الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › أسرار الألتراس: من ثورة 25 يناير إلى مذبحة استاد بورسعيد

صورة الخبر: أسرار الألتراس: من ثورة 25 يناير إلى مذبحة استاد بورسعيد
أسرار الألتراس: من ثورة 25 يناير إلى مذبحة استاد بورسعيد

دولة الألتراس: أسفار الثورة والمذبحة" هو عنوان أحدث مؤلفات الكاتب الصحفي د.ياسر ثابت، وفيه يتناول تفاصيل قصة روابط المشجعين في مصر، منذ نشأتها مرورًا بالمواجهات التي خاضتها مع أجهزة الأمن طوال سنوات عدة، ووصولاً إلى مذبحة استاد بورسعيد، والتطورات الدرامية التي تلت تلك الكارثة التي تابعها ملايين المشاهدين على الهواء.
يقول المؤلف في مقدمة كتابه الصادر عن دار اكتب، إن أهمية تلك التجربة التي جمعت بين الرياضة والسياسة، تنبع من عدة عوامل، استدعت توثيقها ورصدها، ليس فقط لأن الألتراس أصبحوا جزءًا لا يتجزأ من المشهد الكروي والاجتماعي والسياسي في مصر، بل وجزءًا من نسيج الحركة الوطنية التي تتفاعل مع الأحداث وتشارك في تشكيلها، وإنما أيضـًا لأن تجربة الألتراس في مصر حفرت عميقـًا في ذاكرة المصريين ونفوسهم، رغم سنوات عمرها القليلة نسبيـًا.
والشاهد أن ظهور الألتراس في مصر عام 2007 قوبل بهجومٍ وانتقادات من قبل الإعلام الرياضي، الذي اتهم تلك المجموعات بالتعصب وتشويه الروح الرياضية، والتسبب في كثير من الصدامات بين مشجعي الأندية. ولم يختلف الحال كثيرًا مع أجهزة الأمن.
فمنذ اللحظة الأولى، نظرت تلك الأجهزة إلى الألتراس بعين الريبة، واعتبرتهم تهديدًا لها، إما بسبب خشيتها من أن تؤجج مجموعات الألتراس العنف في الملاعب، أو نتيجة لقدرة الألتراس الكبيرة على الحشد والتنظيم، وإمكانية استغلال تلك القدرة في عالم السياسة.
ونتيجة للتضييق الذي تعرضت له في المباريات من قبل الأمن بمنعها من إدخال أدوات التشجيع، من قبيل الأعلام واللوحات الضخمة وغيرها، أطلقت مجموعات الألتراس لقبـًا موحدًا على قوات الأمن وهو (ACAB) أيAll Cops Are Bastards ، وهي جملة تعني أن كل رجال الأمن أوغاد، باعتبارهم العدو الأول للألتراس.
من صفحات المواجهة، نطالع ما جرى في 11 يناير 2009، حين أقيمت مباراة بين الأهلي والزمالك يطلق عليها شباب الألتراس "الدربي الأسود"، إذ شهدت حالة أشبه بصمت القبور في المدرجات في ظل عدم وجود أي علم أو لافتة أو حتى قمصان للفريقين مع المشجعين. شهدت المباراة تأمينـًا غير عادي، ومنع الأمن دخول أي أدوات للتشجيع كالطبول أو الأعلام أو اللافتات، ووصل الأمر إلى الإهانة بعدما أجبر جميع من حضروا اللقاء على التفتيش ذاتيـًا أكثر من مرة وخلع أحذيتهم على مداخل الاستاد.
تطورت الأمور في مارس 2009، فللمرة الأولى يصطدم الألتراس بالأمن في القاهرة في شارع صلاح سالم، الذي يعد شريانـًا رئيسيـًا في الطرق المؤدية إلى ضاحيتي مدينة نصر ومصر الجديدة.
فقبل مباراة الأهلي والشرطة في الدوري رفض الضابط المسؤول دخول الجماهير التي ترتدي قمصانـًا مكتوبـًا عليها "ألتراس أهلاوي"، وأجبرهم على خلعها، وهو ما أثار غضب الكثيرين ورفضوا تنفيذ القرار.
بدأت اشتباكات عنيفة بين الألتراس والأمن في الشوارع المحيطة بالاستاد أدت إلى تدخل مدير الأمن ووزير الداخلية للسماح للجماهير بالدخول فورًا وبلا شروط، وهو ما حدث أيضـًا مع جماهير الزمالك التي اشتبكت مع قوات الأمن في الشهر نفسه بسبب رفض دخول "البانر" الخاص بمجموعة ألتراس "وايت نايتس" من دون أسباب.
على أن أسلوب العصا والجزرة استمر بين قوات الأمن والألتراس، حتى إن اللواء أحمد جمال الدين، وزير الداخلية سابقـًا، قال إن "الألتراس شباب بيحب بلده، وليسوا خارجين على القانون"، مؤكدًا أن العقيدة الشُرطية بعد الثورة تغيرت إلى أقصى حد باحترام حقوق الإنسان داخل الأقسام، وحرية التظاهر، وتطبيق القانون على الجميع من دون تفريق. في المقابل، شدد الوزير على أن الألتراس ليسوا فوق القانون، فالكل سواء أمام العدالة، وأجهزة الأمن تواجه أي خروج على النص، طبقـًا للوائح والقوانين، من دون تهاون مع أحد.
