الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

عالم السياراتجديد السيارات › %300 ارتفاعاً فى أرباح تشغيل «بيجو ستروين»

صورة الخبر: بيجو ستروين
بيجو ستروين


قفزت أرباح تشغيل بيجو ستروين الفرنسية التى تتخذ من باريس مقرًا لها بحوالى %300 خلال النصف الأول من العام الحالى لتتجاوز 1.42 مليار يورو (1.57 مليار دولار) لأعلى مستوى منذ أربع سنوات بالمقارنة مع 387 مليون يورو خلال الفترة نفسها من العام الماضى.

وذكرت وكالة بلومبرج أن صافى أرباح شركة بيجو ستروين ثانى أكبر شركة سيارات فى أوروبا ارتفع خلال الشهور الستة الماضية إلى 571 مليون يورو لأول مرة منذ النصف الأول من عام 2011، وذلك بفضل تخفيض التكاليف وزيادة المبيعات مع رفع الأسعار.

ويقول كارلوس تافار، الرئيس التنفيذى لشركة بيجو ستروين والذى تقلد منصبه منذ العام الماضى، إنه يحاول الاحتفاظ بالمبيعات التى حققها العام الماضى لأول مرة منذ ثلاث سنوات بعد أن أغلق مصنعا، واستغنى عن مئات العاملين وجمّد الأجور مع إعادةة هيكلة العمليات فى روسيا وأمريكا الجنوبية والتوسع فى دول أخرى خارج أوروبا ومنها دول أفريقية.

ويقول جوز اسوميندى، محلل أسواق السيارات بفرع بنك JP مورجان تشيز فى لندن، إن الوفورات الضخمة التى حققتها شركة بيجو ستروين فى التكاليف ولاسيما التكاليف الإدارية وتكاليف الإنتاج، ساعدت على ارتفاع أسعار أسهم الشركة بحوالى %79 منذ بداية العام وحتى الآن، لتبلغ القيمة السوقية للشركة أكثر من 14.7 مليار يورو.

أما شركة رينو الفرنسية للسيارات والمنافسة الرئيسية لشركة بيجو ستروين، فقد بلغت مكاسب أسهمها هذا العام حتى الآن حوالى %37 لتصل القيمة السوقية لها إلى حوالى 24.6 مليار يورو بعد أن أعلنت عن انخفاض أرباح تشغيلها إلى 1.07 مليار يورو خلال الربع الثانى من العام، لتقل عن توقعات المحللين التى بلغت 1.08 مليار يورو.

كما قفزت أرباح تشغيل رينو بحوالى %47 خلال الربع الماضى وارتفعت أرباحها خلال النصف الأول من العام بأكثر من %300 لتتجاوز 1.42 مليار يورو بفضل تراجع الإنفاق وارتفاع أسعار السيارات ولاسيما الرياضية متعددة الأغراض.

ولكن مبيعات بيجو ستروين زادت خلال النصف الأول من العام الجارى بحوالى %0.4 فقط لتتجاوز 1.55 مليون وحدة بفضل تزايد الطلب من أسواق أوروبا وآسيا والشرق الأوسط بقيادة موديلات بيجو 308 وسيتروين وكاكتاس كروس اوفر والذى عوض هبوط المبيعات فى روسيا وأمريكا اللاتينية.
وتركز بيجو ستروين على تعزيز المبيعات فى أمريكا اللاتينية ومحاولة خفض التكاليف أكثر فى روسيا التى تواجه عقوبات غربية على اقتصادها بسبب غزوها لأوكرانيا كما يقول جان بابتيست رئيس الشئون المالية لشركة بيجو ستروين والذى يؤكد ارتفاع الإيرادات بحوالى %6.9 خلال النصف الأول من هذا العام لتصل إلى حوالى 28.9 مليار يورو مع زيادة أرباح التشغيل إلى أكثر من 975 مليون يورو.

المصدر: المال

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على %300 ارتفاعاً فى أرباح تشغيل «بيجو ستروين»

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
56008

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار السيارات من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار السيارات
روابط مميزة