الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › السفارة المصرية بفرنسا تجرى اتصالات لوقف بيع« نسخة نادرة» من القرآن الكريم

صورة الخبر: السفارة المصرية بفرنسا تجرى اتصالات لوقف بيع« نسخة نادرة» من القرآن الكريم
السفارة المصرية بفرنسا تجرى اتصالات لوقف بيع« نسخة نادرة» من القرآن الكريم

تواصل السفارة المصرية بفرنسا إجراء اتصالاتها مع المسئولين رفيعى المستوى بوزارتى الخارجية والثقافة الفرنسيّتين، لبحث سبل وقف بيع نسخة نادرة من القرآن الكريم تتضمن «فاتحة الكتاب» وأوائل سورة البقرة، فى مزاد علنى مقرر فى التاسع من الشهر الجارى بفرنسا.

وقال المستشار أحمد مجاهد نائب السفير الإثنين، إن السفير محمد مصطفى كمال سفير مصر بباريس، يواصل إجراء الاتصالات المكثّفة فى هذا الشأن، وعلى أعلى المستويات فى الدولة الفرنسية، لا سيما مع مسئولى وزارتى الخارجية والثقافة، كما تواصلت السفارة مع دار المزادات الفرنسية التى تنظّم المزاد الخاص ببيع تلك المخطوطات النادرة من القرآن الكريم.

وأضاف مجاهد أن الدكتور محمد سامح عمرو المندوب الدائم لمصر لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم «اليونسكو»، يقوم بدوره بالاتصالات اللازمة مع القطاع الثقافى بالمنظمة، وبصفة خاصة الخبراء المعنيين باتفاقية اليونسكو لعام 1970 بشأن تدابير حظر ومنع استيراد وتصدير ونقل الممتلكات الثقافية بطرق غير مشروعة، وهى الاتفاقية المنوط بها تعزيز حماية الدول لملكيتها الثقافية والأثرية.

وأوضح نائب السفير أن سفارة مصر فى باريس ووفد مصر لدى اليونسكو، حريصان على التحرك العاجل وتكثيف المساعى الدبلوماسية والقانونية على جميع المستويات، فى محاولة لوقف المزاد على المخطوطة القرآنية، نظرًا إلى أهمية الموضوع.

وكان الأزهر الشريف بادر بالمطالبة بإعادة هذه المخطوطة النادرة من القرآن الكريم التى اختفت من مكتبته خلال الحملة الفرنسية على مصر منذ أكثر من 200 سنة، وتم نقلها بعد ذلك إلى فرنسا، حيث خاطب الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، محمد كامل عمرو وزير الخارجية، قبل أيام، للتدخل لدى الجهات الفرنسية والدولية لوقف مزاد علنى تنظّمه صالة مزادات «أوزينا» فى منطقة فونتينبلو بفرنسا فى 9 يونيو الحالى، لبيع هذه المخطوطات النادرة.

يُذكر أن المخطوطات القرآنية المختفية من مكتبة الأزهر، تتكون من 47 صفحة باللغة العربية، وانتشلها المستشرق الفرنسى جون جوزيف مارسيل عام 1798 من النيران التى كادت تلتهمها إبان المواجهات التى اندلعت فى الأزهر الشريف بين قوات الحملة الفرنسية على مصر بقيادة نابليون بونابرت، والثوار المصريين خلال ثورة القاهرة الأولى فى 23 أكتوبر 1798.

وكانت دار المزادات الفرنسية «أوزينا»، أعلنت فى نهاية الشهر الماضى عن تنظيمها مزادًا علنيًّا تعرض خلاله مخطوطة من القرآن الكريم عثر عليها مستشرق فرنسى شارك فى الحملة الفرنسية على مصر.

وأعلنت «أوزينا» أن السعر التقديرى لبدء طرح هذه المخطوطات يتراوح بين 10 آلاف و15 ألف يورو.

ويُذكر أن الحملة العسكرية الفرنسية على مصر التى أطلقت فى عام 1798، أدّت إلى تشكيل حركة مقاومة مصرية اتخذت من الجامع الأزهر، أقدم مساجد العاصمة المصرية، مقرًّا لها بعد جامع عمرو بن العاص.

المصدر: الشروق | أ ش أ

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على السفارة المصرية بفرنسا تجرى اتصالات لوقف بيع« نسخة نادرة» من القرآن الكريم

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
9732

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة