الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الكمبيوتر والانترنتاخبار الانترنت والمواقع › تركيا وسوريا تبحثان التعاون في مجال العلوم والتكنولوجيا

صورة الخبر: تركيا وسوريا تبحثان التعاون في مجال العلوم والتكنولوجيا
تركيا وسوريا تبحثان التعاون في مجال العلوم والتكنولوجيا

قال وزير الدولة التركي لشؤون العلوم والتقانية محمد ايدن ان التعاون المشترك بين سوريا وتركيا في مجال العلوم والتكنولوجيا وضع نقاطه الاولى عند توقيع اتفاقية مشتركة بين الحكومتين العام الماضي.

وقال الوزير التركي خلال جلسة عمل منتدى البحث العلمي السوري التركي الذي يقام في جامعة حلب انه اضافة الى ذلك هناك مبادرة مركز البحث العلمي التركي (توبيتاك) المتمثلة بتوقيع اتفاقية دولية للتعاون العلمي والتكنولوجي بين البلدين.

وتحدث ايدن عن اوجه تعزيز وتطوير التعاون الاقتصادي بين الجانبين من خلال وضع الاطر القانونية وتأسيس البنى التحتية المناسبة وتأمين الموارد المالية اللازمة من القطاعين العام والخاص.

من جهته اشار وزير التعليم العالي السوري غياث بركات الى اهمية تعزيز التعاون المشترك بين الجامعات والمراكز البحثية السورية والتركية لدعم وتطوير منظومة البحث العلمي وربطها باحتياجات التنمية الوطنية.

وقال بركات ان الجدوى الحقيقية للمنتدى تتمثل في ايجاد صيغة عمل مشتركة بمجالات البحث العلمي والتقني والاستفادة من تجارب وخبرات الجانب التركي في تأسيس المدن الصناعية وبناء الحاضنات التكنولوجية.

بعد ذلك اتفق الجانبان على وضع الاليات التنفيذية للاستفادة من التجربة التركية في انشاء الحدائق التكنولوجية وادارتها وبحث التشريعات والاجراءات المتخذة بخصوصها وتقديم الدعم اللازم لاقامة المشروعات البحثية واستكمال النقاط المطروحة في هذا المنتدى من خلال المنتدى القادم الذي سيعقد في تركيا.

كما قدم خلال الجلسة عدد من الخبراء من الجانب التركي شرحا عن المجلس الوطني التركي للبحوث والنشاطات التي ينفذها في البحث العلمي وهيكله التنظيمي اضافة الى نبذة عن المعهد التكنولوجي الفضائي للبحوث والمنظمة العامة للاستشعار عن بعد والمعهد الالكتروني الوطني وعلم القياس في تركيا وجودة البنية التحتية والحديقة التقنية في مرمرة.
من جهتهم قدم باحثون سوريون شرحا موجزا عن الجامعات السورية ومشروعات التعاون مع الجامعات التركية ونبذة عن الوكالة العامة للابحاث الزراعية والوكالة العامة للتقنية الحيوية والمعهد العالي للتكنولوجيا والعلوم التطبيقية.

المصدر: ايلاف

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تركيا وسوريا تبحثان التعاون في مجال العلوم والتكنولوجيا

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
24368

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الكمبيوتر من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الإنترنت والكمبيوتر
روابط مميزة