ويروي المؤلف كيف أن حديث أحمد شوبير بشكل سلبي عن الألتراس في حلقة من برنامجه الرياضي في مطلع عام 2009، كان نقطة فاصلة، إذ شنت أجهزة الأمن عقب الحلقة مباشرة حملة اعتقالات ومداهمات لمنازل أعضاء الألتراس قبل مباراة الأهلي والزمالك في يناير 2009. احتجز الأمن قيادات الألتراس في أقسام الشرطة ليلة مباراة الأهلي والزمالك، حبسـًا احتياطيـًا، ووقّع البعض منهم على إقرارات بعدم الذهاب إلى الاستاد من أجل الخروج من الحجز، ومن بقي منهم إما هرب إلى مكان بعيد أو ذهب إلى الاستاد متخفيـًا في ملابس غير رياضية.
ويقدم الكتاب توثيقـًا مهمـًا للدور المحوري الذي لعبته جماعات الألتراس سواء "ألتراس أهلاوي" أو "وايت نايتس الزمالك" خلال أيام ثورة 25 يناير، ويقول إن الألتراس شاركوا ببسالة منقطعة النظير في التعامل مع أجهزة الأمن، وسحب نطاق اهتمام أفراد الأمن وتركيزهم إلى أماكن وشوارع فرعية، وذلك لإنهاكهم وتشتيتهم حتى يمكن فتح وإخلاء الطرق المؤدية إلى الكعكة الحجرية في قلب ميدان التحرير، ويتاح للعالم ولمصر الإطلالة على الاحتجاجات وسعي مصر الشابة للخروج من نهايات النفق المظلم لجمهورية الخوف.
"الألتراس حماة الثورة".. لقبٌ جديد أضيف إليهم عقب ثورة 25 يناير لحضورهم الفعال في ميدان التحرير، واحتلالهم الصفوف الأولى في مواجهة قوات الأمن، ودورهم الواضح والمؤثر في "موقعة الجمل" التي حصلت في 2 فبراير 2011. فقد وقف شباب الألتراس يحرسون مداخل ميدان التحرير، من ناحية وسط البلد، مثل شوارع محمد محمود وقصر العيني، وهو الجانب الذي لم تسلط عليه الكاميرات لانشغالها بالمعركة الأكبر في مداخل عبدالمنعم رياض. وكان لـ"الألتراس" دور مشهود، عندما صنعوا بأجسادهم دروعـًا بشرية لحماية المتظاهرين من هجوم البلطجية بالجمال والخيول في محاولة لتفريق الحشود داخل الميدان بالقوة.
ويعد إسلام بكير، الذي توفي في ميدان التحرير يوم "جمعة الغضب"، 28 يناير 2011، أول الضحايا من الألتراس. وفي الإسكندرية، توفي حسين طه، في اليوم نفسه، كما توفي محمد مكوة، في مسقط رأسه بالسويس، وجميعهم أعضاء في "وايت نايتس".
ومنذ ذلك الحين، تحولت ظاهرة الألتراس في مصر من ظاهرة رياضية تجمع مشجعي الأندية الرياضية وترغب في مساندة فرقها، إلى ظاهرة سياسية بامتياز. واكتسبت المنافسات الرياضية نكهة سياسية واضحة، ليس فقط بين الجماهير بعضها البعض، بل بين مجموعات الألتراس المختلفة من ناحية، وقوات الشرطة المصرية من ناحية أخرى.
وظهرت مجموعات الألتراس في العديد من الأحداث السياسية في مصر اعتبارًا من عام 2011، حيث شاركت في حماية أسر الضحايا أثناء محاكمة الرئيس السابق حسني مبارك، وكان لها دورٌ بارز في العديد من التظاهرات المليونية، أبرزها مليونية 9 سبتمبر. ولعب الألتراس دورًا كبيرًا في المظاهرات التي تجددت في ميدان التحرير ابتداءً من يوم 19 نوفمبر 2011، واحتلوا الصفوف الأمامية في مواجهة قوات الشرطة والأمن المركزي. وفي أحداث شارع محمد محمود، التي وقعت في نوفمبر 2011، توفي شهاب الدين، من ألتراس "وايت نايتس"، كما لقي محمد مصطفى، أحد أعضاء "ألتراس أهلاوي"، حتفه في أحداث مجلس الوزراء.
وفي عهد الرئيس محمد مرسي، وتحديدًا أثناء الاشتباكات في محيط قصر الاتحادية بين معارضي الإعلان الدستوري ومؤيديه، ظهر الألتراس في الصورة بوضوح. إذ إنه بعد انسحاب المتظاهرين المعارضين للرئيس مرسي من محيط قصر الاتحادية وتراجعهم إلى ميدان روكسي، بدأوا في تجميع أنفسهم مرة أخرى بعد وصول مجموعات الألتراس، من الزيتون وعزبة النخل وعين شمس مسلحين بالشماريخ.
