الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

عالم السياراتأخبار السيارات › «فولفو XC90» الجديدة: توليفة ناجحة للذوق والتطور... والأمان

صورة الخبر: فولفو
فولفو

بعد تقديمها الجيل الأول من الموديل الترفيهي الرياضي متعدد الاستخدامات من الحجم المتوسط XC90 للمرة الأولى عام 2002، كشفت فولفو السويدية عن جيل ثانٍ من هذه المركبة خلال آب (أغسطس) الماضي، قبيل إطلاقه رسمياً في معرض باريس الدولي، بعدما استفاد من برنامج تطوير استغرق ثلاثة أعوام وبلغت استثماراته نحو 11 بليون دولار، لتسطّر فولفو تاريخاً جديداً يتمثّل في الجمع ما بين اللغة التصميمية المستقبلية والتقنيات المتطوّرة الحصرية، فضلاً عن الاستعانة بالبنية الهيكلية الجديدة للمنتجات القابلة للتطوير SPA، التي باتت أكثر استقلالية عن قواعد العجلات السابقة المستقاة من فورد.

وتبدو ردود الأفعال الأولى على هذا الطراز الذي اختبرته «الحياة» في مدينة برشلونة الإسبانية مشجعة للغاية، إذ بلغت الطلبيات الأولية نحو 24 ألف طلب في الفصل الأول من العام الحالي، وقد انعكس ذلك على باقي الطرز أيضاً، فمبيعات XC60 و XC70 زادت بنسبة 17 و23 في المئة توالياً.

{ برشلونة –

فرنسوا حبشي



< ارتدت XC90 ثوب الديناميكية الراقية أكثر من السابق، كما بات يحمل الشعار الفولاذي الجديد للشركة حيث يتّسق السهم الخاص مع الخطّ المائل بشبك التهوئة الأمامي. وجنباً إلى جنب مع أضواء وَضح النهار المتّخذة هيئة حرف T، يشكّل الشعار الفولاذي وجهاً جديداً بالكامل ومميزاً للأجيال المقبلة من عروض الصانع السويدي.
وبما أنه راعى التوازن بين الخطوط الديناميكية والطابع الجريء مفتول العضلات الذي يَشي كذلك بمستويات فخامة غير معهودة، يمكن القول أن التصميم الخارجي لم يأتِ ثورياً وراديكالياً بالكامل.

وفي هذا الإطار، لا يمكن إغفال غطاء المحرّك الطويل والأكتاف العريضة إضافة إلى خيارات عدة من العجلات ذات القياسات المختلفة، التي يصل أكبرها إلى 22 بوصة، فضلاً عن المصابيح الرئيسة LED، والإطار الكرومي الذي يحيط بالنوافذ، مروراً بسكك التثبيت أعلى السقف والمصابيح الخلفية المنحوتة بعناية فائقة ذات الخلفية حمراء اللون، لتكتمل الصورة مع مخرجي العادم الجديدين والجانح المُدمج بأعلى السقف.



مقصورة متكاملة

من الداخل، يُعد طراز XC90 الذي كشفت فولفو عن نسخ أولية محدودة منه يبلغ عددها 1927 وحدة، على شبكات الإنترنت بيعت بأكملها في زمن قياسي، أكثر عروض الشركة ترفاً وفخامة على الإطلاق. وتتضمّن لوحة القيادة العصرية شاشة لنظام معلوماتي ترفيهي كبيرة الحجم أشبه بالحواسيب اللوحية تميل نحو السائق، عوضاً عن الأزرار وعتلات التحكّم التقليدية. وتمثّل هذه الشاشة نقطة تحوّل هامة في اتصال السائق بسيارته والتحكّم بالأنظمة الحيوية بها، مع إمكان الاتصال بشبكة الإنترنت والوصول إلى الخدمات والمنتجات المختلفة.

وتأكيداً على العناية التي نالها XC90، من السهل ملاحظة تداخل الجلود الناعمة والقشور الخشبية ذات التفاصيل المصنوعة يدوياً، بما في ذلك ذراع ناقل حركة مصنوع من الزجاج والممهور بتوقيع شركة «أوريفورس» السويدية المتخصصة في صناعة الزجاج، إضافة إلى عتلات وأزرار خاصة لزر تشغيل وإبطال المحرّك والتحكّم في الصوت.

كذلك تتضمن المقصورة التي تتسع حتى سبعة ركاب مستويات رحابة مميزة في الصفين الثاني والثالث منها، فضلاً عن نظام صوتي متطور «باورز آند ويلكينز» بقدرة 1400 واط مع 19 سماعة، ومكبّر صوتي فرعي مهوأ هو الأول من نوعه الذي يُدمج بسيارة، حيث يحوّل المساحة الداخلية كلها إلى مكبّر صوتي عملاق.



حزمة حصرية

زوّدت XC90 بحزمة مميزة من الأنظمة الإلكترونية الرائدة الحصرية، منها تقنيتان متطورتان قدمتا للمرة الأولى في عالم السيارات، وهما: الحماية من انحراف السيارة عن مسارها ونظام الكبح التلقائي عند تقاطعات الطرق. وفي هذا السياق، تحمي التقنية الأولى الركاب عند وقوع ظاهرة انحراف السيارة وشرودها عن مسارها على الطريق؛ حيث تشدّ أحزمة الأمان على السائق والركاب لضمان ثباتهم. ولمنع تضرر العمود الفقري، يتم استدعاء آلية لامتصاص الصدمات بين المقعد وإطاره لتخفيف وطأة القوى العمودية الواقعة على الراكب، والتي تنجم عن شرود السيارة وسيرها الفجائي في طرق غير ممهّدة ووعرة. وتتكامل هذه التقنية مع نظام المساعدة عند تخطّي المسار ونظام التحكّم بتحذير السائق، الذي يرصد السائق ويحذره في حال وقوعه فريسة للتعب أو شرود الذهن.

أما التقنية الحصرية الثانية، فترصد اصطداماً وشيكاً ومن ثم تكبح تلقائياً للحيلولة دون وقوع تصادم أو على أقل تقدير تخفيف وطأته إذا ما انعطف السائق أمام سيارة مقابلة.

كذلك نالت جديدة فولفو نظام الحماية قبيل وقوع التصادمات الخلفية الذي يرصدها عبر رادارات استشعارية ومن ثم يشدّ أحزمة الأمان على أجساد الركاب ويحذّرهم من خلال ومضات ضوئية ويفعّل الكبح عند الحاجة، إضافة إلى نظام الحماية من الانقلاب من خلال حساسات استشعارية ترصد الخطر الداهم ليتم كبح جماح عزم المحرّك وتفعيل الكبح بغرض التصدّي للانقلاب الوشيك، ونظام الحماية المُدني «سيتي سايفتي» لرصد الزوايا غير المرئية، إلى نظام مساعد الاصطفاف وغيرها من أنظمة السلامة والأمان.



محرّكات عملانية

ميكانيكياً، زوّدت XC90 بنظام دفع هجين مكوّن من محرك بنزيني مجهّز بشاحن هواء «توربو» وشاحن مضاعف سعة ليترين، جنباً إلى جنب مع محرّك كهربائي بقدرة 80 حصاناً، لتكون النتيجة النهائية 400 حصان، فضلاً عن انبعاثات كربونية ملوّثة تقترب من 40 غ/كلم. ويضاف إليه محرك بنزيني فئة T6 بسعة 2 ليتر من 4 أسطوانات متتالية بقدرة 320 حصاناً عند 5700 دورة في الدقيقة، وعزم 400 نيوتن متر عند سرعات تتراوح ما بين 2200 و5400 دورة في الدقيقة، ما يساهم بتحقيق سرعة قصوى تصل إلى 230 كلم/س إضافة إلى تسارع من صفر-100 كلم/س خلال 6.9 ثانية وانبعاثات 179 غ/كلم واستهلاك ما معدله 7.7 ليتر من الوقود لكل 100 كلم مقطوعة.

أيضاً، هناك محرّك ديزل فئة D5 مزوّد بشاحني هواء «توربو» يولّد 225 حصاناً، مع أقصى عزم دوران يبلغ 470 نيوتن-متراً. وتتصل هذه المحركات بعلبة تروس أوتوماتيكية جديدة من 8 نسب تنقل عـزم الدوران للعجلات الأربع من خلال نظام دفع رباعي متطور. وزوّدت أنظمة التعليق بنظام تعليق هوائي يتحكّم فيها إلكترونياً مع خمسة أوضاع مختلفة، بينها وضعية يُمكن السائق ضبطها بحسب ذوقه الشخصي.

المصدر: دار الحياة

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «فولفو XC90» الجديدة: توليفة ناجحة للذوق والتطور... والأمان

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
42389

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار السيارات من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار السيارات
روابط مميزة