الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الكمبيوتر والانترنتاخبار الانترنت والمواقع › القطاع الخاص يبحث آليات نشر الإنترنت فائق السرعة في اليوم الثاني من Cairo ICT 2014

صورة الخبر: نشر الإنترنت فائق السرعة
نشر الإنترنت فائق السرعة

تسهيل الاستثمار في البنية الأساسية شرط لتمكن القطاع الخاص من تخفيض أسعار الخدمات
شركة GBI: الاعتماد على الإنترنت فائق السرعة يخلق نقلة نوعية فى الخدمات
ياها سات: التمويل أشرس المشاكل أمام شركات الأقمار الصناعية لتقديم الإنترنت
لينك دوت نت: استهداف الاحتياجات الأساسية للمواطن سيعمل على دفع عجلة النمو
كوالكم: تصميمات جديدة لتخفيض أسعار الهواتف الذكية في مصر
هواوي: مفاوضات للحصول على تراخيص الجيل الرابع لدفع عجلة النمو الرقمي
فودافون: احتكار تقديم خدمات البنية التحتية يؤثر بالسلب على خفض أسعار الإنترنت

استعرض الرؤساء التنفيذيون للشركات المقدمة لخدمات الإنترنت خلال جلسة "الإنترنت فائق السرعة"، البرودباند، المنعقدة خلال فاعليات اليوم الثاني لمعرض ومؤتمر CAIRO ICT2014، ارتفاع أسعار خدمات الإنترنت مقارنة بانخفاض خدماته في دول عدة، كما بحث الخبراء سب الاهتمام بنشر الانترنت فائق السرعة، الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض سعره.
في بداية الجلسة قال جون دافيس، رئيس خدمات الصوت بشركة إنتل، والذي يدير الجلسة، إن انتشار خدمات الإنترنت يصل إلى نحو 10٪ فقط في نحو 48 دولة حول العالم يتركز منها عدد كبير في أفريقيا، منوها على ضرورة الاهتمامات بدعم ذلك الانتشار لتلك الجهات إلى الإنترنت، كي تتمكن من تحقق التقدم الاقتصادي المطلوب.
وأضاف أن تكلفة الإنترنت قد تأثرت بشكل كبير بانتشار الخدمات خلال الفترة الماضية، الأمر الذي عمل على تخفيض أسعاره بشكل كبير في عدد من الدول.
وقال ناجي أنيس، الرئيس التنفيذي لشركة GBI للكابلات البحرية، إن انتشار البث العريض في مصر يعود إلى أمر فني وآخر تجاري، مشيرًا إلى أن التحدي الرئيسي يتمثل في تحسين البنية التحتية، حيث أن المشكلة الكبيرة تتمثل في تخفيض الأسعار إلى أقل من 20 دولارا، لسعات تصل إلى 2 ميجابايت، منوها إلى أان الأسعار مغالى فيها مقارنة بأسعار تصل إلى 30 دولار بدول الأم مقابل 50 ميجابايت.
أضاف: "يمكن اللحاق بالركب التكنولوجي العالمي عبر الاعتماد على الإنترنت فائق السرعة، الذي يمكنه خلق نقلة نوعية فى كافة الخدمة، التي يقدمها المواطن من ناحية، وتحقيق طفرة باقتصاد الدولة من ناحية أخرى".
وأوضح أن المحتوى يمثل أهمية خاصة في رفع خدمات الإنترنت، مشيرا إلى انتقال الانترنت إلى عنصر الاتصالات، قلل من أهمية المحتوى بعض الشيء، حيث أن المحتوى لم يعد عاملا رئيسيا للدخول واللجوء إلى تقديم خدمات الإنترنت.
وقالت نجاة عبد الرحمن، الرئيس التنفيذي لشركةالياه سات للأقمار الصناعية، إن الدخول السريع للإنترنت عبر الأقمار الصناعية، وتوفير خدمات الإنترنت فائق السرعة يحتاج إلى تكلفة كبيرة من جانب الشركات القائمة على تقديم الخدمة.
وأضافت أن أسعار خدمات الإنترنت عبر الأقمار الصناعية قد أصبحت متوفرة إلى حد كبير مقارنة بما كان يقدم فيما قبل، خاصة وأن خدمات الأقمار الصناعية تدعم التشغيل الدائم لخدمات الإنترنت، مشيرا إلى أن مشكلة التمويل تعتبر من أشرس المشاكل، التي تواجه شركات الأقمار الصناعية.
وقال محمد الجواسكي، مسئول الاستراتيجية وتطوير الأعمال بشركة لينك دوت نت، إن الإنترنت فائق السرعة أصبح أحد احتياجات المواطن الرئيسي في مصر، مشيرًا إلى أن استهداف الاحتياجات الأساسية للمواطن سيعمل على دفع عجلة النمو خلال الفترة المقبلة.
وانتقد الجواسكي ضعف البنية التحتية فى مواجهة البث العريض للإنترنت بشكل كبير، منوها إلى أن الرخصة الموحدة للاتصالات ستعمل على تحسين البنية التحتية بشكل كبير.
وأضاف أن مشاريع الشراكة بين القطاعين في مصر اتخذت مراحل عدة، ولكن لابد على الحكومة أن تفسح المجال للإبداع داخل المجتمع عبر تقديم المزيد من الخدمات للمواطنين بصورة غير مباشرة لتدفع بسرعات النفاذ للبرودباند.
وقال إن إيرادات الإنترنت أصبحت ثابتة في حين ترتفع التكاليف، مطالبا الحكومة بالتيسير على القائمين بالبنية الأساسية، حتى يتمكن القطاع الخاص من تمكين المواطنين وزيادة انتشار الإنترنت.
وكشف محمد إسماعيل، مسئول شركة كوالكم في مصر، عن أن 80٪ من المصريين غير مغطين بخدمات الإنترنت، وهو الأمر الذي يجب التركيز عليه، عبر تمويلهم بالوعي اللازم بأهمية خدمات الإنترنت في حياتهم وأداء أعمالهم، مشيرا إلى أن شركته تعمل على وضع تصميمات جديدة لتخفيض أسعار الهواتف الذكية في مصر.
وقال فادي ذكي، رئيس هواوي للحلول بشمال أفريقيا، إن الشركة تعمل على توفير العديد من الحلول الممتازة والملائمة الخاصة بخدمات البرودباند، حيث تعمل الشركة مع العديد من الحكومات لتحسين جودة خدمات الإنترنت، عبر نشر الإنترنت فائق السرعة.
وإشار إلى أن شركة هواوي تعمل على تقديم خدماتها مع قطاع الحكومات، إلى جانب إيجاد فرص أخرى مع الشبكات الخاصة وبعض المواقع الأخرى كمجال البترول والنقل والغذاء، حيث أن 95٪ من برامج الشركة فى منطقة أفريقيا.
وأضاف أن هناك مفاوضات مع عدة دول للحصول على تراخيص الجيل الرابع، التي ستعمل عبر دفع عجلة النمو الرقمي بشكل كبير بتلك الدول.
وقال عماد الأزهري، رئيس قطاع المسئولية والاستراتيجية بشركة فودافون، إن حركة البيانات تزيد بمعدل 100٪ كل عام، بينما تعاني خدمات البنية الأساسية من الاحتكار حيث تقدم الخدمة شركة واحدة ما يؤدي لعدم التمكن من تخفيض أسعار الإنترنت.
وأوضح أن فودافون بدأت الاستثمار في الابتكار عبر 8 شركات، مشيرا إلى أن البعض منها قد بدأ يؤتى ثماره فعليًا، إلى جانب تدشين خدمات جديدة يمكنها إيجاد منافذ جديدة لنشر الإنترنت فائق السرعة.

المصدر: الشروق

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على القطاع الخاص يبحث آليات نشر الإنترنت فائق السرعة في اليوم الثاني من Cairo ICT 2014

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
19948

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الكمبيوتر من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الإنترنت والكمبيوتر
روابط مميزة