الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

عالم السياراتجديد السيارات › «آودي A7 سبورتباك 2011» على مستوى الرهان والجاذبية

صورة الخبر: «آودي A7 سبورتباك 2011» على مستوى الرهان والجاذبية
«آودي A7 سبورتباك 2011» على مستوى الرهان والجاذبية

في خطوة لافتة، قدمت شركة آودي الألمانية طراز A7 سبورتباك المجدد كلياً، الذي يجمع ما بين ديناميكية سيارات الكوبيه الرياضية، ورفاهية مقصورات سيارات السيدان وراحتها، وعملانية عروض الستايشن واغن.

ويُمكن القول إن آودي نجحت في تحويل النموذج الذي حمل الاسم نفسه في معرض ديترويت الدولي العام الماضي الى نسخة مخصصة للاستهلاك التجاري مع الاستعانة بالمكوّنات الميكانيكية ومحركات الجيل الأحدث من طراز A6، مع الاشارة إلى أن A7 سبورتباك تُصنّف في مرتبة وسطى ما بين عروض A6 وA8، وتستفيد من هيكل وأجزاء ميكانيكية مختلفة مصنوعة من الألومينيوم الخفيف، ونسخة أكثر تطوراً من واجهة الوسائط المتعددة MMI مستعارة من A8، وكذلك أنظمة مساعدة للسائق وتجهيزات سلامة رائدة، لتتحول الى منافس لا يستهان به أمام الطرز الأحدث من مرسيدس CLS وبي أم في فئة GT.

تشبه A7 سبورتباك الجديدة إلى حد بعيد ذلك النموذج الاختباري الذي زيّن منصات معرض ديترويت الدولي 2009، علماً أن الاختلافات الجوهرية تكمن في بعض التفاصيل شأن شكل المرايا الجانبية وحجمها، وفتحات التهوئة بالصادم الأمامي، فضلاً عن الاحتفاظ بهيكل مكوّن من خمسة أبواب مع مؤخر عملاني.

كذلك استوحى مهندسو آودي الواجهة الأمامية من باقي عروض الماركة الألمانية مع إدخال لمسات متفردة جريئة الطلة متمثلة بالمقدم مع غطائه الأمامي الطويل والمحاور الأمامية القصيرة، فضلاً عن قاعدة العجلات الطويلة والخطوط الانسيابية لعمود C الخلفي، إضافة إلى شبك التهوئة الأحادي الكبير المحاط بإطار كرومي لافت، وخط السقف شبه الملتوي في اتجاه المؤخر، كونه سمة من سمات سيارات الكوبيه الرياضية النفس، والمصابيح الرئيسة التي تتوافر قياسياً بفئة «بي-كزينون» المتأقلمة، مع إمكان توافر صف من لمبات LED فائقة التوهج تتخذ هيئة مُجنّحة لافتة ضمن التجهيزات الإضافية.

أما المؤخر فيتميز بمصابيحه ذات الخلفية الحمراء الأفقية الامتداد فئة LED، واللوح الزجاجي المُنحدر الكبير، فضلاً عن مخرجي عادم على الجانبين الأيمن والأيسر. ويبلغ الطول الإجمالي لطراز A7 سبورتباك الجديد 4970 ملم، العرض 1910 ملم والارتفاع 1420 ملم.

ترف رياضي

نالت المقصورة الداخلية مكوّنات عالية الجودة مُترفة الطابع، وسط تداخل الأخشاب البنية اللون مع الجلود المطرزة الفاخرة ولمسات من الزوائد الكرومية، وأنظمة الإنارة الداخلية المتوافرة اختيارياً التي تطل من محيط الكونسول الوسطي ولوحة العدادات الدائرية الكبيرة، والمكيّف الفعّال الذي يمكن برمجة خياراته أوتوماتيكياً، وكذلك خاصية «المساج» أو «التدليك» المتوافرة في المقاعد الأمامية لمزيد من التفرّد والحصرية.
أما الكونسول الوسطي العريض المائل بحدة في اتجاه السائق، فقد باتت تعلوه شاشة ملوّنة كبيرة الحجم قياس 6.5 بوصة (واجهة الوسائط المتعدّدة MMI) تعمل باللمس وتبرز الى الخارج بمجرد تشغيل السيارة، قبل أن تندمج بلوحة القيادة في وضعية السكون، وتُعرض عليها المعلومات الحيوية التي تهم السائق، مع إمكان التحكّم بخياراتها من خلال المقود الرباعي الأذرع المتعدد الاستخدامات، أو باللمس عبر تحديد الأهداف عليها.

وعلى صعيد تجهيزات الترف والفخامة، يبرز النظام الصوتي المتطور من فئة «بانغ آند أولوفسن» بقوة 1300 واط مع 15 مكبراً للصوت، إلى جانب توفير خدمة الاتصال بمحرك البحث «غوغل» على شبكة الإنترنت عبر تقنية البلوتوث في هاتف السيارة، وإمكان عرض الصور والمعلومات من «غوغل إيرث» على شاشة العرض لتندمج أوتوماتيكياً مع نظام الملاحة.

ولمزيد من العملانية، نالت هذه المركبة جيوباً عدة للتحميل وحاملات الأكواب، إضافة إلى صندوق تحميل تبلغ سعته 535 ليتراً، مع إمكان زيادتها لتصل إلى 1390 ليتراً في حال طي قسم المقاعد الخلفية.

وزودت A7 سبورتباك وسائد هوائية متنوعة، دعائم تمتين فولاذية بالهيكل والألواح القابلة للالتواء بهدف امتصاص الصدمات وإبعادها قدر الإمكان عن ركاب المقصورة فور وقوع الحوادث، أحزمة أمان ثلاثية نقاط التثبيت مع تدعيمها بخواص الشدّ المسبق والارتخاء التدريجي، وغيرها من وسائل الحماية الساكنة، التي تتكامل مع أنظمة إلكترونية أخرى شأن نظام التحكّم بالثبات ESP، ومانع الانزلاق الكبحي ABS، ومساعد الكبح عند الطوارئ، ونظام مراقبة ضغط الهواء في الإطارات...

محركات نشطة وأنظمة متفوّقة

دعّمت «آودي» طرازها الجديد A7 سبورتباك بأربعة خيارات للمحركات، أبرزها المحرك البنزيني فئة TFSI بسعة ثلاثة ليترات V6، المنتظر توافره في أسواق الشرق الأوسط، بقدرة 300 حصان عند 5250 – 6500 دورة في الدقيقة مع أقصى عزم دوران يبلغ 440 نيوتن/ متر عند 2900 – 4500 د.د، فضلاً عن محرك ديزل TDI فئة V6 وسعته 3 ليترات أيضاً، ويولد قدرة 204 أحصنة، ولا يستهلك أكثر من 5.3 ليتر من الوقود لكل 100 كلم مقطوعة، وانبعاثاته 139 غراماً من غاز ثاني أوكسيد الكربون لكل كلم.

ويتوافر أيضاً للأسواق الأوروبية محرك بنزيني سعة 2.8 ليتر بقدرة 204 أحصنة مع 280 نيوتن/ متر من عزم الدوران الأقصى. وأخيراً، هناك محرك ديزل بقدرة 241 حصاناً مع 500 نيوتن متر من عزم الدوران. وتتصل هذه المحركات بعلبة تروس أوتوماتيكية قياسية فئة «مالتيترونيك» أو مزدوجة القابض الفاصل فئة «إس ترونيك» سباعية النسب (متوافرة اختيارياً)، تنقل عزم الدوران إلى نظام «كواترو» رباعي الدفع.

وفي ما يخص أنظمة التعليق، استعين بنظام تعليق رياضي مكون من أذرع مصنوعة من الألومينيوم، وبنظام توجيه متطور بتحكم إلكتروميكانيكي، مع إمكان الاستعانة إضافياً بنظام تعليق هوائي يتيح للسائق الاختيار من بين أربعة أنماط قيادة مختلفة، وهي «المريحة» أو «كومفورت» و «الرياضية» و «الديناميكية» وأخيراً «الشخصية» أو «إنديفيديوال».

كذلك تتضمن A7 سبورتباك مثبت السرعة المتأقلم المزود بخواص الإبـطال والتشغيل الآليين للمحرك، نظام المحـافظة على السير في الحارة المروريـة Audi Lane Assist، وآخر لتغيـير مسار السيـر Audi Side Assist، الى جانب الاستعانة بنسخة عصرية من واجهة الوسائط المتعددة MMI، تعمل بمجرد كتابة الأحرف أو الأرقام على لوحة تحكّم خاصة بأطراف أصابعك.

مختصر مفيد

المقاييس

الطول (ملم) 4969

العرض (ملم) 1911

الارتفاع(ملم) 1420

قاعدة العجلات(ملم) 2914

الوزن (كلغ) 1785

سعة خزان الوقود (ليتر) 65

سعة صندوق التحميل (ليتر) 535 - 1390

عدد الأبواب/ المقاعد 4/4

المحرّك

عدد الأسطوانات V6

السعة (ليتر) 3

القدرة (حصان/د.د) 300 / 5250 - 6500

العزم (نيوتن متر/د.د) 440 / 2900- 4500

أنظمة ثبات القيادة

ABS/ ESP/ BA/ كواترو

نقل الحركة

علبة التروس 7 نسب S-Tronic

الدفع رباعي

الأداء

تسارع من صفر الى 100 كلم/س (ث) 5.6

السرعة القصوى(كلم/س) 250

معدل استهلاك الوقود(ليتر/100 كلم) 8.2

انبعاث ثاني أوكسيد الكربون (غ/كلم) 190

المصدر: مجلة السيارات

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «آودي A7 سبورتباك 2011» على مستوى الرهان والجاذبية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
73087

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار السيارات من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار السيارات
روابط مميزة