الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › اكتشاف مقر الجيش المصري في عصر الدولة الحديثة

صورة الخبر: وزارة الآثار المصرية تكتشف مقر الجيش المصري في عصر الدولة الحديثة
وزارة الآثار المصرية تكتشف مقر الجيش المصري في عصر الدولة الحديثة

أعلنت وزارة الآثار المصرية اكتشاف آثار «تمثل مقر الجيش المصري» في عصر الدولة الحديثة، التي يطلق عليها علم المصريات عصر الإمبراطورية (نحو 1567-1085 قبل الميلاد)، في شمال سيناء، وفقًا لما أعلنته الوزارة، الأحد.

وقال وزير الآثار ممدوح الدماطي، في بيان، إن بعثة مصرية اكتشفت بمنطقة تل حبوة شرق قناة السويس ثلاث كتل حجرية من البوابة الشرقية لقلعة ثارو، التي كانت «مقر الجيش المصري»، إضافة إلى مخازن ملكية مبنية من الطوب اللبن، كانت تخص الملكيْن تحتمس الثالث ورمسيس الثاني، وأختام عليها اسم تحتمس الثالث وفقًا لموقع «سكاي نيوز».

وأضاف أن الكتل الحجرية المكتشفة عليها نقوش لرمسيس الثاني، وطول كل منها ثلاثة أمتار، وهو «الأمر الذي يؤكد ضخامة البوابة، التي كانت تمثل نقطة الانطلاق للجيوش المصرية لتأمين حدود مصر الشرقية، عبر طريق حورس الحربي، بين مصر وفلسطين».

وكان طريق حورس الحربي - منذ عصر الدولة الوسطى (نحو 2050-1786 قبل الميلاد) - يبدأ بقلعة «ثارو» في منطقة «تل الحبوة»، ومن القلعة كانت الجيوش المصرية تنطلق عبر سيناء إلى شمال بلاد الشام، لتأمين الحدود الشمالية للبلاد.

ويرى أثريون أنَّ طريق حورس «أقدم طريق حربي في العالم» واكتشفت فيه قلاع وأسوار وأبراج للمراقبة، في السنوات الأخيرة.

وأكد الدماطي أن القطع الأثرية المكتَشفة ستُعرض في متحف آثار التاريخ العسكري «المزمع إقامته ضمن مشروع بانوراما تاريخ مصر العسكري» على الضفة الشرقية لقناة السويس، وسيستعرض جوانب من تاريخ الجيش المصري «أقدم جيوش العالم عبر العصور»، كما يعكس المتحف تطور العمارة العسكرية، والمنظومة الدفاعية، لتأمين حدود مصر الشرقية.

وذكر البيان، الذي لم يشر لموعد الانتهاء من مشروع المتحف، أن البعثة اكتشفت أيضًا «جبانة كبيرة» من عصر الأسرة الـ 26(664-525 قبل الميلاد)، وتضم كثيرًا من المقابر المشيَّدة من الطوب اللبن، وعددًا من المقابر الجماعية لهياكل عظمية آدمية عليها آثار معارك.

المصدر: بوابه الوسط

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على اكتشاف مقر الجيش المصري في عصر الدولة الحديثة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
4202

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة