الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › افتتاح بينالي مكتبة الإسكندرية الدولي السابع لـ«كتاب الفنان»

صورة الخبر: مكتبة الاسكندرية
مكتبة الاسكندرية

تفتتح إدارة المعارض والمقتنيات الفنية بمكتبة الإسكندرية، فى الخامسة مساء يوم غد الأحد، «بينالي مكتبة الإسكندرية الدولي السابع لكتاب الفنان»، حيث يمثل المعرض إبداعات 56 فنانًا من 12 دولة، تبقى معظمها كإهداء للمكتبة ليثري مجموعتها الدائمة من «كتاب الفنان».

ومن المقرر أن تستمر فعاليات المعرض حتى 23 مايو المقبل، ويقول جمال حسني؛ مدير إدارة المعارض والمقتنيات الفنية بمكتبة الإسكندرية: «إن مصطلح «كتاب الفنان» في تاريخ الفنون الحديثة هو مصطلح جديد نسبيًّا وإن كان اسمه قد يدل على أنه ببساطة «كتاب» قام بعمله «فنان ما» – وهو الحال في أحيان كثيرة – ولكن في الواقع فإن هذا المفهوم قد تجاوز هذه الحدود الضيقة إلى أبعاد أخرى أرحب؛ وهذا المفهوم الأوسع والأشمل هو ما اخترنا أن نتبناه من خلال إقامتنا لبينالي مكتبة الإسكندرية الدولي لكتاب الفنان.

ويضيف: «فالبينالي يعنى بتصور العلاقة بين الفنان والتطبيق الذي قد يتمثل في «كتاب فني» يقترب في شكله من شكل الكتاب المتعارف عليه بصفحات ورقية بها رسوم ونصوص قد تكون من وحي خيال الفنان نفسه».

وأوضح أن فعاليات «بينالي كتاب الفنان» تعد ساحة لطرح كلِّ الأفكار والخيالات التي تراود الفنانين، والتي تسعى المكتبة من خلالها إلى تعريف الجمهور بتعددية هذه التناولات المتباينة التي تبقي مفهوم «كتاب الفنان» منفتحًا للتأويل والتحديث، غير مغلق بأطر محدودة.

يشارك بالمعرض دار نشر «لاديان فرانسيز» ومقرها نيس بفرنسا، وهي دار نشر متخصصة في نوعية «كتاب الفنان»، ويرجع الفضل في ذلك إلى مديرها جون بول أوريليا Jean-Paul Aureglia، وإسهاماته بالبينالي، ومداومته على المشاركة منذ عام 2010، وإهدائه الإصدارات القيمة لدار النشر المشار إليها إلى مكتبة الإسكندرية.

كما يشارك في هذه الدورة بعدد ثلاثين كتابًا؛ عشرة كتب فنية أصلية، و ثمانية كتب من مجموعة «الأسطورة الذهبية»، وسبعة كتب من مجموعة «متحف الجيب»، وخمسة كتب من مجموعة «رقاقة من السيراميك».

ويضم المعرض قسم آخر من البينالي بعنوان «بلا قيد» مُقدّم من 11 طالبًا من طلبة الدراسات العليا بقسم الفنون، كلية الفنون والعلوم، جامعة ستوني بروك، نيويورك.
و تمت هذه المشاركة بالتعاون مع الفنانة نوبوهو ناجازاوا Nobuho Nagasawa؛ أستاذة الفن في جامعة ستوني بروك، نيويورك.

وسوف تقدم الفنانة ناجازاوا Nagasawa أيضًا ندوتين؛ الأولى يوم الافتتاح بمقر المكتبة، الساعة الثانية ظهرًا؛ والأخرى بقاعة «نجيب محفوظ» بمؤسسة الأهرام بالقاهرة، وستدير الفنانة ورشة عمل بعنوان «تحويل الكتب: عَدِّل، انقش، اقطع، ألصق، اطوِ، ارسم، خيّط، انحِت» بالمكتبة، ويضاف إلى هذه الفاعليات عدة لقاءات مع عدد آخر من الفنانين المشاركين لتعريف الجمهور بأعمالهم.

المصدر: الشروق

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على افتتاح بينالي مكتبة الإسكندرية الدولي السابع لـ«كتاب الفنان»

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
22824

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة