الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › «الثقافة الجديدة» تصدر عددًا خاصا عن صبري موسى

صورة الخبر: لثقافة الجديدة
لثقافة الجديدة

«لو لم يكتب صبري موسى غير فساد الأمكنة لاستحق مكانة مرموقة في المشهد الأدبي العربي بسببها، ذلك أنها الأولى التي أخذت السرد العربي خارج حدود المدن الضيقة والحارات وعلاقات الحب والصراع على النساء والنفوذ، إلى رحابة الصحراء وعلاقاتها المتشابكة وحدودها المفتوحة من جهة، وإلى علاقة البدو بالغربيين، البدو الذين يفترض أنهم الأقل تحضرًا في ذلك الزمن، كل ذلك مع ابتكار قالب روائي جديد ينبني على قصة قصيرة صغيرة، ويصنع حولها شبكة من الدوائر والخطوط والمربعات والمستطيلات التي تتوازي وتتشابك وتتقاطع في دوامات لا تنتهي، لتصنع هذا العالم الفريد».

هكذا كتب سمير درويش في الصفحة الأخيرة في عدد مايو من مجلة "الثقافة الجديدة"، الموجود بالأسواق الآن، والذي خصص بالكامل لتقديم رؤية جديدة عن الروائي والقاص والرحالة والسيناريست الكبير صبري موسى.

وانقسم العدد إلى ملفات: «الروايات» و«المجموعات القصصية» و«أدب الرحلات» و«سينما صبري موسى»، بالإضافة إلى مجموعة من «الشهادات» كتبها عنه مجموعة من الأدباء المعاصرين، و«نصوص لم تنشر» و«حوار» أجراه معه أحمد زحام.

في ملف "الروايات": كتب عن "فساد الأمكنة" الدكتور أماني فؤاد والدكتور محمد عبد الباسط عيد وسعيد نوج ومحمد الدسوقي، وعن "حادث النصف متر": كتب سيد الوكيل والدكتور ممدوح فراج النابي وناصر خليل، وعن "السيد من حقل السبانح" مقالات لكل من: عادل ضرغام وعمر شهريار وطلعت رضوان، فيما كتب الدكتور محمد هندي عن مجمل الروايات، والدكتور محمود فرغلي عن "أنيسة ورجالها الأربعة"، والدكتور شيرين أبو النجا أثارت قضية علاقة الأدب بالبترول، بمناسبة حصول صبري موسى على جائزة من إحدى شركات النفط.

في ملف "المجموعات القصصية": كتب عن "السيدة التي.. والرجل الذي لم" كل من: عبد الله الطوخي وأيمن تعيلب وأحمد الصغير، وعن "مشروع قتل جارة" مقال للدكتور محمد السيد إسماعيل، وعن "القميص" كتب محمد عبد النبي محمد، وكتبت هويدا صالح عن كتاب "صبري موسى.. سيرة عطرة وإبداع شامخ" لشعبان يوسف.

في "أدب الرحلات": كتب شعبان يوسف بعنوان: صبري موسى.. أديب بين الصحافة وأدب الرحلات، وكتب عزوز على إسماعيل مقالًا بعنوان: الرحلة في حياة صبري موسى.

أما ملف "الشهادات" فتضمن مقالات للأدباء: خيري شلبي، جار النبي الحلو، محمد عيد إبراهيم، سمير الفيل، محمد إبراهيم طه، أحمد أبو خنيجر، منير عتيبة، وفكري داود.
في ملف "سينما صبري موسى" ثلاث مقالات عن فيلم "البوسطجي"، فكتب الدكتور وليد سيف مقالًا بعنوان: البوسطجي ما زال يحمل رسائله بتوقيع صبري موسى، ومقال فؤاد مرسي بعنوان: سيناريو البوسطجي وثيقة فولكلورية، ومقال حمدي سليمان بعنوان: البوسطجي وأيكولوجيا السينما المصرية.

فيما كتبت إسراء إمام عن "قنديل أم هاشم"، ومحمود الغيطاني عن "قاهر الظلام"، وكمال القاضي عن مهارة التطويع في القصة السينمائية، وهو رؤية في فيلمي "الشيماء" و"قاهر الظلام".

يذكر أن مجلس تحرير المجلة برئاسة سمير درويش، وعضوية شحاتة العريان وعزت إبراهيم وحمدي أبو جليل وصبحي موسى والدكتور جمال العسكري، مدير التحرير عادل سميح، تصميم الغلاف صابرين مهران، والماكيت الأساسي للفنان أحمد اللباد، وصاحب العدد لوحات للفنان محسن منصور الذي رسم بورتريه خاص لصبري موسى نشر على الغلاف الأول.

المصدر: فيتو

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «الثقافة الجديدة» تصدر عددًا خاصا عن صبري موسى

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
1154

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة