الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الكمبيوتر والانترنتاخبار الكمبيوتر والبرامج › «مايكروسوفت»: 70% من المستخدمين مقتنعون بأن البرمجيات الأصلية أكثر أمناً

صورة الخبر: «مايكروسوفت»: 70% من المستخدمين مقتنعون بأن البرمجيات الأصلية أكثر أمناً
«مايكروسوفت»: 70% من المستخدمين مقتنعون بأن البرمجيات الأصلية أكثر أمناً

خلال احتفالها هذا العام بيوم المستهلكين السنوى الذى انطلق للمرة الأولى العام الماضى، كشفت مايكروسوفت النقاب عن نتائج استطلاع عالمى حول البرمجيات المزيفة، حيث تم سؤال أكثر من 38 ألف مستهلك من أكثر من 20 دولة عن أفكارهم حول البرمجيات الأصلية والمزيفة.

وأكدت نتائج الاستطلاع أن غالبية المستخدمين فى معظم دول العالم تدرك المخاطر الحقيقية لاستخدام البرمجيات المزيفة. واتفق المستهلكون بنسبة 3 إلى 1 أن استخدام مثل هذه البرمجيات غير آمن مقارنة بالبرمجيات الأصلية، وجاء فقدان البيانات وسرقة الهويات الإلكترونية على رأس المخاطر التى يخشى المستخدمون من أن يقعوا ضحية لها فى حالة استخدام البرمجيات المزيفة.

وكشف الاستطلاع أيضا عن مطالبة المستهلكين الحكومات وقادة الصناعة باتخاذ إجراءات حاسمة ضد المزيفين.

وكانت مايكروسوفت قد أعلنت إطلاق «يوم المستهلكين» Consumer Action Dayالعام الماضى، وهو عبارة عن مجموعة أحداث متزامنة فى عشرات الدول تتضمن مبادرات تعليمية وتحركات من جهات تنفيذ القانون لحماية المستهلكين والتوعية بالمخاطر الكامنة وراء البرمجيات المزيفة.

وتشهد مصر مجموعة متنوعة من الفعاليات ضمن هذا البرنامج، مثل جولة الجامعات التى زار خلالها خبراء مايكروسوفت 15 جامعة مصرية ليتواصلوا مع أكثر من 15 ألف طالب لتوعيتهم بقيمة البرمجيات الأصلية، وكذلك التعريف بشهادة الأصالة COAالتى تأتى مع البرمجيات الأصلية، بالإضافة إلى حملة أخرى للتعريف بشهادات الأصالة تستهدفت متاجر بيع البرمجيات بالتجزئة.

وعن جولة الجامعات يقول أحمد النحاس، من كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة القاهرة: «استفدنا كثيرا كطلبة من تلك الجولة، بداية من طريقة عرض المعلومات ونهاية بالجوائز والهدايا، وقد تعلمت شخصيا الكثير حول طرق الحماية عبر شبكة الإنترنت».

وضمن هذه الجهود أطلقت مايكروسوفت أيضا حملة توعية لمكافحة القرصنة الإلكترونية للعملاء والشركاء، وتتضمن هذه الحملة مجموعة من الملصقات التعليمية التى يتم إرسالها إلى مجموعات مختلفة من الشركاء الذين سيتمكنون بدورهم من إعادة إرسالها إلى عملائهم، الأمر الذى يرفع مستوى الوعى بأهمية استخدام البرمجيات الأصلية.
وتقول عائشة مرزوق، مدير إدارة حقوق الملكية الفكرية بشركة مايكروسوفت مصر: «تمثل البرمجيات المزيفة خطرا فادحا على صناعة تكنولوجيا المعلومات العالمية وعلى اقتصاديات الدول، وتمثل نفس القدر من المخاطر على المستهلك العادي، وتتلقى الشركة كل يوم آلاف الشكاوى من مستهلكين وقعوا ضحية تلك النسخ المزيفة من البرمجيات وتعرضوا لمشاكل، ومن أجل مساعدة هؤلاء جميعا فإن مايكروسوفت تطلق فعاليات يوم المستهلك، حيث نسعى بالتعاون مع عدد من الهيئات المصرية للتوعية بأضرار هذه البرمجيات وضمان تأمين بيئة نظيفة لاستخدام الأجهزة دون مخاطر، ويكشف أحدث استطلاع أجرته الشركة حول تلك القضية الهامة ارتفاع واضح فى مستوى إدراك جمهور المستهلكين لمخاطر البرمجيات المزيفة».

وطبقا للأرقام التى كشف عنها الاستطلاع الأخير، فإن نسبة 70% من الجمهور الذى تم استطلاع رأيه فى دول العالم أكدوا قناعتهم بأن البرمجيات الأصلية أكثر أمنا واستقرارا وأسهل فى التحديث. ولكن المشكلة أن إتقان التزييف فى البرمجيات المتوافرة بالأسواق اليوم يجعل التفرقة بين البرمجيات الأصلية والبرمجيات المزيفة مسألة شديدة الصعوبة بالنسبة للمستهلك العادى، ولكن غالبية المشاركين فى الاستطلاع أكدوا رغبتهم فى اختيار البرمجيات الأصلية إذا أتيحت لهم فرصة الاختيار.

وتوافقت نتائج الاستطلاع مع الشكاوى التى يستقبلها موقع How To Tellمن مايكروسوفت المخصص للإبلاغ عن البرمجيات المزيفة، حيث تقدم أكثر من 300 ألف مستهلك عبر الموقع منذ عام 2005 ببيانات تفصيلية حول البرمجيات المزيفة التى أصابت أجهزتهم بالفيروسات، والبرمجيات الضارة، وكذلك الشكوى من أن هذه البرمجيات ببساطة لم تعمل بشكل صحيح كما زعمت الإعلانات الترويجية لها. وكشف الاستطلاع أيضا عن ارتفاع واضح فى مساهمات المستهلكين بالإبلاغ عن البرمجيات المزيفة، ولكن على الجانب الآخر طالبت الأغلبية منهم الهيئات الرسمية وقادة الصناعة باتخاذ إجراءات حاسمة بما يكفل حل هذه المشكلة، حيث طالب نسبة 65% من المشاركين فى الاستطلاع الحكومات بالتحرك، بينما أكد 72% منهم أنه يجب على الصناعة أن تفعل المزيد فى هذا الشأن، واتفقت نسبة 75% حول حاجة المستهلكين لوسائل حماية من الوقوع ضحية البرمجيات المزيفة.

المصدر: المصرى اليوم / شادى ذكى

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «مايكروسوفت»: 70% من المستخدمين مقتنعون بأن البرمجيات الأصلية أكثر أمناً

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
64070

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة