الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

عالم السياراتأخبار السيارات › Motobi تستعد لاقتحام السوق المصرية بدراجاتها العملية

صورة الخبر: Motobi تستعد لاقتحام السوق المصرية بدراجاتها العملية
Motobi تستعد لاقتحام السوق المصرية بدراجاتها العملية

تلقينا خبرا بأن شركة Motobi الصانعة للدراجات النارية والتي تمتلك فريقا في سلسلة سباقات Moto 2 ستتواجد في الأسواق المصرية قريبا ببعض من أكثر طرازاتها انتشارا في الأسواق الأوروبية.
كان علينا القيام ببعض التحقق لنرى أين تقع هذه الشركة بين الكبار في الأسواق العالمية لصانعي الدراجات النارية التجارية ووجدنا أن اسم Motobi تابع لأحد شركات التجارة النمساوية الكبيرة والتي تسمى بـMichael Leeb ،واحد من أبرز الأسماء في أسواق تجارة الدراجات النارية والدراجات الرباعية.

من الملاحظ أن الدراجات النارية الأوتوماتيكية والتي يطلق عليها Scooter أصبحت تنتشر كالوباء بين الناس مؤخرا. فمع غلاء أسعار الوقود والزحام الشديد الذي تشهده شوارعنا في الأيام الماضية، أصبح شراء دراجة نارية للمشاوير الصغيرة التي لا تحتاج لسيارة بالضرورة أمرا مرغوبا به من قبل الكثير بإختلاف أعمارهم.
بالإضافة للعملية الفائقة والإقتصادية الممتازة التي يحققها السكوتر، يجد ركابه الكثير من المتعة في مجرد التنقل به حول الشوارع في بعض الأوقات مثل ليلا حين يهدأ الزحام المروري بالشوارع ويصبح الطقس أكثر لطفا، بل وأن البعض منهم لجأ لتكوين مجموعات تمثلهم ليتنقلوا كمجموعة ويحاولوا نشر ثقافة اللجوء للسكوتر بدلا من السيارة توفيرا للوقود وتجنبا للزحام.
بالطبع تختلف معايير إختيار دراجة أوتوماتيكية بين شخص وآخر، فقد يلجأ البعض للحجم الكبير لإحتياجهم لمساحة تخزين أكبر مثلا، أو لتفضيلهم للوزن الأثقل الذي يحسن الثبات نسبيا مقابل التضحية ببعض السرعة.

كما قد يلجأ البعض لمحرك أكبر متغاضين إستهلاك الوقود الأكثر من المحركات الصغيرة -ولكن أقل بكثير من إستهلاك السيارة- لإحتياجهم للقوة في الطرق السريعة، ولكن بغض النظر عن الأغراض الشخصية التي قد تختلف من شخص لآخر يتفق الجميع على أمر واحد، شراء سكوتر يتطلب وجود وكيل يوفر قطع الغيار والصيانة المطلوبة، ولا إختلاف على ذلك.
الكثير منا يعلم أن محركات السكوتر تتشابه جميعا فيما بينها خصوصا في السعات الصغيرة مثل 150 سي سي ، وعلى الرغم من أنها قد تختلف فيما بينها في التكنولوجيا التي تقوم كل شركة بإبتكارها إلا أن معظمهم بني على تصميم ابتدعته شركة هوندا في الثمانينيات يطلق عليه GY6 ... المحرك الأحادي، رباعي الأشواط بسعة 150 سي سي ويولد نحو 9 أحصنة. وقد انتشرت مؤخرا تلك المحركات في العلامات المختلفة للسكوتر إلا أن بعض الشركات القليلة فقط تمكنت من تحقيق درجات الإعتمادية المطلوبة من تلك المحركات المستنسخة.
ولتعدد المكونات التي تأتي في المحرك تمكنت بعض الشركات بتوفير عناصر أعلى جودة من غيرها لزيادة العمر الإفتراضي للنظام ككل. فالنظام يأتي مثلا بعلبة سرعات يطلق عليها CVT أو Continuously Variable Transmission ناقل التروس المتغير باستمرار والذي يتكون من بكرتين يربط بينهما سير مطاطي،إحداهما تقاد من المحرك والأخرى تدفع العجلة الخلفية عن طريق القابض الذي يعمل بقوة الطرد المركزية Centrifugal Clutch .

وفي الجملة السابقة فقط يوجد أكثر من خمسة أجزاء كاملة يمكن تغييرها لتحسين الإعتمادية على المدى الطويل مثل توفير سير عالي الجودة مثلا.. في تجهيزاتها لطرح دراجاتها النارية في مصر، صرحت الشركة النمساوية ببعض المعلومات التي ستجعل الكثير من العملاء المحتملين لشراء سكوتر في الفترة القادمة يفكرون بشكل جدي في العلامة النمساوية حين يتخذون قرار الشراء.
فبالإضافة للجودة الأوروبية، تدعي الشركة أن لديها أكثر من 700,000 قطعة غيار لجميع الطرازات جاهزة للشحن في أي مكان بالعالم. كما أن لديهم خط ساخن مخصص لتلقي الشكاوى المتعلقة بدراجاتهم بالإضافة لأنهم يمنحون الملاك نصائح تتعلق بدراجاتهم والإجراءات التي يتوجب إتخاذها لإصلاح المشكلة بالشكل السليم. وكما ذكرت، تعتمد الشركات على التكنولوجيا المضافة على الدراجات لتحسين سمعة منتجاتهم في السوق .. والأمر المختلف لدى شركة Motobi هو أن التكنولوجيا مستمدة من خبراتهم في سباقات Moto 2.
شاركت شركة Motobi في فئة Moto 2 ببطولة العالم للدراجات النارية MotoGP بصفتها الصانع الرسمي للدراجات التي يستخدمها فريق JiR منذ 2010 وحتى 2012 وقد تمكن الفريق في هذه الفترة من تحقيق نتائج بارزة في العديد من السباقات. وقد ساهمت شركة Motobi في هذه النتائج بشكل كبير.
وهذا هو الحال في صناعة السيارات والدراجات النارية، الشركات الرائدة دائما هي التي تجد لها فريقا في إحدى سلاسل السباقات الكبرى، فبخوضها السباقات، تتمكن الشركة من وضع الأجزاء والتقنيات في إختبارات غاية في القسوة حتى تتمكن من تطويرها بشكل يمكن الإعتماد عليه وحينئذ تنتقل لمنتجاتهم التي تباع تجاريا، فيتم تجهيزها بأفضل ما توصلت إليه الشركة من تقنية وبهذا تصبح دراجة أو سيارة عالية الجودة.

المصدر: الشروق

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على Motobi تستعد لاقتحام السوق المصرية بدراجاتها العملية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
71467

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار السيارات من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار السيارات
روابط مميزة