الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

عالم السياراتأخبار السيارات › «تويوتا i-Road» الكهربائية تنضم إلى خدمة مشاركة المركبات في طوكيو

صورة الخبر: تويوتا
تويوتا

أدخلت تويوتا مركبتها الكهربائية «i-Road» إلى برنامج جديد لمشاركة المركبات وسط مدينة. وكانت المركبة الكهربائية المُدمجة بثلاث عجلات برهنت على فاعليتها كجزء من مخطط النقل العام المنسق في مدينة غرونوبل الفرنسية، كما استخدمت بمدينة تويوتا اليابانية.

وتشهد التجربة الجديدة دمج مركبة تويوتا «i-Road» الكهربائية ضمن خدمة مشاركة المركبات التي تقدّمها شركة «PARK 24» ويستفيد الأفراد من أسطولها على مدار الساعة. وستتضمن التجربة أيضاً اعتماد مكونات من نموذج تويوتا لنظام تناغم وسائل النقل «Ha:mo»، والذي تم استخدامه أيضاً في مدينة غرونوبل الفرنسية.

ويستمر مشروع طوكيو التجريبي حتى نهاية أيلول (سبتمبر) المقبل، على أن تجمع بيانات الاستخدام وانطباعات المستخدمين لتقويم سهولة الاستخدام والتغيّرات في أنماط تنقّلهم ومدى تقبّلهم أنظمة النقل الجديدة من هذا النوع.

وسيكون التركيز على استخدام تويوتا «i-Road» الكهربائية لرحلة واحدة للشركات والمحال التجارية والمواقع السياحية، وعلى المستخدمين قيادتها من محطة تايمز في مركز التسوق «يوراكوشو إيتوسيا» وإعادتها بعد ذلك إلى أي من المواقع المركزية الخمسة.

وتُعدّ هذه المركبة الذكية المُدمجة عنصراً أساسياً في رؤية تويوتا لمستقبل نظام التنقل الحضري، والتي تجمع بذكاء بين نظم المواصلات العامة والمركبات الكهربائية، بهدف تقليل الضغط على الناس والبيئة إلى الحد الأدنى، وتخفيف الازدحام المروري والتقليل من الاستخدام غير الفعال لأماكن ركن المركبات.

وتوفّر «Park 24» الخدمة لأعضاء «Times Car Plus» وأفراد آخرين. ويتعيّن على المستخدمين الخضوع لدورة تدريبية على مركبة تويوتا «i-Road» الكهربائية قبل أن يتسنى لهم قيادتها.

وتبلغ كلفة الخدمة 412 يناً يابانياً (نحو 3.43 دولار) عن كل 15 دقيقة، وتصل أقصى فترة استخدام إلى ساعتين ونصف الساعة.
وأنشأت «Park 24» التي تشغّل شبكة من مواقف المركبات في أنحاء اليابان، خدمة «Times Car Plus» لجعل المواصلات العامة أكثر سهولة وملاءمة. ويبلغ عدد الأعضاء المسجلين في الخدمة حوالى 430 ألف عضو، وتوفر مجموعة واسعة من المركبات للإيجار.

وبدأت تويوتا إجراء العمليات التشغيلية التجريبية لنظام «Ha:mo» في مدينة تويوتا في تشرين الأول (أكتوبر) 2012، بهدف تقليل الازدحام المروري والحدّ من تلوّث الهواء وتحسين النقل. ويربط النظام شبكتي النقل الخاصة والعامة، ويجرّب بين محطات سكك الحديد والمرافق العامة في أنحاء المدينة. وقد أطلق المشروع عندما اختارت وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية مدينة تويوتا كمنطقة لعرض الجيل الجديد من أنظمة الطاقة والأنظمة الاجتماعية.

المصدر: دار الحياة

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «تويوتا i-Road» الكهربائية تنضم إلى خدمة مشاركة المركبات في طوكيو

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
71494

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار السيارات من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار السيارات
روابط مميزة