الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › الدكتور سيد إسماعيل، رئيس المركز القومي للمسرح والموسيقى

صورة الخبر: رايات الموتى
رايات الموتى

صدر مؤخرا عن دار روايات بالإمارات العربية، رواية «رايات الموتى» لكاتبها هاني القط، وهي رواية مصائر إنسانية متقاطعة، تتخذ من حادثة الأقصر عام 1997، تكئة تتوزع أماكنها ما بين غرب وشرق.

يقود القدر شاعرا إنجليزيا يدعى "ويليام سميث" إلى خضم الحادثة، وتبدأ الرواية في تضفير شخصياتها لتضيء شيئًا فشيئًا، فيظهر جليًا أثر الأحداث في تشكل المصائر، ومن خلال السرد تؤثر كل شخصية في مسار حياة الشخصية الأخرى دون أن تدري، ويظهر ذلك في بداية الرواية من مكالمة موظف الاستقبال في الفندق لويليام؛ حيث ستلقي تلك المكالمة بويليام سميث في المذبحة دون أن يقصد الموظف!

ترصد الرواية قصة القاتل سعيد، منذ ضبطته الشرطة في قضية تحرش، التي كانت السبب في تجنيده داخل الجماعة الإسلامية؛ لمعرفته بالقيادي أبي مصعب، حتى الليلة التي قام فيها وستة آخرون بالحادثة.

وذلك بالتوازي مع قصة الشاعر ويليام سميث، لتشتبك الحكايتان والعالمان من خلال تفاعل الشخصيات، فتتزوج زينب - تلك الفتاة التي خاصمها الفرح - من سعيد، ويُجَنِد الشيخ مصعب سعيد في الجماعة الإسلامية، وتتفاعل جاسمين بريان مع موظف الاستقبال، الذي سيمدها بمعلومات عن الحادثة، إلى جانب حكاية متقاطعة أبطالها أحمد الرفاعي مرشد الفوج وحبيب زينب القديم، وكذلك جانيت زوجة الشاعر، وأيضًا البروفيسير مالك الإدريسي الجراح المشهور، لتدور الأحداث ما بين القاهرة ولندن والأقصر، تنسجها خيوط حرير بين كل الأبطال.

الرواية تتحدث عن بشر ولا تتحدث عن حادثة، فقط اتخذت من الحادثة ذريعة لخلق عالم الرواية، وعلى الرغم من كل التوقعات بموت أحد الأبطال فإن القدر ينجيه ليكتب قصته وقصة الآخرين كاملة.

المصدر: فيتو

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الدكتور سيد إسماعيل، رئيس المركز القومي للمسرح والموسيقى

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
76870

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة