الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › قيادى بريطانى مسلم: فاروق حسنى لن يفعل شيئا ضد "الوهابية"

صورة الخبر: فاروق حسنى
فاروق حسنى

شكك قيادى بريطانى مسلم، فى قدرة المرشح الأبرز لرئاسة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "يونسكو"، المصرى فاروق حسنى، على حماية تراث المملكة العربية السعودية التى تحمل عضوية اليونيسكو ضد ما أسماه "الحملة الوهابية".

وقال الدكتور عرفان العلاوى، رئيس المركز الإسلامى للتعدية فى بريطانيا، فى مقال نشره معهد هدسون الأمريكى اليمينى على موقعه الإلكترونى، إنه بالإضافة إلى آراء وزير الثقافة المصرى السابقة على صعيد العلاقات الدولية والعلاقات بين الأديان، لا ينبغى أن يكون متوقعا أن فاروق حسنى سوف يفعل أى شىء لمواجهة ما أسماه "الحملة الوهابية الديوباندية" ضد مصادر التراث السعودى.

وحذر العلاوى فى مقاله الجمعة 18 سبتمبر من أنه "إذا انتخب (حسنى) بوصفه إسلاميا أو عربيا مطيعا لنفوذ المملكة العربية السعودية، فإن توليه الإدارة العامة لليونسكو سوف يستثير كارثة للمسلمين وبداية فترة جديدة أكثر ظلاما للفكر الإسلامى".

وقال العلاوى وهو مسلم بريطانى، إن السعودية التى وصفها بـ"أكثر البلدان الإسلامية نفوذا فى العالم"، "احتفظت طويلا بسياسات مبنية على الأحكام الوهابية الاعتباطية، ضد الحفاظ على الميراث الثقافى للجزيرة العربية".

وأشار العلاوى إلى أن "المتطرفين الوهابيين وممكنوهم السياسيين، وهم أسرة سعود، يحملون سمعة سيئة لتدميرهم مقبرة "جنات البقيع" فى المدينة التى تضم قبور صحابة النبى". وتابع أن الوهابيين "يواصلون التحرك من أجل غلق ضريح النبى فى المدينة وتدمير قبته الخضراء المميزة".

وقال العلاوى إنه وآخرين وثقوا فيما احتج كثيرون على ما أسماه "السجل الطويل للتخريب الوهابى أينما حقق المتشددون الوهابيون نفوذا".

وجرت الخميس والجمعة 17 و18 سبتمبر فى العاصمة الفرنسية باريس الجولة الأولى والثانية لانتخاب مدير عام جديد لليونسكو خلفا لليابانى كويتشيرو باتسورا، تصدر حسنى نتائجها، لكنه لم ينل الأصوات الكافية للفوز، ما يعنى أنه سيتعين عليه الانتظار لجولة أو جولات أخرى، إذ يتعين أن يفوز أى من المرشحين بـ30 صوتا ليحسم النتيجة لصالحه.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على قيادى بريطانى مسلم: فاروق حسنى لن يفعل شيئا ضد "الوهابية"

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
83827

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة