الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

عالم السياراتجديد السيارات › قوة جبارة .. سيارات الأراضي الوعرة تسبح ضد التيار

صورة الخبر: قوة جبارة .. سيارات الأراضي الوعرة تسبح ضد التيار
قوة جبارة .. سيارات الأراضي الوعرة تسبح ضد التيار

يسود عالم السيارات حالياً اتجاه نحو تقليص حجم المحركات، ويظهر ذلك بوضوح في موديلات الفئة المتوسطة والصغيرة. غير أن سيارات الأراضي الوعرة تسبح ضد التيار هذا التيار؛ حيث لا تزال هناك موديلات عديدة تعتمد على محركات ذات عدد كبير من الأسطوانات وبسعات حجمية هائلة. ومن المتوقع أن تظهر مثل هذه الموديلات في الأسواق قريباً.
منافسة شرسة
ويعمل مهندسو شركة مرسيدس – بنز حالياً على تطوير باقة جديدة من سيارات الأراضي الوعرة الكبيرة، حيث من المتوقع طرح سيارة جديدة تحمل شعار مرسيدس من فئة GL. وتؤكد الشركة الألمانية على أن طول السيارة الجديدة، التي يبلغ وزنها 5ر2 طن، تزيد بمقدار 30 سنتيمتر تقريباً على سيارة الفئة M، التي تتشابه معها من حيث الجوانب التقنية.
وعلى صعيد المحركات توفر الشركة الألمانية لسيارتها الجديدة باقة تشتمل على ثلاثة محركات في البداية؛ وهم محرك ديزل بقوة 190 كيلووات/258 حصان واثنين من محركات البنزين ثمانية الأسطوانات V8. ويعتمد الموديل GL 500 على محرك بنزين بسعة 7ر4 لتر وبقوة تصل إلى 320 كيلووات/435 حصان، في حين يأتي الموديل GL 63 AMG بسعة 5ر5 لتر وبقوة 410 كيلووات/557 حصان. وعلى الرغم من أن هذه الفئة تنتمي إلى سيارات الأراضي الوعرة، إلا أن شركة مرسيدس – بنز تَعد عملاءها بمزيد من وسائل الراحة وتجهيزات متطورة مثل سيارة الفئة S الفاخرة. وتبدأ أسعار سيارة الأراضي الوعرة الجديدة من حوالي 94 ألف دولاراً أمريكياً.
وتستعد شركة لاند روفر لإطلاق الموديل الجديد من سيارتها Range Rover، وتروج الشركة البريطانية لسيارتها الجديدة من فئة سيارات الأراضي الوعرة بأنها ستكون أكبر حجماً وأكثر راحة من الموديل السابق. وعلى الرغم من الحجم الهائل للسيارة Range Rover الجديدة، إلا أن وزنها انخفض بمقدار430 كيلوغراماً.
وأوضح جون إدواردز مدير الشركة البريطانية، أن السر وراء انخفاض وزن السيارة يكمن في الاعتماد على بنية هيكلية جديدة مصنوعة من الألومنيوم والعودة إلى استخدام محركات سداسية الأسطوانات. علاوة على أنه يَعد عملاء لاند روفر بأن توفر السيارة Range Rover الجديدة في استهلاك الوقود بنسبة تصل إلى 23 %.
وتوفر الشركة البريطانية لعملائها إمكانية الاختيار ما بين محرك سداسي الأسطوانات V6 بسعة 3 لترات وبقوة 190 كيلووات/250 حصان، وكذلك محرك TDI ثماني الأسطوانات بسعة 4ر4 لتر وبقوة 250 كيلووات/339 حصان. بالإضافة إلى محرك كمبريسور ثماني الأسطوانات V8 بسعة 5 لتر وبقوة 375 كيلووات/510 حصان، ويدفع سيارة الأراضي الوعرة للانطلاق بسرعة تصل إلى 250 كلم/ساعة. وتتوافر سيارة الأراضي الوعرة الجديدة بتكلفة تبلغ نحو 115 ألف دولاراً أمريكياً.
وتهدف شركة أودي الألمانية من خلال الإصدار الجديد من سيارتها Q7 إلى منافسة سيارة مرسيدس GL وموديل لاند روفر Range Rover. وتعمل الشركة الألمانية، التي تتخذ من مدينة إنغولشتات مقراً لها، على خفض وزن السيارة الجديدة. ويؤكد ميشيل ديك، مدير قسم التطوير بالشركة، على أن وزن السيارة من فئة الموديلات الرياضية متعددة الأغراض (SUV) لن يتجاوز 2000 كيلوغرام. في حين يصل وزن الموديل الحالي الذي يزيد طوله على 5 أمتار إلى 5ر2 طن.
رأس الحربة
وأوضح الخبراء أنه يمكن الاعتماد على نفس الوحدات التركيبية للسيارة أودي Q7، لإنتاج سيارة أراضي وعرة أكبر وأقوى وأكثر تكلفة. وهذا ما فعلته شركة بنتلي، التابعة لمجموعة فولكس فاغن الألمانية، التي كشفت مؤخراً عن نموذج اختباري من فئة SUV. وتخطط الشركة البريطانية لطرح السيارة EXP 9 F Concept، بتكلفة قد تصل إلى 260 ألف دولاراً أمريكياً، لتكون بمثابة رأس الحربة في فئة الموديلات الرياضية متعددة الأغراض، لكي ترسي معايير جديدة في هذه الفئة.
وأعلنت الشركة البريطانية أن سيارتها الاختبارية تعتمد على سواعد محرك تربو مزدوج مكون من 12 أسطوانة W12 بسعة حجمية تبلغ 6 لتر، وتتضافر قوته مع ناقل حركة ثماني التعشيقات. ولم يتضح بعد ما إذا كانت هذه السيارة ستنطلق بقوة 610 حصان أم لا. ولكن حتى بهذه القيمة فإن شركة بنتلي تسجل رقماً قياسياً جديداً في فئة السيارات SUV.
ولم تقف شركة فورد موقف المتفرج على عمالقة صناعة السيارات، ولكنها تسعى للمنافسة بقوة في سوق سيارات الأراضي الوعرة من خلال سيارتها Kuga الجديدة. وقد قامت الشركة الأمريكية بزيادة أبعاد سيارتها الفاخرة الجديدة بعض الشيء، حيث زاد الطول بمقدار ثمانية سنتيمترات ليصل إلى 452 سم، في حين لم يطرأ أية تغييرات على العرض 184 سم والارتفاع 168 سم، ويبلغ طول قاعدة عجلات الموديل الجديد 269 سم، وتظهر ميزة زيادة الطول في إتاحة المزيد من الرحابة لركاب المقاعد الخلفية، بالإضافة إلى زيادة سعة حيز الحمولة بمقدار 80 لترا.
وعند طرح سيارة فورد Kuga الجديدة في الأسواق سيتوافر أمام العملاء إمكانية الاختيار بين محرك ديزل سعة 0ر2 لتر بقوة 103 كيلووات/140 حصان، وكذلك قوة 120 كيلووات/163 حصان. وبالإضافة إلى ذلك يتوافر محرك بنزين يعمل بتقنية الحقن المباشر للوقود بسعة 6ر1 لتر، الذي يولد في السيارة Focus و C-Max الحالية قوة 110 كيلووات/150 حصان أو 134 كيلووات/182 حصان. ويقوم نظام دفع رباعي ذكي بتوزيع قوة المحرك على العجلات بشكل أوتوماتيكي حسب حالة الطريق.
استقرار الأسواق
ويرى الخبير الألماني نيك مارغيتس أن سوق سيارات الدفع الرباعي الكبيرة يتمتع باستقرار كبير ولن يتأثر بالاتجاه السائد في عالم السيارات نحو تقليص حجم المحركات. ويرجع ذلك إلى وجود فئة من الأثرياء والموسرين في العديد من العواصم العالمية، مثل موسكو ودبي وبكين ولوس أنجليس، تبحث عن التفرد وعلامات الوجاهة الاجتماعية، ومنها سيارات الأراضي الوعرة الفاخرة.

المصدر: الفجر

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على قوة جبارة .. سيارات الأراضي الوعرة تسبح ضد التيار

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
90124

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار السيارات من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار السيارات
روابط مميزة