الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › روايات من مصر وفلسطين تتصدر ترشيحات جائزة البوكر 2016

صورة الخبر: روايات من مصر وفلسطين
روايات من مصر وفلسطين

أعلنت اللجنة المنظمة للجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) اليوم الثلاثاء القائمة الطويلة للروايات المرشحة لجائزة 2016 والتي شملت 16 رواية صدرت خلال الاثنى عشر شهرا الماضية.

وتقاسمت مصر وفلسطين صدارة القائمة من حيث العدد برصيد ثلاثة ترشيحات لكل منهما يليهما المغرب برصيد ترشيحين متساويا مع العراق وسوريا ولبنان فيما نال السودان والكويت ترشيحا واحدا لكل منهما.

وقالت اللجنة في بيان -عبر موقعها الرسمي على الإنترنت- إن الأعمال التي ستكمل المنافسة على الجائزة اختيرت من بين 159 رواية ينتمي كتابها إلى 18 دولة عربية.

وأضاف البيان أن لجنة مكونة من خمسة محكمين هي التي اختارت الروايات المعلنة على أن تصدر القائمة القصيرة للترشيحات -التي ستضم ستة أعمال فقط- في مسقط عاصمة سلطنة عمان في التاسع من فبراير شباط.

وهذه هي الدورة التاسعة للجائزة التي أصبحت بمرور السنين من أبرز الجوائز الأدبية بالمنطقة العربية سواء على مستوى المشاركة أو الجوائز المالية.

وكانت قائمة الروايات الستة عشر وفقا لما أوردته اللجنة هم “الرواية المؤلف البلد- ترانيم الغواية ليلى الأطرش فلسطين/الأردن- نوميديا طارق بكاري المغرب- نزوح مريم محمود حسن الجاسم سوريا- أهل النخيل جنان جاسم حلاوي العراق- مياه متصحرة حازم كمال الدين العراق- عطارد محمد ربيع مصر- في الهنا طالب الرفاعي الكويت- مديح لنساء العائلة محمود شقير فلسطين- سماء قريبة من بيتنا شهلا العجيلي سوريا- معبد أنامل الحرير إبراهيم فرغلي مصر- كتيبة سوداء محمد المنسي قنديل مصر- وارسو قبل قليل أحمد محسن لبنان- مصائر: كونشرتو الهولوكوست ربعي المدهون فلسطين- والنكبة- رسائل زمن العاصفة عبد النور مزين المغرب- نبوءة السقا حامد الناظر السودان- حارس الموتى جورج يرق لبنان”.

ونقل الموقع عن ياسر سليمان رئيس مجلس أمناء الجائزة قوله “هذه قائمة متميزة تجمع بين روائيين من أقطار عربية مختلفة. تنسج هذه الروايات مادتها من حاضر مضطرب دون الرضوخ إليه فهي تتجاوز بأشكال متغايرة دون الإخلال بالوشائج التي تربط موضوعاتها بآفاق أكثر رحابة وتأثيرا في النفس الإنسانية.”
وأضاف “هذه القائمة من الروايات المتمكنة من حرفيتها قد تطالب القارئ بأن يتابعها بتؤدة ورؤية ليدخل في عوالمها المتخيلة راصدا لحركتها ومفتونا بها.”

ويعلن اسم الرواية الفائزة في 26 ابريل نيسان خلال احتفال يقام في أبوظبي عشية افتتاح معرض أبوظبي الدولي للكتاب.

وتقدم جائزة مالية قيمتها 10 الاف دولار لصاحب كل رواية تصل إلى القائمة القصيرة فيما يحصل صاحب الرواية الفائزة على 50 ألف دولار إضافية.

المصدر: اخبار مصر

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على روايات من مصر وفلسطين تتصدر ترشيحات جائزة البوكر 2016

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
48681

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة