الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › مكتبة الإسكندرية تستضيف فعاليتين دوليتين للكتاب نوفمبر المقبل

صورة الخبر: مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية

تستضيف مكتبة الإسكندرية الاجتماع السنوي للمكتبة الرقمية العالمية (WDL) في الخامس من "نوفمبر" المقبل، والذي من المقرر أن يستمر لمدة يومين، وكذلك "القمة العالمية الرابعة للكتاب" في السادس من نوفمبر.

وذكر البيان - الذي أصدرته مكتبة الأسكندرية- أن "القمة العالمية للكتاب" من مبادرات مكتبة الكونجرس وبرعاية اليونسكو، وتستهدف التأكيد على أهمية الكتاب والمكتبة في الحفاظ على الهويات الثقافية الوطنية ، والحضارة الإنسانية، وتقام سنويًا في إحدى المدن التي لها بصمة ثقافية عالميًا، وسبق أن أقيمت في (واشنطن وسنغافورة وباريس).

ويعد استضافة مكتبة الأسكندرية للقمة العالمية الرابعة للكتاب هذا العام؛ تعبيرًا عن دورها الثقافي الملموس محليًا وعربيًا ودوليًا، تحت عنوان "الكتاب والقراءة والتكنولوجيا"، وهي تُعقد لأول مرة في إفريقيا والعالم العربي، وتناقش محاور دور الترجمة في حفظ الثقافة ونشرها، والكتاب كأداة هامة في التبادل الثقافي وفي تنمية المجتمعات، بالإضافة إلى قضايا الكتاب والتحديات التي تواجه البلدان العربية والإفريقية، من حيث النشر والتوزيع وغيرها من القضايا، وتطور الكتب إلى الشكل الإلكتروني، وتأثير ذلك على استيعاب المضمون مقارنة بالكتاب المطبوع.

أما المكتبة الرقمية العالمية (WDL) فهي تتيح على الإنترنت مواد أساسية مهمة من دول وثقافات عديدة حول العالم، تهدف إلى تعزيز التفاهم بين الدول والثقافات، وتوسيع حجم المحتوى الثقافي على الإنترنت كمًا ونوعًا، وتوفير موارد للتربويين والباحثين والجمهور العام، وبناء القدرات لدى المؤسسات الشريكة لتضييق الفجوة الرقمية لدى الدول وبينها.

وتساهم مكتبة الإسكندرية مساهمة فعالة في مشروع المكتبة الرقمية العالمية، باعتبارها أحد الأعضاء المؤسسين لها، حيث تعد من أهم مزودي الخدمات التقنية للمشروع، إضافة إلى إثرائها لمحتوى المكتبة الرقمية.

المصدر: صدي البلد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مكتبة الإسكندرية تستضيف فعاليتين دوليتين للكتاب نوفمبر المقبل

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
76765

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة