الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

عالم السياراتأخبار السيارات › ترقب انتاج أول سيارة سعودية

صورة الخبر: ترقب انتاج أول سيارة سعودية
ترقب انتاج أول سيارة سعودية

نقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مصدر مسؤول في الرياض تأكيده بأن السعودية ستعلن قريباً عن إنتاج أول سيارة تصنعها على أراضيها شركة «إيسوزو» العالمية.
وكان الدكتور توفيق الربيعة وزير التجارة والصناعة قد ذكر في نوفمبر (تشرين الثاني) 2011، إبان إدارته لهيئة المدن الصناعية، أن السعودية ستنتج أول سيارة مصنعة على أراضيها نهاية عام 2012 من خلال شركة «إيسوزو»، وذلك بعد أن تم توقيع اتفاقية مع الشركة لإنشاء مصنع متكامل لإنتاج سيارات وشاحنات النقل الخفيف والمتوسط والثقيل.

ونقلت صحيفة «الاقتصادية» على موقعها الإلكتروني عن المهندس ناصر الرشيد، مدير عام هيئة المدن الصناعية قوله إن «المشروع في خطواته الأخيرة، وسيدخل الإنتاج نهاية العام الحالي، أي في الفترة التي تم تحديدها مسبقا، وسيمثل نقلة نوعية للصناعة في السعودية».

ولفت الرشيد إلى وجود مصنع آخر للسيارات (تحالف سعودي - إماراتي) سيتم تحديد وقت انطلاق إنتاجه خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أنه أيضا يختص بصناعة سيارات النقل. وحول إمكانية إقدام السعودية على تصنيع وإنتاج سيارات من نوع آخر وبالتحديد من السيارات الصغيرة، أوضح مدير عام هيئة المدن الصناعية المكلف أنه سيتم في الفترة المقبلة تسويق الاستثمار في هذا المجال أمام شركات السيارات العالمية، إضافة إلى أنه سيتم استعراضها كفرص استثمارية في منتدى الفرص الاستثمارية الذي يعقد اليوم في الدمام شرق السعودية.

لكن الرشيد قال: «صناعة السيارات يجب أن تسبقها تهيئة للمواد التي تحتاجها من حيث مصانع تختص بهيكل السيارات والبطاريات وبعض القطع الأخرى التي تحتاجها تلك الصناعة وبالتالي نصل إلى التكامل في صناعة السيارات». وبعد أول سيارة سعودية أنتجتها جامعة الملك سعود والمعروفة بـ«غزال» أطلقت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم في ديسمبر (كانون الأول) 2010 سيارة سعودية جديدة بنسبة تصنيع 100 في المائة من فئة «سيدان» أطلقت عليها اسم «أصيلة» ضمن جناحها في معرض الرياض للسيارات 2010، حيث حملت السيارة شعار «مهر». وتطمح مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية أن تكون السيارة نواة لعلامة تجارية خاصة بسيارات جديدة تصنع في المملكة.

وتعد السيارة «أصيلة» التي صممها ونفذها البرنامج الوطني لتقنية السيارات بالمدينة، أحد أهم إنجازات برنامج نقل تقنية تصميم وتطوير السيارات، إذ تتمتع هذه السيارة بعدة مزايا أبرزها قيمتها الاقتصادية التي لا تتجاوز 50 ألف ريال ومحركها الاقتصادي.

يصل وزن السيارة إلى 1245 كيلوغراما. ومن المتوقع أن تبلغ التكاليف التقديرية لخط إنتاج طاقته من 2000 إلى 5000 سيارة في السنة الواحدة 60 مليون ريال.

المصدر: الشرق الاوسط

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ترقب انتاج أول سيارة سعودية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
73524

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار السيارات من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار السيارات
روابط مميزة