الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

عالم السياراتجديد السيارات › تعرف معنا على أضخم شاحنة قلابة في العالم

صورة الخبر: أضخم شاحنة قلابة في العالم
أضخم شاحنة قلابة في العالم

ليس من الضروري أن تكون طفلاً صغيرًا لديه هواية العبث بشاحنة لعبة من إنتاج شركة “تونكا” لكي تجذبك بشدة " بيلاز 75710 "

" بيلاز 75710" هي أكبر شاحنة قلابة في العالم، حيث يعادل طولها طول حافلتين متوقفتين من الحافلات ذات الطابقين، وتعادل في قوتها ست مرات سيارات سباقات الفورمولا1، وتزن أكثر من طائرة ركاب إيرباص إيه 380 بكامل ركابها. وإذا وقفت بجانبها، فستجد صعوبة حتى تصل فقط إلى منتصف الطريق باتجاه واحدة من إطاراتها الثمانية، إلا إذا كان طولك مترين على الأقل.

الشاحنة العملاقة تستطيع نقل حمولة تصل إلى 450 طناً في المرة الواحدة، أي 87 طنا أكثر من الشاحنة التي تحمل الرقم القياسي من حيث الحمولة ،
كما تتمتع بقدرة سحب هائلة تصل إلى 450 طناً، و ذلك بفضل تزويدها بثمانية أزواج من العجلات مقارنة بالعدد المعتاد في هذه المركبات وهو ستة أزواج، وكل إطار فارغ من الإطار الداخلي المملوء بالهواء المضغوط يمكنه أن يتحمل 102 طن مما يسمح للإطارات بحمل أكبر سعة ممكنة بالإضافة إلى 350 طنا هي وزن المركبة وهي فارغة.

تبلغ السرعة القصوى لبيلاز 75710 40 ميلا في الساعة (64 كيلومترا)، ويصل ارتفاعها إلى 26 قدما (8.2 أمتار)، ويمكنها في الوقت نفسه أن تسير بسرعة 25 ميلا في الساعة وهي تصعد منحدرا بدرجة ميل 10 في المئة، ويمكنها التعامل مع المساحات القصيرة بدرجة ميل 18 في المئة.

يقول اندريه فاكيفيتش، وهو أحد السائقين الذين أجروا اختبارات على الشاحنة العملاقة “بيلاز” وواحد من اثنين فقط قادا المركبة العملاقة في أنشطة تعدين حقيقية، “أشعر بالفخر بأنني توليت قيادة مثل هذه القاطرة العملاقة”.
وأضاف:”من السهل قيادتها لكنك بحاجة لبعض الوقت للتعود على أبعادها، والقيادة بالدفع بجميع العجلات يجعل من الأسهل القيادة في الظروف الصعبة مثل الطرق المنزلقة كما أن استخدام المكابح يكون أكثر كفاءة”.

تثق شركة “بيلاز” الحكومية في بيلاروسيا المصنعة للشاحنة العملاقة، وهذه الدولة هي إحدى جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق، في أن الشاحنة ستدخل قريبا موسوعة غينيس للأرقام القياسية.

والسعر المطروح لمن يفكر في شراء واحدة منهما هو نحو 6 ملايين دولار.

المصدر: arabia

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تعرف معنا على أضخم شاحنة قلابة في العالم

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
79046

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار السيارات من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار السيارات
روابط مميزة