الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › مكتبة الإسكندرية تعلن رقمنة 140 ألف كتاب

صورة الخبر: مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية

مشروع المليون كتاب الذي تتبناه مكتبة الإسكندرية، أعلن الدكتور إسماعيل سراج الدين مدير المكتبة عن رقمنة 140 ألف كتاب، لافتاً إلى أن مكتبة الإسكندرية أصبحت تملك أكبر مكتبة رقمية في العالم العربي.، هذا إلى جانب اختيار مكتبة الكونجرس لها كشريك أساسي ووحيد في مشروع المكتبة الرقمية التراثية العالمية والتي اقترح إنشاءها جيمس بلنجتون مدير مكتبة الكونجرس عام 2005.

وخلال لقائه السنوي مع المثقفين والمفكرين المصريين استعراض سراج الدين إنجازات المكتبة خلال عام 2009قائلاً أن المكتبة أوشكت على إصدار أول مجموعة من كتب التراث المستهدف إعادة نشرها والتعريف بها، مضيفا أن مكتبة الإسكندرية تحرص على تعزيز التواجد العربي على ساحة الإنترنت.

وأشار خلال حديثه إلى أن نسبة الكتب الرقمية على الإنترنت المتخصصة في العلوم الاجتماعية والطبيعية باللغة الإنجليزية تصل إلى 55 %، بينما لا تزيد نسبة كتب اللغات والأدب عن 23% في حين أن الكتب العربية في هذا المجال تصل إلى 14 %، وبلغت نسبة الكتب الدينية 25 % باللغة العربية، بينما نسبتها 4 % باللغة الإنجليزية.

وأوضح أن مكتبة الإسكندرية أصبحت أكبر مكتبات العالم، حيث وصلت المجموعات النادرة بها إلى مليون مجموعة، وهى تقتنى حاليا 650 ألف كتاب، منها 40 ألف كتاب باللغة الفرنسية، وبذلك سيصبح إجمالي المقتنيات بها مليوناً و150 ألف كتاب. كما أنه من المتوقع خلال الشهور القليلة القادمة أن يصل عدد الكتب بها إلى مليون ونصف المليون كتاب، لتصبح بذلك واحدة من أكبر المكتبات في العالم من حيث عدد الكتب.

كما أعلن عن إطلاق المكتبة دورة تدريبية لتنمية قدرات الشباب حديثي التخرج في التعامل مع الحياة العامة، تهدف لإثارة نقاشات في الأوساط الشبابية حول قضايا أساسية وملحة لا تحصل على نصيب وافر من النقاش في المجال العام مثل "التغيرات المناخية"، "التحولات في الاقتصاد العالمي"، و"مستقبل التحولات الثقافية في المجتمع المصري" وغيرها، تستمر الدورة التدريبية لمدة شهرين ويشترط ألا يزيد سن المتقدم عن 25 سنة.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مكتبة الإسكندرية تعلن رقمنة 140 ألف كتاب (1)

جمال عبدالناصر‏01 ‏مايو, ‏2011

لابد ان نواكب العصر الذى نعيش فية فنحن فى عصر التكنولوجية

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
47209

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة