الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الكمبيوتر والانترنتاخبار الانترنت والمواقع › "الإنترنت" تتيح معلومات مجانية لاختراق القنوات الفضائية

صورة الخبر: صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

لم تترك الشبكة العنكبوتية، شيئًا إلا وقدمت معلومات عنه، فمن موسوعة ويكيبديا التي يلجأ إليها الملايين للاطلاع على السير الذاتية والتواريخ والتراجم الشخصية، وحتى المواقع الإخبارية التي ترصد لحظة بلحظة الحدث وما وراءه، وأخيرًا التفاصيل الكاملة لاختراق قناة فضائية، أو التشويش عليها، فعند البحث على شبكة الإنترنت على كيفية اختراق قناة فضائية تظهر عشرات المعلومات التي تقدم للمستخدمين معلومات مبسطة عن كيفية إتمام هذه العملية.

بداية تتطلب عملية اختراق تلفزيونية فهم طرق البث التلفزيوني التي تنقسم إلى بث "رقمي أرضى، ورقمي فضائي، ورقمي فضائي عن طريق الأقمار الصناعية، والبث الرقمي عبر الإنترنت"، و يستغل المخترقون وجود الثغرات أو أخطاء برمجية غير مقصودة لبناء أدوات المخترق على المنظومة بكاملها، لذا يهتم المخترقون بتفاصيل منظومة الأقمار الصناعية للتعرف على نقاط وحلقات الضعف فيها.

تتكون منظومة البث الفضائي من مجموعة من الحلقات التي ترتبط ببعضها لتتكون بها، والعامل المشترك بها هو الترددات الصاعدة و الترددات الهابطة UPlink و Downlink، يعمل القمر الصناعي على استقبال الإشارة أو الإرسال علي الترددات الصاعدة المحددة له ثم يقوم بإعادة بث هذه الإشارة أو الإرسال علي الترددات الهابطة لكل الأجهزة المعدة لاستقبالها .

الترددات الصاعدة هي التي تقوم القنوات الفضائية بالبث عليها الي القمر الصناعي، والترددات الهابطة هي التي تقوم الاجهزة العادية في كل أنحاء العالم بالاستقبال منها.

ولنفترض أنك تريد القيام بالتشويش على إحدى القنوات، تقوم القناة ببث قنواتها على تردد معين يستقبله القمر الصناعي ويعيد بثه مرة أخرى لكل الأجهزة التي تتمكن من التقاط الإشارة أو المعدة مسبقًا لاستقبال البث الخاص بها .

فنضع هنا صورة تحليلية داخل ذهنك :

قناة فضائية ==> القمر الصناعي ==> ملايين المستقبلين و المستخدمين
الصورة الموازية تقنيًا :

مركز البث ==> وحدة الاستقبال في القمر الصناعي ثم تحويل الاشارة الي وحدة البث بالقمر الصناعي ==> جهاز المستقبل او الريسيفر .

الصورة التحليلية للترددات :

وحدة بث == تبث علي الترددات الصاعدة==> وحدة استقبال بالقمر الصناعي ثم التحويل لوحدة البث ==البث علي الترددات الهابطة==> اجهزة الاستقبال

إذن نعرف من ذلك أن طريقنا في الاختراق و الحجب أو التشويش ينحصر في المنطقة النصفية الأولى من المنظومة، وهي الترددات الصاعدة، حيث يقوم مركز البث الأرضي في القناة الفضائية ببث إشارة البث علي التردد الخاص بها والمتفق عليه مسبقا مع ادارة الاقمر الصناعية التي تبث عليها مثل: النايل سات أو العرب سات، فنقوم بتجهيز مركز بث خاص يقوم بالبث علي نفس التردد الصاعد الذي تستخدمه القناة الفضائية في البث وحينما تعادل الإشارة المرسلة من مركز البث الخاص بنا نفس قوة الاشارة المرسلة من مركز البث الخاص بالقناة يحدث التشويش .

وحينما تتخطي قوة الإشارة الصادرة من مركز البث الخاص بنا قوة اشارة بث القناة الفضائية يحدث الإبدال، ويكون الإبدال في المحتوى فكل من أعد جهاز الاستقبال لاستقبال التردد الهابط الخاص بالقناة الفضائية سيستقبل البث الخاص بنا مهما كان محتواه لآن المخترق استولى على التردد فيضطر مسئولو القناة إلى نقل البث الخاص بهم على تردد آخر.

كيف يمكن تجهيز مركز البث الخاص؟

ترتفع التكلفة المادية لمركز البث الخاص، الذي يتكون بحسب الغرض من إنشائه سواء للتشويش أن لعمل إبدال على نفس التردد، وتتكون معدات البث من مكونين أساسيين هما معدات البث للترددات الصاعدة وغرفة التحكم، ويمكن للمعدات أن تركب على سيارات متنقلة، والبعض الآخر يحتاج لمكان ذا مواصفات محددة ليضم المعدات، وبعض معدات البث المحمولة محظور امتلاكها إلا بتصاريح رسمية.

ماذا عن البث التلفزيوني عن طريق الإنترنت؟

وهذ النوع من أنواع البث تستخدمه عدة قنوات أو شبكات، وله عدة نوعيات مختلفة ولكنها تستخدم بروتوكولات الإنترنت، وهناك بعض المحطات أو القنوات الفضائية التي يكون البث عبر الانترنت مرتبطا بشبكة داخلية مع المحطة الرئيسية نفسها ومتصلة بجهاز تخزيني يتم بث المواد أتوماتيكيا عبره؛ ما يمثل نقاط ضعف في المنظومة الخاصة بهم ويمكن لمن يجيد استغلال الأخطاء او الثغرات او نقاط ضعف الأنظمة ستعطيه الإمكانية للسيطرة علي المحطة بأكملها و التحكم فيما يبث.

ويعد اختراق قناة تبث عبر الإنترنت أسهل من اختراق أو التلاعب في ترددات القناة، بخاصة الثغرات الموجودة في بروتوكولات الانترنت "الآي بي" يمكن النفاد منها للشبكة الداخلية للقناة.

المصدر: الوطن

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "الإنترنت" تتيح معلومات مجانية لاختراق القنوات الفضائية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
65342

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الكمبيوتر من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الإنترنت والكمبيوتر
روابط مميزة