كان وصول الألتراس أشبه بالنار التي أشعلت حدة المواجهات من جديد، فتبادل الطرفان الرشق بالحجارة والمولوتوف بعد مرور زمن من الهدنة. وتزايدت أعداد المعارضين في محيط القصر الرئاسي، مستمدة قوتها من شباب الألتراس، وظلت تتبادل الهجوم مع عناصر الإخوان.
يحكي الكتاب قصة الألتراس في مصر على لسان كثير من أبطالها وشهود تفاصيلها، والأسفار التي مرت بها تلك الروابط على امتداد خارطة المحروسة. ويرى ياسر ثابت أن الألتراس يمثلون واحدة من القوى القليلة المنظمة على الساحة المصرية الآن، وبالتالي فإن هذا الثقل دفع خصومهم إلى العدول عن مواقفهم ومراجعة آرائهم حيال روابط خرجت من رحم ملاعب كرة القدم، لتعلن ميلادها الفاعل في شوارع مصر وميادينها.
ومع أنه من المتعذر التزام الحياد في حالة ترتبط بالحماس وكرة القدم والثورة والمذابح والمطالبة بالقصاص، فقد حاول المؤلف التزام الموضوعية قدر الاستطاعة، وحرص على اتباع أسلوب التوثيق، حتى يكون هذا الكتاب مرجعـًا ينال مكانه ومكانته في المكتبة العربية.
يتناول الكتاب في أحد أهم فصوله، تفاصيل دماءٍ زكية أريقت ظلمـًا وعدوانـًا، مساء يوم الأربعاء الموافق 1 فبراير 2012، ورحلة المطالبة بالقصاص من الأيدي المنفذة والعقول المدبرة لمذبحة استاد بورسعيد التي أوجعت قلوب المصريين جميعـًا. ونتابع عبر صفحات الكتاب تفاصيل إصرار مشجعي "ألتراس أهلاوي" على القصاص وتطبيق العدالة في محاكمة استاد بورسعيد، وصولاً إلى صدور الحكم في جلسة 9 مارس.
ولا يخفى على أحدٍ محاولات الاستقطاب التي تتعرض لها جماعات الألتراس، بقصد احتوائها وتحريكها في اتجاهاتٍ بعينها، خاصة في ظل المعلومات والتقارير التي تتحدث عن محاولات أسلمة هذا التيار المستقل من مشجعي كرة القدم. الأكيد أن مصر شهدت تدريجيـًا ظهور مجموعات حاولت الربط بين الألتراس وقوى وأحزاب الإسلام السياسي، وسعت إلى إخضاع مستقبل الألتراس لتجاذبات ذلك التيار. ويروي الكتاب تفاصيل مساعي حركة "حازمون" لاستقطاب أعضاء "وايت نايتس" الزمالك، ومساعي قيادات في جماعة الإخوان لاستقطاب عناصر م "ألتراس أهلاوي".
غير أن مدى نجاح تلك المساعي يظل بحاجةٍ إلى مزيد من الوقت للحكم على مدى نجاحه أو فشله، في وطنٍ يعيش مرحلة إعادة ترتيب البيت من الداخل وإعادة رسم التحالفات في ضوء التغيرات المتلاحقة التي نصحو على وقعها في مصر كل صباح. ولعل الصراع الدائر بين تياريّ الإسلام السياسي والمدني لاستقطاب روابط الألتراس، هو أبرز التحديات التي ينتظر أن تواجهها حركات الألتراس في مصر خلال الفترة المقبلة.
يقول د. ياسر ثابت إن آخر ما يهدف إليه هذا الكتاب هو أن يسبغ على شباب الألتراس صفات ملائكية، أو تحويلهم إلى شياطين، لكن أول ما يدعو إليه هو نزع الأساطير المؤسسة عن تلك الروابط، والاقتراب بشكل هادئ من أفكارها، قبل شن حرب الاتهامات والصور الذهنية الزائفة عن المنتمين إليها. هذا الفهم ضرورة وليس ترفـًا بأي حال من الأحوال، حتى يكون الرأي المنصف عنوانـًا للحقيقة ولا شيء سواها.
ويرى أن أبناء مجموعات الألتراس، يستحقون أن نسمعهم، لا أن نمنعهم. بل إنه ينبغي أن نحاورهم وندرس شؤونهم وشجونهم ونوظف طاقاتهم الشبابية على النحو الأمثل؛ لأنهم إذا تُركوا دون أن ينصت إليهم أحد سوف تعاني مصر مشكلات وأزمات تتدحرج مثل كرة اللهب.

المصدر: ايلاف

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أسرار الألتراس: من ثورة 25 يناير إلى مذبحة استاد بورسعيد

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
68864

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة