الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

عالم السياراتأخبار السيارات › الموديلات الخاصة .. مزايا للشركات والعملاء

صورة الخبر: بورش
بورش

تحرص شركات السيارات العالمية على تقديم موديلات خاصة من موديلاتها القياسية. وتتمتع هذه الموديلات الخاصة بمزايا للشركات والعملاء على حد سواء؛ حيث أنها تسهم في زيادة مبيعات الشركات، وتلبي رغبات العملاء الباحثين عن التفرد والتميز.

وقال شتيفان براتسل، أستاذ الاقتصاد بقسم السيارات بكلية العلوم التطبيقية في بيرغش غلادباخ: "تساعد الموديلات الخاصة على زيادة جاذبية الموديلات القياسية خلال دورتها الحياتية" لذا غالباً ما يتم طرح الموديلات الخاصة خلال النصف الثاني من هذه الدورة، وهو ما يجلب للشركات عوائد جيدة.

وتتقارب رؤية البروفيسور فرديناند دودينهوفر من جامعة دويسبورغ -إيسن الألمانية مع هذا التصور؛ حيث أوضح قائلاً: "عادةً ما تكون الموديلات الخاصة نوعاً من أنواع الترويج للسيارة، فعندما تمكث سيارة ما بعض الوقت في السوق وينخفض الطلب عليها، تلجأ شركات السيارات إلى تزويدها ببعض التجهيزات الإضافية، ومن ثم تطلق عليها موديلاً خاصاً".

تجهيزات إضافية

وتعود المنفعة على العملاء في المقام الأول؛ حيث أوضح الخبير الألماني فرديناند دودينهوفر أن الموديلات الخاصة يتم تجهيزها بباقات إضافية ومجموعات كبيرة من التجهيزات الإضافية، التي يتم تقديمها نظير تكاليف إضافية منخفضة. ويعني ذلك أن الموديلات الخاصة تحظى مقارنة بالموديلات القياسية ببعض التجهيزات والتغييرات التصميمية الخاصة، ومنها الجنوط الخاصة ومكيف الهواء والسقف الزجاجي وبعض الملحقات التكميلية.

وتقدم الموديلات الخاصة للعملاء ميزة أخرى تتمثل في أنها تعتبر موديلات نادرة، تدخل ضمن المقتنيات الفاخرة. وأضاف دودينهوفر قائلاً: "تقدم النسخ الخاصة تغييرات كبيرة مقارنة بالموديلات القياسية". وقد يضم ذلك تزويدها بمحركات أقوى وتصاميم مختلفة وتجهيزات خاصة بمقصورة السيارة.

الأقوى والأكثر ندرة
وتنتشر الإصدارات الخاصة بين شركات السيارات، التي تقوم بإنتاج أعداد محدودة، مثل فيراري أو بورشه أو لامبورغيني أو رولز رويس، والتي تنتج هذه النوعية من الموديلات بشكل منتظم. وتعد الإصدارات المحدودة هي الأقوى والأكثر ندرة والأعلى تكلفة. ومن أمثلة الإصدارات الخاصة موديلات بورشه 911 GT3 RS و Cayman GT4 و Boxster Spyder أو سلسلة الإصدارات الخاصة من سيارتها باناميرا بفارق سعري كبير عن الموديلات القياسية.

وقد أنتجت مرسيدس الموديل SL Mille Miglia 417 بمناسبة سباق السيارات الكلاسيكية الإيطالي Mille Miglia، واحتفالاً أيضاً بنجاح الموديل SL في أشهر سباقات الشوارع قبل 60 عاماً. وتمتاز السيارة الرودستر عن الموديل الأساسي من خلال الاسبويلر والطلاء والمقاعد الجلدية والأجزاء المصنوعة من الكربون والاسم المطرز (Miglia 1000). وتتمتع هذه السيارة بنظام تعليق رياضي خاص لا يتوافر ضمن باقة تجهيزات الموديل القياسي.

وفي معظم الأحيان يجب أن تمتاز الإصدارات الخاصة عن الموديلات القياسية عن طريق التجهيزات الإضافية والمكونات الخاصة. وأشار مارتن هولدر، مدير قسم التسويق بشركة مرسيدس الألمانية، إلى أن تصميم مقصورة السيارة يجب أن يتناغم بشكل مثالي مع الملامح الخارجية.

وأضاف الخبير الألماني مارتن هولدر قائلاً: "يتم تصميم السيارات في الأساس، كي يتم طرحها في جميع أنحاء العالم"، ولا تقوم جميع الشركات المنتجة بتجهيز جميع الموديلات بجميع أنواع المحركات. وتقوم مرسيدس بتمهيد الطريق لموديل جديد من خلال إطلاق إصدار خاص منه، وهو ما يعبر عن فلسفة الشركة الألمانية لزيادة الشغف بالسيارة مع الساعات الأولى لإطلاقها في الأسواق.

وتقدم شركات الإنتاج الضخم، مثل فولكس فاغن الألمانية، العديد من الموديلات الخاصة أيضاً على مدار العام، ولكنها تقدم القليل من الإصدارات الحصرية. ومن هذه الأمثلة النسخة الخاصة Polo R WRC، التي قدمتها الشركة الألمانية العام الماضي كسيارة صغيرة ذات معدلات أداء تحاكي الموديلات الرياضية القوية، والموديل Golf Borussia Mönchengladbach، الذي يقتصر إنتاجه على 50 نسخة فقط.

وتعتمد فلسفة العرض المحدود على زيادة الطلب والسعر أيضاً؛ فالأمر يعتمد كما يرى البروفيسور براتسل لدى هواة جمع النسخ الخاصة على قاعدة مفادها "كلما كان الموديل متفرداً، كان أكثر جاذبية وقيمة". فالأمر يدور في مجمله حول الأعداد المطروحة من الموديلات الخاصة وتجهيزاتها الحصرية، أما الألوان الخاصة بمفردها فلا توفر أية ميزة بالكاد.

المصدر: اربيا

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الموديلات الخاصة .. مزايا للشركات والعملاء

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
77950

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار السيارات من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار السيارات
روابط مميزة