الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

عالم السياراتأخبار السيارات › «فولفو».. من ملكية صينية إلى صناعة صينية

صورة الخبر: «فولفو».. من ملكية صينية إلى صناعة صينية
«فولفو».. من ملكية صينية إلى صناعة صينية

يوم وقعت مجموعة «جيلي» الصينية لصناعة السيارات، مع مجموعة «فورد» الأميركية، عام 2010 اتفاق شراء شركة «فولفو» بـ1.8 مليار دولار أميركي وصف الكثير من المراقبين هذه الصفقة بالتاريخية في مسيرة تطوير صناعة السيارات الصينية وتنميتها، كونها أول صفقة شراء صينية لماركة أجنبية تنتج السيارات الفخمة.
وكانت شركة «فورد» الأميركية قد اشترت شركة «فولفو» السويدية بـ6.45 مليار دولار عام 1999 وبذلك تكون المجموعة الصينية قد اشترت «فولفو» من «فورد» بثلث الثمن الذي دفعته الشركة الأميركية لشرائها قبل إحدى عشرة سنة لتصبح شركة فرعية تابعة لمجموعتها. ويعود تاريخ «فولفو» إلى 85 سنة وعبر هذه السنوات اكتسبت فولفو سمعة السيارة الأكثر أمانا في العالم نظرا لامتلاكها الكثير من براءات الاختراع في مجالات الأمان وحماية البيئة وتوفير الطاقة.

أما مجموعة «جيلي» الصينية فقد حققت تطورا سريعا في السنوات الأخيرة ولكنها، رغم ذلك، بقيت متأخرة، تقنيا وتجاريا، عن شركة «فولفو» التي استحوذت عليها بصفقة رابحة.

ويبدو أن مجموعة «جيلي» تتطلع اليوم إلى ردم الفارق التقني والتجاري القائم بين سياراتها وسيارات فولفو عبر «توطين» الشركة السويدية وتحويلها من شركة مملوكة من الصين إلى شركة منتجة في الصين نفسها، فقد أعلنت فولفو في أواسط أغسطس (آب) الماضي أنها حصلت على موافقة من الحكومة الصينية على بناء مصنعين لتجميع السيارات داخل الصين.

واستنادا إلى ما ذكره المتحدث باسم «فولفو»، بير أكه فروبرغ، فإن مصنع تجميع السيارات الذي سيقام في بلدة داكينج بشمال شرقي الصين سيتم تشغيله بشكل كامل عام 2014 وفقا لتقديرات الشركة. وسوف ينتج المصنع عند بلوغه مرحلة الإنتاج الكامل نحو 80 ألف سيارة في السنة.

وأوضح المتحدث أن الموافقة تمت أيضا على بناء مصنع للمحركات في مدينة تشانجياكو، ومن المتوقع أن يبدأ أواخر العام الحالي في تسليم المحركات إلى مصنع لتجميع السيارات في تشينجدو، على اعتبار أنه من المقرر البدء بعملية الإنتاج خلال الربع الأخير من العام الحالي.

وكانت السلطات الصينية قد أعطت الموافقة على إقامة مصنع تشينجدو - الذي يبعد 1600 كيلومتر عن مدينة شنغهاي - في يونيو (حزيران) الماضي. وتشير التقديرات إلى أن الطاقة الإنتاجية الكاملة للمصنع تبلغ 120 ألف سيارة.. إلا أنه من غير المتوقع بلوغ مصنعي تجميع السيارات مرحلة الإنتاج الكامل قبل بضع سنوات.

المصدر: الشرق الاوسط

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «فولفو».. من ملكية صينية إلى صناعة صينية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
80184

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار السيارات من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار السيارات
روابط مميزة