الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الكمبيوتر والانترنتاخبار الكمبيوتر والبرامج › نظاما أبل المكتبي والمحمول أكثر برمجيات 2015 ضعفاً

صورة الخبر: أبل
أبل

حصل نظام "ماك أو إس إكس" من شركة أبل على المركز الأول كأكثر برمجية تملك نقاط ضعف في عام 2015، بعدد نقاط تصل إلى 384 نقطة، ويأتي بعده في المركز الثاني نظام أبل للهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية "آي أو إس" بعدد نقاط ضعف تصل إلى 375 نقطة.

تأتي تلك المعلومات وفقاً لقائمة موقع CVE Details السنوية، والتي يقوم بنشرها كل عام لتوضيح أكثر البرمجيات عرضة لنقاط الضعف والثغرات خلال العام.

ويقوم موقع CVE Details بتوفير وسيلة سهلة لاستخدام واجهة الويب لتصفح بيانات الضعف والثغرات الخاصة بكل البائعين والمنتجات والإصدارات، ويقدم الموقع إمكانية عرض الإحصائيات المرافقة للبائعين والمنتجات ونسخ الإصدارات من المنتجات.

ويعتمد الموقع في تقديم البيانات الخاصة بنقاط الضعف والثغرات على قاعدة البيانات الوطنية الخاصة بالضعف NVD المقدمة من قبل المعهد الوطني للمعايير والتكنولوجيا.

وكانت المراتب الخمسة الأولى في قائمة العام الماضي من البرامج التي تملك أكثر عدد نقاط ضعف من نصيب متصفح مايكروسوفت إكسبلورار ونظام "ماك أو إس إكس" ونواة لينكس ومتصفح غوغل كروم ونظام "آي أو إس".

واحتلت برمجيات شركة أدوبي على المراكز الأربعة اللاحقة حيث أتت برمجيات فلاش بلاير التابعة لشركة أدوبي في المركز الثالث، وحققت 314 نقطة ضعف مكتشفة خلال عام 2015.

وحصلت الحزمة البرمجية AIR SDK من شركة أدوبي على المركز الرابع بعدد نقاط ضعف وصل إلى 246 نقطة، يتبعها برنامج أدوبي Adobe AIR بعدد نقاط ضعف تصل إلى 246 نقطة.
وتقوم القائمة بتقسيم نظام ويندوز إلى إصدارات مختلفة على عكس نظام "ماك أو إس إكس"، وتظهر القائمة العديد من نقاط الضعف الموجودة نفسها في مختلف إصدارات ويندوز مما يقد يسبب بعض التداخل للمستخدمين.

ويشير الموقع إلى ان التقسيم يعود إلى الحصة السوقية لكل نسخة أو نظام، كما يقوم الموقع بعرض أنظمة أندرويد وiOS بدون الإشارة إلى النسخ المختلفة من الأنظمة والإصدارات.

كما يقوم الموقع بتقسيم نسخ نواة لينكس وتفصيلها حسب توزيعات لينكس المختلفة، وذلك لأنه يمكن تحديث وترقية نواة لينكس بشكل مستقل عن بقية نظام التشغيل، ولهذا يتم تقسيم نقاط الضعف الخاصة بكل نسخة.

وحصلت شركات أدوبي ومايكروسوفت وأبل على المراكز الأولى كشركات تقدم منتجات تحتوي على ثغرات ضمن قائمة مكونة من 50 منتج مختلف مصنفة حسب الشركات.

وتسمح هذه القائمة للمستخدمين معرفة عدد نقاط الضعف المعروفة علناً لكل منتج أو إصدار أو شركة، وليس كل نقاط الضعف، ولا تقوم بالتركيز على منتج معين.

المصدر: 24:

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على نظاما أبل المكتبي والمحمول أكثر برمجيات 2015 ضعفاً

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
77271

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الكمبيوتر من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الإنترنت والكمبيوتر
روابط مميزة