الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › «الصحافة في دول الخليج».. كتاب جديد لمحمد يونس

صورة الخبر: الصحافة في دول الخليج
الصحافة في دول الخليج

صدر حديثًا عن الدار المصرية اللبنانية كتاب "الصحافة الورقة والإلكترونية في دول الخليج العربي.. النشأة والتطور" للكاتب محمد يونس، في 316 صفحة من القطع المتوسط.

ويستعرض الكتاب بالرصد والتحليل تجربة الصحافة الخليجية من واقع خصوصية منطقة الخليج العربي مسلطًا الضوء على الظروف الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والإعلامية التي نشأت فيها الصحافة الخليجية.

ويوضح الكتاب كيف استلهمت الصحافة الخليجية معظم التجارب التي مرت بها الصحافة منذ نشأتها، بشكل لا يقوم على حرق المراحل وإنما يستوعب ظروف التطور على المستويين المجتمعي والإعلامي، ويرصد جهود أبناء هذه المنطقة في صياغة تجربتهم الخاصة للولوج إلى عالم الصحافة وتطوير نماذج وأشكال ارتبطت بهم بقدر ما استفادوا من المنجز الصحفي في محيطهم العربي والعالمي.

كما يكشف الكتاب الظواهر الصحفية المتباينة التي مرت بها التجربة الإعلامية الخليجية، بدءا من الصحافة مزدوجة اللغة التي مثلتها صحيفة "الحجاز" وتم تحريرها باللغتين العربية والتركية، وصدرت عام 1908م، ومثلت الصوت الرسمي للسلطة العثمانية في الولاية.

ومرورا بالصحافة المهاجرة" التي أنشأها أبناء عمان المهاجرين إلى أفريقيا، مع تأسيس سلطنة عربية عمانية هناك عام 1832، حيث صدرت صحف هناك تُنسب إلى شخصيات عُمانية، (مثل النجاح (عام 1911) والفلق 1929م والمرشد 1942م).

ثم الصحف المخطوطة التي خطها أبناء الإمارات بحبر مستخرج من سمك الحبار، خلال النصف الأول من القرن العشرين، باسم "عمان" صدرت بالشارقة، وفي مطلع الثلاثينيات من القرن العشرين شهدت مدينة العين صحيفة خطية أصدرها مصبح بن عبيد الظاهري اسم "النخي"، وغيرها من الصحف المخطوطة الأخرى.

كما يرصد الكتاب نشأة الصحافة المطبوعة وتطورها في دول مجلس التعاون الخليجي الست والمراحل التي مرت بها ويكاشف أبرز ملامح التجربة الصحفية بكل دولة خليجية، مثل تجربة الصحافة تحت الاحتلال بالكويت أثناء الغزو العراقي لها، كما يستعر ض التطورات التقنية والفنية التي مرت بها وأبرز القضايا التي تناولتها والأسماء التي أسهمت في تطورها.

المصدر: فيتو

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «الصحافة في دول الخليج».. كتاب جديد لمحمد يونس

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
89545

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة