقل البيانات بين الأجهزة المختلفة. وتقدم وحدات التخزين المتصلة عبر الشبكة والمعروفة بـ (NAS) حلاً عملياً لهذه المشكلة، حيث يستطيع مستخدمو الكمبيوتر إعدادها من منازلهم بكل سهولة ويسر، كما يمكنهم الوصول إلى البيانات المخزنة عليها من أي جهاز كمبيوتر بشكل سريع.

ويقول يوهانس إندريس من مجلة الكمبيوتر الألمانية «c't » الصادرة بمدينة هانوفر :"إن نظام NAS عبارة عن قرص صلب لتخزين البيانات متصل بشبكة، وهذا يعني أن وحدات التخزين NAS ليست كالأقراص الصلبة USB التي تكون تابعة لجهاز كمبيوتر واحد، حيث تكون متاحة لجميع أجهزة الكمبيوتر المتصلة ببعضها البعض عبر شبكة في نفس الوقت"، مشيراً إلى أن إعداد نظام NAS يتسم بالسهولة واليسر، فكل ما يتعين على المستخدم فعله هو توصيل قرص التخزين NAS بالراوتر الذي يستخدمه للتوصيل بين أكثر من جهاز كمبيوتر، ما يوفر على المستخدم عناء التنقل بين الأجهزة المختلفة حاملاً في يده وسائط نقل البيانات USB.

وأكد أندرياس أرنت من شركة "بافالو تكنولوجي" بمدينة دوسلدورف غربي ألمانيا، أن الحاجة إلى NAS زادت في الآونة الأخيرة بشكل كبير، نظرا للزيادة المطردة في استخدام وإنشاء الوسائط الرقمية، ما جعل وسائط التخزين المنزلية غير قادرة على استيعاب هذا الزخم من البيانات، مشيراً إلى وجود نوعين من وحدات NAS، أحدهما مزود بقرص صلب مدمج والآخر بدون، موضحاً أن غالبية المستخدمين يفضلون استعمال الحلول المدمجة.

ويتسم إعداد شبكةNAS بالسهولة واليسر، فعلى سبيل المثال يمكن إعداد كلمة المرور دون مشاكل، وعادة ما تتم هذه العملية بواسطة متصفح عبر الشبكة المنزلية، كما يتم توريد برنامج مساعدة مع نظام NAS ليسهل على المستخدم إعداد الشبكة. وعن برنامج المساعدة هذا يقول مايكل شميلتسله من مجلة «عالم الكمبيوتر» الصادرة في ميونيخ جنوبي ألمانيا :"إن مساعد التثبيت المرفق مع جميع الأجهزة التي اختبرتها المجلة يتسم بسهولة الاستخدام ويأخذ بيد المستخدم غير المحنك عبر عملية تثبيت الشبكة خطوة بخطوة إلى أن تتم بنجاح".

ولحماية البيانات المخزنة على شبكة NAS من الفقدان التام، ينصح خبراء الكمبيوتر بأن يشتمل النظام على قرصين أو أكثر من أجل تخزين البيانات بشكل مزدوج، ويطلق على هذه الخاصية اسم RAID، ويوجد منها أنواع عديدة. وينصح خبير الكمبيوتر الألماني شميلتسله بتفضيل أنظمة 1RAID التي تقوم بتخزين البيانات على قرصين على الأقل، ما يجعلها جديرة بثقة المستخدم بنسبة 100% تقريباً.

وبالنسبة لأنظمة NAS التي تعتمد على قرص صلب واحد فقط، ينصح إندريس بعمل نسخ احتياطي للبيانات المخزنة عليه بغرض حمايتها من الفقدان، وذلك إما بتخزينها على قرص صلب خارجي أو على أحد أجهزة الكمبيوتر المتصلة بالشبكة، شريطة أن تكون بها مساحة تخزينية كافية.

وبشكل عام يقدم نظام تخزين البيانات NAS حلاً عملياً ونموذجياً إذا كان من الضروري تخزين البيانات المحفوظة على الشبكة المحلية بشكل مركزي يتيح للعديد من الأجهزة الموصلة بالشبكة إمكانية استدعاؤها.

المصدر: ايلاف

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على nas الحل الامثل لتخزين البيانات

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
66831

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الكمبيوتر من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الإنترنت والكمبيوتر
روابط مميزة