الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › ثمانية أقسام مليئة بالمعرفة والتشويق فى "ركن الإبداع" بمعرض أبوظبى

صورة الخبر: جانب من المعرض
جانب من المعرض

يقدم "ركن الابداع" فى معرض أبوظبى الدولى للكتاب فى دورته الرابعة والعشرين برنامجا تعليميا وترفيها نوعيا موجها للأطفال فى سن 6- 12 عاما.

وتنظم هيئة أبوظبى للسياحة والثقافة المعرض المرتقب والذى يعد الأكثر تطورا فى المنطقة خلال الفترة من 30 أبريل – 5 مايو القادم فى مركز أبوظبى الوطنى للمعارض فى العاصمة الإماراتية.

وقد اختار المعرض الشاعر الكبير أبو الطيب المتنبى شخصيته المحورية هذا العام، أما ضيف الشرف فهى مملكة السويد.

وقد وسع "ركن الإبداع" من نطاق عروضه لتكون أكثر ملاءمة للأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة من خلال باقة منوعة من الأنشطة وورش العمل التى يديرها مدربون محترفون، ويتواجد فى الركن مترجم لغة إشارة ليسهل على ذوى الاحتياجات الخاصة التواصل الفعال مع الأنشطة، كما قامت إدارة المعرض بطباعة كتيب البرنامج بطريقة برايل لذوى الإعاقة البصرية.

وقد قُسم "ركن الإبداع" إلى ثمانية أقسام هى ساحة المعرفة والتى تتضمن قراءات مسرحية للحكاية الأخيرة من كليلة ودمنة، وهى تجربة أداء تفاعلى بأسلوب مسرحى يقدمها الفنان الإماراتى ياسر النيادى بمصاحبة عازف ساكسفون.

كما يقدم هذا القسم عروضا وورش عمل التمثيل والدمى باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية وتشرف عليها الفنانات ميكيلا ريتوشى ونايلة عجة ومى قوطرش. ويقدم مختصون من جامعة الإمارات مجموعة من ورش العمل التربوية يشرف عليها د. نجوى الحوسنى ود. على الكعبى ود. نجيب محفوظ. ويقدم ركن الإبداع ورش تأمل وسكون ذهنى لتحفيز عملية التركيز عند الأطفال وأولياء الأمور، يشرف عليها سهاجا يوجا مديتيشن من فرانكفورت.
ويشارك الأرشيف الوطنى بورشة مميزة عن التاريخ الشفهى موجهة للصغار، وستشهد هذه الساحة فى اليوم الأخير من المعرض الجولة الأخيرة من مسابقة كتاب لأداء القراءة وسيتم تكريم الفائزين فيها.

وفى قسم التوعية المرورية المقام بالتعاون مع مديرية المرور والدوريات بشرطة أبوظبى تنظم مجموعة من الورش الخاصة بالتثقيف المرورى والتوعية للأطفال، وتتضمن ألعاب تركيب مرورية ومسابقات متنوعة للكبار والصغار ومرسم متخصص بالثقافة المرورية.
أما قسم صحة الطفل المعد بالتعاون مع مستشفى برجيل فى أبوظبى، فيهدف إلى رفع الوعى الصحى لدى الأطفال ومساعدتهم على اكتشاف أمور مهمة تتعلق بالصحة العامة، وسيقوم أطباء مختصون من المستشفى بإجراء فحوص البصر والأسنان واللياقة البدنية وإكسابهم عادات صحية تساهم فى الحفاظ على صحتهم.

وبمشاركة المركز الأمريكى النفسى العصبى يقام قسم الاستشارات النفسية والتربوية وسيقدم من خلاله اختبار التوفا (اختبار متغيرات الانتباه) للأطفال، فى خطوة لمساعدة الأطفال وأسرهم على الاستفادة من أحدث التطورات العلمية فى مجال الصحة النفسية، وسيقوم مختصون من المركز بتقديم استشارات مجانية عن المشكلات النفسية والتربوية للأطفال.

وسيتمكن الأطفال زوار المعرض من التعرف على أساليب جديدة للحفاظ على البيئة من خلال مجموعة من الورش والأنشطة المقامة فى قسم البيئة، مثل ورشة عمل تفاعلية للاستفادة من النفايات الإلكترونية وإنتاج أعمال فنية منها.

أما قسم الفنون فقد تم إعداده بالشراكة مع مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوى الاحتياجات الخاصة، حيث تقدم مجموعة كبيرة من الورش والدورات والأنشطة التى تركز على مفهوم الإبداع فى استخدام الحواس، حيث يقدم طلاب وطالبات المؤسسة بالتعاون مع المشرفين مجموعة من ورش العمل فى الأعمال اليدوية والمشغولات الفنية، ودورات تدريبية على القراءة والكتابة بطريقة برايل ولغة الإشارة وإعداد الحقيبة المدرسية، وغيرها من المهارات.

وتقام فى قسم القراءة عدة ورش بإشراف نخبة من أهم المختصين فى مجال القراءة وأدب الطفل بشكل عام منهم فلورا مجدلاوى من الأردن، ووفاء ثابت من تونس، وأحمد عبد النعيم ونيروز الطمبولى من مصر، كما تشارك السويد ضيف شرف المعرض بمجموعة من ورش العمل المتخصصة، ويشهد قسم القراءة للمرة الأولى ورشة عمل فى فن الباتيك لصباغة الأقمشة بالشمع تقدمها الفنانة الماليزية زكية بنت محمد عيسى، إلى جانب ورش عمل فى (الخربشة الإبداعية) يقدمه الفنان الماليزى يوسف جاجاه لأول مرة أيضا.

وفى قسم العلوم تقدم طالبات كلية الإمارات للتطوير التربوى مجموعة من ورش العلوم التطبيقية التى تتضمن تجارب مبسطة تهدف إلى جذب اهتمام الأطفال إلى روعة عالم العلوم.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ثمانية أقسام مليئة بالمعرفة والتشويق فى "ركن الإبداع" بمعرض أبوظبى

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
25728

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة