الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

عالم السياراتجديد السيارات › ما هي سيارات عام 2013 الأكثر صداقة للبيئة ؟

صورة الخبر: ما هي سيارات عام 2013 الأكثر صداقة للبيئة ؟
ما هي سيارات عام 2013 الأكثر صداقة للبيئة ؟

كانت السيارات الصديقة للبيئة حدثا ذا أهمية في معرض لوس أنجليس للسيارات لعام 2012. ولم يخيب المصنعون آمال الجمهور في عرض أفضل السيارات الصديقة للبيئة لعام 2013.

* كان أول المعروضات السيارة «فيات 500e» الكهربائية بالكامل. وقد زودت هذه السيارة الصغيرة بمحرك بقوة 111 حصانا، وسرعتها لا تتجاوز الـ30 ميلا في الساعة، وشحنتها تسمح لها بالسير في نطاق 80 ميلا على الطرقات العامة (ترتفع إلى 100 ميل في وسط المدينة من التوقف والسير بفضل قدرة إضافية من مكابح متطورة)، وهو ما لا يشكل عامل جذب للسيارة. وتقول فيات إن بطارية السيارة تستغرق 4 ساعات لكي تشحن بشكل كامل بطاقة 240 فولتا.

* وعلى غرار «فيات».. عرضت «شيفروليه» سيارتها الصغيرة الكهربائية «سبارك إي في». وتتفوق السيارة الجديدة على سيارة «فيات» بمحرك كهربائي تصل قوته إلى 114 حصانا، فيما يتساوى مدى سيرها مع سيارة فيات «500 إي»، إذ إنه لا يتجاوز نطاق الـ81 ميلا، وقد عززت «شيفروليه» السيارة بمكابح جديدة، غير أنها لم تذكر شيئا في معرض لوس أنجليس عن أداء هذه أو سعرها أو الموعد المتوقع، للبدء ببيعها في الأسواق.

* أما سيارة «Scion iQ EV»، التي تعرف في بعض الأسواق الخارجية بـ«تويوتا إي كيو»، فقد قررت «تويوتا» إعادة طرحها في الولايات المتحدة هذا العام. وتأتي هذه السيارة تكملة لثلاثية سيارات كهربية عرضت في لوس أنجليس عام 2012.

محرك هذه السيارة تبلغ قوته 63 حصانا، وهو قادر على قطع 53 ميلا. ولكنها غير قادرة على بلوغ سرعة 62 ميلا من سرعة الثبات خلال 14 ثانية، كما قد يتوقع البعض. بيد أن عدم انبعاث الغازات من عادمها وسرعتها العالية التي تصل إلى 78 ميلا في الساعة يجعلانها مرغوبة من كثيرين.

* قد تبدو سيارة فورد «سي ماكس» أشبه بصديق تقليدي للأسرة الأميركية، ولكنها في الأساس سيارة تحتوي على بعض التكنولوجيا المحابية للبيئة. سيارة «سي ماكس إنرجي» الهجين تؤمن لمالكها اقتصادا في استهلاك الوقود. وهي أول إنتاج لـ«بلو أوفال»، ويمكنها قطع 20 ميلا بالقوة الكهربائية وحدها، وباستطاعتها السير في نطاق نحو 620 ميلا.

* كشفت «هوندا» النقاب في معرض لوس أنجليس عن سيارتها الأميركية الهجين «أكورد». وقد زودت السيارة بمحرك كهربائي مزدوج الأهداف، واحد لتوليد الكهرباء، والآخر لتوزيعها. قوة محرك البنزين في السيارة تبلغ 137 حصانا وقوة المحرك الكهربائي 166 حصانا، ويعملان بالتناسق بحيث يؤمنان نطاق سير كهربائي يصل مداه إلى 15 ميلا ليرتفع نطاق سيرها إلى 500 ميل بشكل إجمالي.
* تعتبر سيارة «دودج دارت أرو»، وفق المعايير الأميركية، سيارة صديقة للبيئة. ولكن هذه السيارة المزودة بمحرك من صنع شركة «فيات» بقوة 160 حصانا وسعة 1.4 لتر غير قادرة على قطع أكثر 94.5 من ميل في الغالون الواحد. وكانت واحدة من السيارات الخمس المرشحة للحصول على لقب السيارة الأكثر صداقة للبيئة في معرض لوس أنجليس، إلى جانب سيارة «فورد» الاقتصادية «سي ماكس»، والسيارة الأخيرة التي عرضها «بلو أوفال» في لوس أنجليس.

* سيارة «فيوجن إنرجي» الهجين تحمل محركا يعمل بالبنزين سعة 2.0 لتر وآخر كهربائي قادر على إنتاج 188 حصانا. وتستطيع السيارة قطع أكثر من 100 ميل في الغالون الواحد، حسبما تؤكد شركة «فورد». وتعد سيارة «فيوجن» النسخة الأميركية لسيارة «مونديو»، التي يتوقع أن تنزل إلى أسواق المملكة المتحدة مع مطلع عام 2013. ومن المنتظر وصول نسختها الهجين في المستقبل القريب.

* تعتبر سيارة مرسيدس بنز «إنرجي فورس» السيارة المستقبلية الأنسب للطرق، بحسب ما تروج الشركة الألمانية. وهي تمتلك بالفعل التكنولوجيا البيئة الكافية لدعم رؤاها المستقبلية. وتستخدم السيارة «إنرجي فورس» خلايا وقود الهيدروجين وتغطي نطاق سير يصل إلى 500 ميل. ولا يصدر عنها أي انبعاثات غازية تضر بالبيئة المحيطة بنطاق سيرها.

* تثبت سيارة «فولكس فاغن - جيتا هيبرد إل سبيد ريكورد» أن السيارات الصديقة للبيئة ليست بالضرورة مملة، فهذه العائلة من السيارات الهجين حققت سرعة قياسية في قطاعها، وصلت إلى 186.313 ميلا في الساعة في مضمار بونفيل سولت فلاتس. وقد تم تعديل محركي السيارة، العامل بالبنزين وسعته 1.4 لتر، العامل بالطاقة الكهربائية، لتمكينهما من إنتاج قوة تصل إلى 300 حصان، مما يمثل قوة تفوق بكثير القوة المعيارية لمثيلاتها، البالغة 170 حصانا.

* تعتبر سيارة «بي إم دبليو آي3» سيارة «كوبيه» ببابين بنيت على قاعدة سيارة الهاتش باك «آي 3»، وهذه السيارة لم تطرح للبيع بعد، إلا أن باستطاعة محركها السيارة الكهربائي إنتاج 170 حصانا، أي ما يوازي إنتاج محرك السيارة البنزين «118 آي»، وهي قادرة على الانطلاق من نقطة الثبات إلى سرعة 62 ميلا في 7.4 ثانية.

المصدر: الشرق الاوسط

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ما هي سيارات عام 2013 الأكثر صداقة للبيئة ؟

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
62423

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار السيارات من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار السيارات
روابط مميزة