الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

عالم السياراتأخبار السيارات › «كيا سورانتو» 2015... تجديد جريء

صورة الخبر: كيا سورانتو
كيا سورانتو

حقق طراز سورانتو الترفيهي الرياضي متعدد الاستخدامات منذ تقديمه عام 2002، مبيعات كبيرة لشركة كيا الكورية الجنوبية، بفضل بنيته الهيكلية التقليدية التي تتبنّى مفهوم «الشاسي الحامل للهيكل» والمحرّك القوي فئة V6 والأبعاد القياسية المميزة، وغيرها من الحسنات والمزايا.

ومع تزايد إتجاه الزبائن نحو عروض الكروسوفر التي تحقق خفضاً ملحوظاً في إستهلاك الوقود، وتلك التي تتمتع بسلوك ديناميكي مميز شأن العروض ذات البنية أحادية الهيكل، راعت كيا توافر تلك العناصر في الجيلين الثاني والثالث من سورانتو، لاسيما أن الجيل الأخير لعام 2015 الذي أطلق رسمياً من خلال معرض لوس أنجليس في خريف عام 2014، بات يتميّز حصرياً بخيارات محرّكاته من 4 و6 أسطوانات وبمقصورة أكثر رحابة من السابق، فضلاً عن توافر صف ثالث من المقاعد لمزيد من العملانية والتفرّد.

< طابع عصري أنيق أكثر جرأة من السابق، خطوط مفتولة العضلات، غطاء محرّك طويل، أكتاف عريضة، شبك تهوئة أمامي كبير مصفوفيّ الهيئة، وإعادة تصميم المصابيح الرئيسة وإعتماد عدسات جديدة بها، إضافة إلى فتحات تهوئة أمامية سفلية موازية بالصادم الأمامي ومصابيح الضباب الإضافية ذات التصميم الرياضي المميز، وغيرها من اللمسات الديناميكية المعززة، كلها مواصفات تؤكّد حصرية تصميم سورانتو الجديدة.

ولا تقل الرفاريف الجانبية النافرة جاذبية، شأنها شأن العجلات الكبيرة التي تتراوح قياساتها بين 17 و19 بوصة.

ومن الخلف، أعيد رسم الصادم أيضاً وكذلك المصابيح التي يغلب عليها اللون الأحمر فئة LED المتوهّجة، فضلاً عن إعتماد مصابيح ضباب إضافية تضفي بُعداً رياضياً عصرياً على جديدة الصانع الكوري، إلى جانب سكك التثبيت في أعلى السقف المنخفض مقارنة بالطراز الـسابـق والـجـانـح الخـلـفـي الُمدمج.



فخامة ورحابة
يتمتع سورانتو الجديد بمقصورة رحبة وفخمة حتى إنها أكثر رحابة وفخامة مقارنة بالطراز السابق، ويظهر ذلك جلياً مع رفع سقف المكوّنات وجودتها. كما تتسع المقصورة لثلاثة صفوف من المقاعد يمكن طي الصف الثالث جزيئاً بنسبة 50/50. كما يستفيد الركاب من مساحات واسعة داخل المقصورة. وتبلغ تلك المخصصة للرؤوس في الصف الأول من المقاعد 1004 ملم، و1500 ملم لأكتافهم، و1120 ملم لأرجلهم، بينما تبلغ المساحة المخصصة لرؤوس الركاب في الصف الثاني من المقاعد 998 ملم، و1472 ملم لأكتافهم، و1000 ملم لأرجلهم. وأخيراً، تبلغ المساحات المخصصة لرؤوس الركاب في الصف الثالث من المقاعد 921 ملم و1342 ملم لأكتافهم و805 ملم لأرجلهم.

وتظهر الفخامة على أقسام المقصورة كلها من خلال الجلد الفاخر «نابا» واستخدام الخشب المصقول على بعض الأجزاء، وغيرها من المواد عالية الجودة. كما يبرز التصميم الجديد للوحة العدادات والكونسول الوسطي الذي يفصل بين المقعدين الأماميين، إضافة إلى المقوّد ثلاثي الأذرع المكسو بالجلد والمثبّت عليه عدد من أزرار التحكّم.

كذلك تتوافر ببعض فئات سورانتو مقاعد أمامية بخواص التهوئة الداخلية (تبريد وتدفئة) ومقاعد خلفية بخاصية التدفئة، مع إمكان ضبط الأمامية كهربائياً وتوافر الجيل الثاني من السقف البانورامي الزجاجي الجذاب.

كذلك زاد الصانع الكوري الجنوبي معدّلات عزل المقصورة بنسبة 29 في المئة، وتوفير نظام صوتي متطور نقي مكوّن من 12 سماعة فئة «إنفينيتي» يولّد 630 واط مع مضخّم للصوت من 11 قناة صوتية.



محرّكات عملانية

زوّدت سورانتو الجديدة بمحرّك قياسي بسعة 2.4 ليتر من 4 أسطوانات بقدرة 185 حصانًا وعزم 241 نيوتن متراً، يضاف إليه محرّك رباعي الأسطوانات بسعة ليترين مزوّد بشاحن هواء «توربو»، يولّد 240 حصانًا عند 6000 د.د، وعزم 252 نيوتن متراً عند عدد دورات يتراوح ما بين 1450 و3500 د.د. وأخيراً جاء المحرك البنزيني الأقوى من فئة V6 وبسعة 3.3 ليتر، يولّد 290 حصانًا عند 6400 د.د، وعزم 341 نيوتن متراً. وتتصل المحركات كلها بعلبة تروس أوتوماتيكية من 6 سرعات، تنقل عزم الدوران إما لنظام دفع أمامي أو رباعي للعجلات.

ويسمح نظام الدفع الرباعي المستمر بالتبديل الأوتوماتيكي لعزم الدوران بين المحورين الأمامي والخلفي، عند رصد أي إنزلاق بالإطارات، فضلاً عن توافر نظام التحكّم بتوجيه العزم عند الانعطاف TVCC الذي يعمل بمجرّد رصد أي انعراج أو انحراف غير محبب.

كذلك زوّدت سورانتو الجديدة بوسائد هوائية مزدوجة درجات الإنتفاخ، ووسائد هوائية جانبية- علوية (ستائر) ممتدة بطول المقصورة، فضلاً عن أحزمة الأمان الثلاثية نقاط التثبيت للركاب جميعهم والمزوّدة بنظام الشدّ المُسبق والارتخاء التدريجي، ومساند الرأس النشطة، إضافة إلى نظام المساعدة على صعود المرتفعات القاسية ونظام مساعد الكبح، والتحكّم بالكبح عند المنعطفات، وموزّع قوى الكبح عند الطوارئ، ومثبّت السرعة الذكي المتأقلم، وأنظـمة منع انغلاق المكابح ABS ونظام التحكّم الإلكتروني بالثبات ESC ومانع الانزلاق الدفعي، ونظام التحذير من تخطّي المسار والتحذير من وقوع إصطدامات أمامية وشيكة، ومساعد التحوّل من حارة مرورية إلى أخرى للحدّ من وطأة الانقلاب ROM، وكاميرا الرؤية المحيطية والهيكل الشديد الصلابة المكوّن من دعائم فولاذية تحيط بالمقصورة، وغيرها.

المصدر: دار الحياة

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «كيا سورانتو» 2015... تجديد جريء

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
44305

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار السيارات من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار السيارات
روابط مميزة