الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › افتتاح معرض الرياض الدولي للكتاب .. واليونان ضيف الشرف

صورة الخبر: معرض الرياض الدولي للكتاب
معرض الرياض الدولي للكتاب

أقيم مساء اليوم الأربعاء حفل الافتتاح الرسمي لمعرض الرياض الدولي للكتاب الذي يقام هذا العام بمشاركة نحو 500 جهة ما بين دار نشر ومؤسسة وهيئة ووزارة.

ويمتد المعرض في الفترة من 9 إلى 19 مارس آذار بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض. وتحل اليونان ضيف شرف المعرض هذا العام.

شهد حفل الافتتاح وزير الثقافة والإعلام السعودي عادل الطريفي والسفير اليوناني بالرياض خورنيز يولخرونيو وعدد كبير من الأدباء والمفكرين والباحثين والناشرين.

وقال سعود بن نصار الحازمي المشرف العام على المعرض في كلمته بحفل الافتتاح "هذه مناسبة يترقبها المثقفون والأدباء والباحثون والناشرون وطلاب العلم والمعرفة وصناع النشر وجميع فئات المجتمع للتواصل مع الكتاب وعوالمه المختلفة والاتصال بالكتابة والمؤلفين ومتابعة الفعاليات من محاضرات وندوات وورش عمل ومعارض متنوعة."

وأضاف "يتخذ المعرض هذا العام شعار (الكتاب ذاكرة لا تشيخ) إيمانا بأهمية الكتاب وأدواره الكبرى في حفظ وتوثيق العلوم والمعارف في الذاكرة الكبرى للإنسانية."

وعرض خلال الافتتاح فيلم ترويجي -باللغة العربية- عن اليونان استعرض تاريخ البلاد وطبيعتها وأبرز معالمها السياحية والثقافية.

وقال سفير اليونان في كلمته بحفل الافتتاح "قبل أشهر قليلة اختيرت بلدي ضيف شرف للمعرض .. مشاركتنا تمثل فرصة جيدة لتوطيد علاقاتنا مع المملكة السعودية على مستوى العلاقات الخارجية والمستوى الثقافي."
وأضاف "تحظى المملكة السعودية بدور ريادي في العالم العربي .. ونحن واثقون من أن مشاركتنا هنا ستعود بالنفع على الجانبين."

وقام وزير الإعلام السعودي خلال الحفل بتكريم عدد من رواد العمل المسرحي بالسعودية تقديرا لإسهاماتهم في إثراء وترسيخ هذا الفن بالمملكة جريا على العرف الذي انتهجه المعرض كل عام بتكريم فئة معينة تتصل بالمجال الثقافي والفني.

ومن بين المسرحيين الذين كرموا اليوم إبراهيم الحدان ومنحة عبد الله وعبد العزيز إسماعيل وعبد الرحمن الحمد ومحمد العثيم وناصر المبارك وعلي السعيد.

ويكتسب المعرض هذا العام طابعا مميزا من حيث الديكورات والتصميم الذي جاء نموذجا لوسط الرياض التاريخي وبواباته المشهورة (الدراويز) حيث أطلق على صالات وممرات المعرض أسماء معالم من وسط الرياض التاريخي مثل شارع الثميري وميدان الصفاة وحي المربع وقصر خريمس وحي الدحو.

كما تأخذ منصات توقيع الكتب التي خصص لها موقع متميز في صالة المربع شكل قصر المربع التاريخي.

ويسلط المعرض الضوء على عملية (عاصفة الحزم) العسكرية الإقليمية التي شنتها السعودية في اليمن من خلال معرضين فنيين. الأول معرض تشكيلي بعنوان (ريشة الحزم) والثاني فوتوغرافي بعنوان (عدسة الحزم).

ويقام معرض فني آخر للصور الفوتوغرافية يسلط الضوء على تاريخ العاصمة السعودية يحمل اسم (ذاكرة الرياض).

ويقدر القائمون على المعرض عدد الزائرين سنويا بأكثر من مليون زائر.

المصدر: صدي البلد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على افتتاح معرض الرياض الدولي للكتاب .. واليونان ضيف الشرف

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
8406

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة