الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › الآثار: اكتشاف لوحة صخرية ترجع إلى العصر المتأخر بشمال أسوان

صورة الخبر: اكتشاف لوحة صخرية ترجع إلى العصر المتأخر
اكتشاف لوحة صخرية ترجع إلى العصر المتأخر

أعلنت وزارة اﻵثار عن اكتشاف لوحة صخرية ترجع إلى العصر المتأخر تصور مشهدا نادرا يجمع الإلهين بتاح وآمون رع في حضور أحد الملوك يقدم القرابين إليهما سويا، تم العثور عليها أثناء أعمال المسح الأثري الذي تجريه بعثة جامعة ليند السويدية بمنطقة جبل السلسلة شمال أسوان .
وصرح الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار بأن البعثة نجحت أيضا في العثور على منظر أخر محفور على أحد صخور المنطقة يسجل عمليات نقل مسلتين من محجرها بالإضافة إلى الكشف عن عدد من المواقع المستخدمة قديما في أعمال الحدادة والنحت.
وأشار إلى أن الكشف عبارة عن منظر يسجل مراحل العمل بمحاجر مصر القديمة يمثل أهمية كبيرة حيث يعكس طبيعة العمل بهذه الورش الفنية المنتجة للأحجار المستخدمة في بناء أضخم المعابد المصرية القديمة بمختلف العناصر المعمارية من تماثيل ومسلات وغيرها.
من جانبها، قالت الدكتورة ماريا نلسون رئيسة البعثة "إن الفريق عثر أيضا على تمثال في هيئة أبو الهول يتشابه مع تماثيل طريق الكباش، بالإضافة إلي الكشف عن بعض المأوي المنحوتة في الصخر وعدد من الأماكن التي كانت مخصصة لتربية الحيوانات"، موضحة أن الفريق كان يعمل بهذا الموقع لتسجيل النقوش وإجراء بعض الدراسات على الفخار لإعداد كتالوج وخريطة طبوغرافية للمنطقة، ولكنه نجح أثناء إجراءه لإعمال المسح الأثري في التوصل إلى هذه الاكتشافات الحديثة.
وأوضح نصر سلامه مدير عام منطقة آثار أسوان أن منظر المسلتين يسجل طريقة نقل الأحجار بعد أن تم اقتطاعها من المحجر حتى وضعت فوق أحد المراكب الضخمة، مشيرا إلى أن طريقه اقتطاع الكتل الحجرية بمحاجر السلسلة تؤكد على براعة المصري القديم في مجال التحجير حيث تتميز أعمال القطع بالدقة المتناهية في التعامل مع الجبال الحجرية برغم صلابتها.
وذكر عبد المنعم سعيد مدير آثار كوم أمبو أن محاجر جبل السلسلة تعتبر من أكبر المحاجر في مصر القديمة حيث كانت أحجارها تستخدم في بناء المعابد مثل الكرنك والأقصر والرمسيوم، حيث يصل عدد المحاجر في الجانب الشرقي إلي ما يقرب من 51 محجرا و27 محجرا في الجانب الغربي، مع وجود أكثر من 5000 نقش صخري، وحوالي 800 نص يوناني وديموطيقي كما يصل عدد ما يحويه من مقاصير 35 مقصورة تعد من أهمها مقصورة الملك حور محب.

المصدر: الشروق

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الآثار: اكتشاف لوحة صخرية ترجع إلى العصر المتأخر بشمال أسوان

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
7698

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة