الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الكمبيوتر والانترنتاخبار الانترنت والمواقع › "ويكيليكس" ينشر قائمة بمواقع حيوية لأمريكا حول العالم

صورة الخبر: "ويكيليكس" ينشر قائمة بمواقع حيوية لأمريكا حول العالم
"ويكيليكس" ينشر قائمة بمواقع حيوية لأمريكا حول العالم

نشر موقع "ويكيليكس" الإثنين الموافق 6 ديسمبر لائحة سرية لمواقع صناعية وبنى تحتية حساسة في كافة أنحاء العالم تريد الولايات المتحدة حمايتها من هجمات "إرهابية" لأن خسارتها ستضر بشكل كبير" بالأمن الأمريكي .

وجاء في برقية صادرة عن وزارة الخارجية الامريكية وتحمل تاريخ فبراير/شباط 2009 أن الخارجية الأمريكية طلبت من بعثاتها الدبلوماسية إحصاء البنى التحتية والمؤسسات في العالم التي يضر فقدانها بشكل كبير بالصحة العامة والأمن الاقتصادي والأمن الوطني للولايات المتحدة وسرعان ما تلقت الخارجية الأمريكية لائحة تغطي العديد من الدول وتضم خطوط اتصالات تحت البحر ومرافىء وسدودا وأنابيب نفط وغاز ومناجم وشركات تصنع خصوصا منتجات صيدلة مهمة للصحة العامة.

كما تتضمن اللائحة أيضا مئات مواقع البنى التحتية الحساسة وتشمل كل القارات .

وإلى جانب البنى التحتية الاستراتيجية والتي تركزت أغلبها في الشرق الاوسط ، تشير اللائحة أيضا إلى قناة بنما ومنجم كوبالت في الكونغو ومناجم أخرى في جنوب افريقيا وأمريكا اللاتينية وكذلك شركات صيدلة تنتج لقاحات في الدنمارك وايطاليا والمانيا او حتى استراليا.

وبخصوص فرنسا ، تشمل اللائحة مجموعات الصيدلة سانوفي-افنتيس و"اي ام دي فارمس" و"جلاكسو-سميث-كلاين" في ايفرو وكذلك المجموعة الصناعية الستوم ونقاط وصول خطوط الاتصالات عبر الاطلسي في بليرين ولانيون.

وبالنظر إلى أن اللائحة السابقة قد توفر بنكا من الأهداف لجماعات معادية لأمريكا كالقاعدة ، فقد رأى مالكولم ريفكيند وزير الدولة البريطاني السابق لشئون الدفاع والشؤون الخارجية أن موقف ويكيليس "غير مسئول" بحيث أن تلك اللائحة يمكن ان تساعد مجموعات "إرهابية".

وأضاف ريفكيند في تصريحات لصحيفة "التايمز" البريطانية "أن هذا الأمر يعتبر دليلا إضافيا على أن تصرف "ويكيليكس" غير مسئول أو حتى إجرامي تقريبا ، قائلا :" إنه نوع المعلومات الذي يهم الإرهابيين".

المصدر: محيط / واشنطن

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "ويكيليكس" ينشر قائمة بمواقع حيوية لأمريكا حول العالم

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
71357

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الكمبيوتر من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الإنترنت والكمبيوتر
روابط مميزة