الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الكمبيوتر والانترنتاخبار الانترنت والمواقع › تحركات لحظر مكالمات «واتس آب» المجانية بمصر.. عقب غضب «المحمول»

صورة الخبر: واتس آب
واتس آب

أبدت شركات المحمول الثلاث العاملة في السوق "فودافون وموبينيل واتصالات" انزعاجها الشديد، جراء إعلان شبكة "واتس آب" للبرامج المجانية عن بدء تفعيل خدمات المكالمات الصوتية المجانية للمحادثات الفورية، بالأمس، الأمر الذي يهدد عمل شركات الاتصالات.

وكانت شركات المحمول الثلاث قد أكدت أن شبكاتها رصدت تراجع الإقبال على خدمات الرسائل النصية بنسبة ٢٥٪، فيما بلغ نصيب الخدمات الصوتية من التراجع ١٥٪ خلال فترات الأعياد والمناسبات الأخيرة، جراء اتجاه المواطنين إلى برامج للاتصالات عبر الإنترنت، على رأسها "واتس آب" و"فايبر" و"سكايب".

وفى نفس الاتجاه قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات السابق المهندس عاطف حلمي: إن الحكومة المصرية تبحث مع عدة دول أفريقية وعربية ودولية، سبل تقنين برامج الاتصالات المجانية عبر الإنترنت، كبرنامجي "واتس آب" و"فايبر"، بوضعها في إطارها الصحيح بما لا يضر الأمن القومى لشعوب العالم.

وقد أشارت العديد من التقارير إلى أن ٣٧ ٪ من مستخدمى خدمة التليفون المحمول في مصر لديهم أجهزة هواتف ذكية تتعامل مع الإنترنت وخدمات نقل المعلومات.

التحركات المضادة لخدمات "واتس آب" بدأت بالفعل من جانب شركات المحمول – حسبما أكد مصدر مسئول بالجهاز القومي لتنظيم الاتصالات - عبر مخاطبات رسمية تلقاها الجهاز خلال الأسبوع الماضي، تطالبه بتقنين عمل خدمات "واتس آب" للمكالمات المجانية في مصر عند طرحها، كونها ستؤثر على خدماتها للصوت بشكل كبير جدًا.

غير أن خالد حجازي - مسئول قطاع الخارجية والحكومية بشركة فودافون مصر – قلل من تداعيات تشغيل "واتس آب" خدمات الاتصالات المجانية، استنادا إلى ضعف انتشار الهواتف الذكية، فهى لا تمثل أكثر من ٣٥٪ من مستخدمي المحمول، وبالتالي يضعف من تأثير تلك الخطوة على عائدات شركة "فودافون" من خدمات الصوت.

فيما أكدت مؤسسة "gfk" للأبحاث والإحصائيات أن إجمالي مبيعات الهواتف الذكية في مصر تعدت نسبة الـ٦٠٪ من إجمالي مبيعات الهواتف المحمولة بشكل عام.
وبدوره طالب الدكتور عمرو بدوي خبير الاتصالات، بضرورة إجراء الدراسات الكافية بشكل سريع، من جانب الجهات المعنية على تأثير تلك الخطوة على أعمال الشركات العاملة في السوق.

وأضاف: " لا يمكن الوقوف على شكل التأثير الكامل لتلك الخطوة من جانب واتس آب، في اتجاهها لتقديم المكالمات المجانية على السوق، دون دراسات مسبقة".

جدير بالإشارة أن شركات الهاتف المحمول العاملة في السوق المصرية (موبينيل- فودافون - اتصالات) لديها 6.7 ملايين اشتراك جديد في خدمات الإنترنت عن طريق المحمول خلال عام كامل انتهى في أكتوبر 2014، في حين فقدت نحو 3.38 ملايين اشتراك بخدمات الهاتف المحمول بصفة عامة خلال العام ذاته.

المصدر: فيتو

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تحركات لحظر مكالمات «واتس آب» المجانية بمصر.. عقب غضب «المحمول»

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
75672

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الكمبيوتر من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الإنترنت والكمبيوتر
روابط مميزة