الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الكمبيوتر والانترنتاخبار الكمبيوتر والبرامج › إنتل: 50 مليار جهاز متصل بالإنترنت بحلول 2020

صورة الخبر: إنتل: 50 مليار جهاز متصل بالإنترنت بحلول 2020
إنتل: 50 مليار جهاز متصل بالإنترنت بحلول 2020

أسدل مساء أمس الخميس، الستار على فعاليات ملتقى المطورين الخاص بشركة إنتل والذي استضافته مدينة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا الأمريكية، وما يمكن أن نقول إنه مختلف كثيرا هذا العام هو إنترنت الأشياء Internet of Things، ليس بطبيعة الحال كمفهوم، ولكن مساحة عملية أتاحتها إنتل لمشاهدة العديد من التطبيقات والأفكار الحية على منصة الحدث الرئيسية.


وفيما يتعلق بشركة إنتل، بات واضحا أن IoT ليس في بؤرة اهتمامها، ولكنه الحدث الأهم الذي ستبنى عليه مستقبلها في السنوات المقبلة، وظهر جليا في كلمة الرئيس التنفيذي للشركة براين كرزانيتش، التي ركز في أغلبها على تطبيقات وأفكار لها علاقة بإنترنت الأشياء، حتى أنه قال: "عندما أتطلع إلى الفرص التي أمامنا، أجد شيئا واضحا، وبدأ بالفعل في الانتشار في معاصمنا وحقائبنا وسيارتنا وبيوتنا، إنه امتداد طبيعى للإنسان".

50 مليار جهاز متصل بالإنترنت

تقول إنتل إنه بحلول عام 2020 سيكون في العالم 50 مليار جهاز متصل بالإنترنت، وهو ما تتفق معه فيه شركة سيسكو الأمريكية، بينما رفعت مؤسسة مورجان ستانلي لأبحاث السوق هذا الرقم إلى 75 مليار جهاز، مقارنة بحوالي 8.7 مليار جهاز في عام 2012، وما يقرب من 11.8 مليار بنهاية هذا العام.


ومن المتوقع أن تبلغ العائدات 1.7 تريليون دولار وفقا لـIDC، وفقا لما أكده دوج دافيز، مدير مجموعة إنترنت الأشياء في شركة إنتل، الذي أشار في كلمته خلال المؤتمر، أنه لأول مرة يتم تقديم قصص نجاح وتجارب حية استطاعت أن تخترق صمت عمليات التطوير في IoT مباشرة من المطورين للمستخدمين.

الشركات الصغيرة تقود

أغلب التطبيقات التي تساعد على انتشار IoT، تأتي من الشركات الصغيرة الناشئة، ويقول دوج دافيز "نوسع درجة شراكتنا وقنوات التعاون مع الجميع، لا أحد يعرف الابتكار الضخم القادم سيأتي من أين".
واستعرضت إنتل التي تجني سنويا 55.9 مليار دولار، مجموعة من التطبيقات الذكية لأجهزة الروبوت، وظهر على منصة الجلسة Robotic قادر على التعامل وتلقي الأوامر والبيانات من خلال إيماءات اليد، بل والرقص والحركة بسرعة شديدة تقارب السرعة البشرية، اعتمادا على تقنية RealSense من إنتل، وقدمه مجموعة من الشباب كجزء من برنامج إنتل لدعم المطورين.

وقدمت إنتل العديد من التطبيقات، مثل جهاز لحماية الأطفال من على كراسيهم الخاصة وإطلاق تحذير قبل وقوعهم، في مجال الرعاية الصحية، باعتباره واحدا من أكثر القطاعات الخدمية والاقتصادية نموا، مع القطاع الزراعي أيضا، فحسب ما تراه فإنترنت الأشياء لا يقف عند الجانب الخدمي والترفيه، بل سيدخل في قطاعات اقتصادية ومالية متعددة.

العقبة الكبرى!

ولكن ليس كل الطريق مفروش بالورد أمام عالم إنترنت الأشياء، فأمام المصنعين تحد كبير يتعلق بتأمينها، فمن سيركب سيارة ذاتية القيادة وهو يعلم أنه يمكن أن يصيبها فيرس ما؟ ومن سيأمن لأنسان آلي في بيته، وهو يعلم أنه ربما يتعرض لهاكرز محترفة يحوله لأداء قتل.

ويؤكد العديد من المتخصصين ومراكز الدارسات مثل جارتنر وIDC، أن أمن الإنترنت يشكل التحدي الأكبر أمام انتشارIoT في أيدي الناس، ويرى كريستوفر يونج، مدير حلول أمن المعلومات بشركة إنتل، أن مسألة أمن شبكة الإنترنت لم تكن أكثر إلحاحا وأهمية من الآن.

ويقول:"إنترنت الأشياء عالم من مليارات الأجهزة المتصلة بالإنترنت، وكما هذا يمثل فرصا للتطوير، يمثل أرضا خصبة لعمليات القرصنة".

ويضيف: "يجب أن نبدأ على الفور في قطع الطريق على أي محاولة لتعطيل نمو وانتشار تطبيقات إنترنت الأشياء".

المصدر: دوت مصر

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على إنتل: 50 مليار جهاز متصل بالإنترنت بحلول 2020

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
2324

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الكمبيوتر من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الإنترنت والكمبيوتر
روابط مميزة