الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

عالم السياراتجديد السيارات › «هوندا أكورد» بجيلها التاسع: لمسات جديدة من الأناقة والترف

صورة الخبر: «هوندا أكورد» بجيلها التاسع: لمسات جديدة من الأناقة والترف
«هوندا أكورد» بجيلها التاسع: لمسات جديدة من الأناقة والترف

منذ العام 1976 وطراز أكورد من هوندا يحقق نجاحاً تلو آخر، فقد بيعت احجامه وفئاته في الأسواق حول العالم، وحقق في السوق الأميركية لقب السيارة الأكثر مبيعاً عام 2001.
وبعدما لاحقت سهام النقد الجيل الثامن الأخير من أكورد الذي أطل عام 2007، على مستوى أبعاده الكبيرة وكونه أكثر نعومة عما ينبغي. جاء الجيل التاسع هذا العام أخف وزناً وأصغر حجماً من سابقه، وبات معه أكثر خفضاً في إستهلاك الوقود بين عروض فئته كما استعاد ديناميكية قيادته التي امتازت بها عروضه الأولى.

باتت خطوط الجيل التاسع من أكورد أكثر ديناميكية ورصانة من السابق مع اعتماد هيكل شديد الصلابة شهد الإستعانة بالصلب المقوّى بنحو 55.8 في المئة من الهيكل عموماً. ووفقاً لهوندا، فإن 17.2 في المئة من الصلب المستخدم في الهيكل يحمل درجات عالية من الصلابة قياس 780 و980 و1500. وهي لم تستخدم من قبل في أي من عروض أكورد.
وحافظت أكورد على الطابع الرصين للجيل السابق، مع الإستعانة بشبك تهوئة أمامي سداسي الأضلع يحيطه إطارات كرومية جذابة، فضلاً عن مصابيح رئيسة كبيرة حادة التصميم فئة LED فائقة التوهج، وأضواء أثناء وضح النهار DRL، وإشارات الإلتفاف المثبتة على المرايا الجانبية، ومرايا السائق ذات الرؤية الموسعة التي تعزز مجال الرؤية بمقدار 4.2 درجة مقارنة بالمرايا التقليدية، وفتحات التهوئة السفلية الموازية وأيضاً الرفاريف النافرة والعجلات المصنوعة من خلائط الألومنيوم، وغيرها.
ومن الجوانب، يبرز خط السقف الإلتوائي تماماً مثل سيارات الكوبيه الرياضية، مروراً بالمقابض ووصولاً إلى المصابيح الخلفية.

مقصورة راقية
استفادت مقصورة أكورد من طول قاعدة العجلات البالغ 2776 ملم للفئة السيدان و2725 ملم للفئة الكوبيه، وهي أقصر نسبياً من 2800 ملم طول قاعدة عجلات الجيل السابق. وعلى رغم ذلك، زادت المساحات المخصصة لأرجل الركاب في قسم المقاعد الخلفية بمقدار 25.4 ملم مقارنة بالطراز السابق، كما زادت المساحات المخصصة للأمتعة في الصندوق الخلفي بأكثر من 28 ليتراً.
ويُعدّ تصميم المقصورة التي تتسع لخمسة ركاب، امتداداً طبيعياً للتصميم الرياضي العصري للهيكل الخارجي. وتتمتع بغنى تقني واضح مع العناية بالتفاصيل والتجميع النهائي مقارنة بالسابق. وفي هذا السياق، تلفتك أناقة لوحة القيادة بعداداتها الكبيرة المتمركزة مباشرة أمام السائق، وأمامها المقود ثلاثي الأذرع بتلبيسه الجلدي المطرز والمثبّتة عليه أزرار التحكّم بعدد من الأنظمة وعتلات.
كذلك نالت هذه المقصورة مقاعد وثيرة مكسوة بالجلد، شاشة كبيرة ملونة قياس 8 بوصات وتقنية البلوتوث لإجراء المكالمات الهاتفية لاسلكياً من دون استخدام اليدين، مكيفاً عالي الفعالية يمكن ضبط خياراته أوتوماتيكياً، نظاماً صوتياً إضافياً بشاشة عاملة باللمس، واجهة الهاتف HandsFreeLink، نظام ملاحة متصلاً بالأقمار الإصطناعية عائداً لهوندا مع خاصية إملاء الأوامر صوتياً، وغيرها.
أما أبرز الأنظمة المتاحة، فتشمل نظام التحكّم النشـط بالـضوضـاء ANC، الـذي يمتص الـضجة الناجمـة عن صـوت المـحـرك وأنظمة العادم التي تتسرب إلى المقصورة، من أجل تعزيز الهدوء والعزل الصوتي.

محركات نشطة
ميكانيكياً، زوّدت أكورد الجديدة بخيارين للمحركات: الأصغر سعة 2.4 ليتر، مكون من 4 أسطوانات ويولّد قدرة 173 حصاناً عند سرعة 6200 د.د، إضافة إلى عزم 23 كلغ/متر عند 4000 د.د، يتصل إما بعلبة تروس أوتوماتيكية من خمس سرعات تنقل عزم الدوران بسلاسة إلى العجلات الأمامية.
أما المحرك الأكبر، وهو محرك V6، سعة 3.5 ليتر، فيولّد 276 حصاناً عند 6200 د.د، وعزم 34.6 كلغ /متر عند 4900 د.د، يتصل بعلبة تروس أوتوماتيكية سداسية النسب تنقل العزم إلى العجلات الأمامية أيضاً.
على صعيد أنظمة التعليق، أستعين بنظام تعليق أمامي مكون من قوائم مكفرسون وإطار فرعي أمامي مصنوع من الفولاذ والألومنيوم، فضلاً عن نظام تعليق خلفي مستقل متعدد الوصلات.

سلامة معززة
زودت أكورد بجيلها التاسع بمجموعة من المزايا التقنية إلى جانب الهيكل شديد الصلابة وفقاً لهندسة التوافق المتقدمة ACE، وهو مزود بدعائم فولاذية بمناطق عدة لرفع سقف الحماية.
ودعّمت أكورد بوسائد هوائية أمامية مزدوجة درجات الإنتفاخ، مع الإستعانة بوسائد جانبية جديدة تسمى SmartVent وتحدّ من قوة إنتفاخ الوسائد الهوائية، مساند الرأس النشطة والمصممة لحماية منطقة العنق في حال حدوث إصطدامات خلفية، وأحزمة الأمان ثلاثية نقاط التثبيت المزودة بخصائص الشدّ المسبق والإرتخاء التدريجي، وغيرها من وسائل الحماية الراكدة.
كذلك جهّزت أكورد الجديدة بأنظمة منع إنغلاق المكابح ABS والموزع الإلكتروني لقوى الكبح EBD، نظام التحكّم الديناميكي بالثبات VSA ومانع الإنزلاق الدفعي Traction Control، نظام مراقبة ضغط الهواء بالإطارات ونظام المساعدة على صعود المرتفعات القاسية الذي بات قياسياً مع العروض. يضاف إلى ذلك نظاما Honda LaneWatch وBlind Sport Display اللذان يوفران مدى رؤية خلفية موسعة للطريق، ونظام التحذير من وقوع الإصطدامات الأمامية FCW، ونظام التحذير من تخطّي المسار LDW (في بعض الفئات فقط)، وغيرها

باختصار

المقاييس
الطول (ملم) 4890
العرض (ملم) 1850
الارتفاع (ملم) 1466
طول قاعدة العجلات (ملم) 2775
سعة خزان الوقود (ليتر) 65

المحرّك
عدد الأسطوانات 6
السعة (ليتر) 3,5
القدرة (حصان/ د.د) 276/ 6200
العزم (كلغ متر/ د.د) 34.6/ 4900

أنظمة ثبات القيادة
ABS /EBD /TC /BA /VSA/ ...

نقل الحركة
الدفع أمامي
علبة التروس أوتوماتيكية من 6 نسب

المصدر: الحياة

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «هوندا أكورد» بجيلها التاسع: لمسات جديدة من الأناقة والترف

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
623

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار السيارات من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار السيارات
روابط مميزة