الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › قاموس لاتيني استغرق إعداده قرناً كاملاً

صورة الخبر: علماء من مختلف الأجيال وفرق عمل شاركوا في إنجاز القاموس
علماء من مختلف الأجيال وفرق عمل شاركوا في إنجاز القاموس

تم الانتهاء من إعداد قاموس اللغة اللاتينية للعصور الوسطى، يضم 17 جزءاً، والذي بدأ إعداده في عام 1913، حيث استغرق جمع مادته أكثر من قرن من الزمان، حسب ما أوردت «بي بي سي». وقال ريتشارد آشدون، محرر القاموس والأستاذ بكلية التقليديات بجامعة أوكسفورد، إن مثل هذا المشروع المضني طويل الأجل لن يبادر إليه أحد في الوقت الراهن. وأضاف آشدون أن البعض كانت تساورهم الشكوك في إمكانية أن ننتهي من المشروع أصلاً.

فجوة أكاديمية

ويسد القاموس الجديد فجوة أكاديمية اكتشفها وايتويل قبيل الحرب العالمية الأولى، ويُذكر أن اللغة اللاتينية كانت هي اللغة الرسمية لسجلات المحاكم، والوثائق الدينية، والعلمية، والسياسية في العصور الوسطى. لكن العلماء الذين عكفوا على بحث وثائق لاتينية بريطانية، كانوا مضطرين للاعتماد على مرجع صدر للمرة الأولى في القرن السابع عشر. ويقول آشدون إن العمل بالقاموس شهد نوعاً مختلفاً من العلماء. وقد كان كثير من الخبراء الذين تمت الاستعانة بهم هواة مستقلين وليسوا أكاديميين بالجامعات. وكانت هذه الصورة المبكرة من جمع المعلومات من الجماهير بشكل تطوعي تعتمد على مجموعة متنوعة من المتطوعين، بينهم رجل دين متقاعد وأحد أبطال الحرب العالمية الأولى وحاكم في مستعمرة بريطانية في بورما، اشتهر بإجراء أبحاثه أثناء امتطائه ظهر فيل.

عمل ملحمي

وأسفر جمع مادة القاموس عن تقديم لمحات عن الحياة في العصور الوسطى، ويرى مشاركون في إنجازه أن مثل هذا المشروع الملحمي لا يبدو أنه سيحقق كل ما يسعى إليه في الوقت الحالي نظرا لقصور تمويل المشروعات الأكاديمية. وأرجعوا الفضل في الإسراع بوتيرة العمل الذي استهدف الانتهاء من القاموس إلى استخدام أجهزة الكمبيوتر.

وكانت مدخلات القاموس تُجمع بصعوبة بالغة عن طريق الكتابة بخط اليد على الورق. كما أن عملية الطباعة كانت بطيئة للغاية قبل استخدام الكمبيوتر. كذلك، أصبح بإمكان الباحثين دراسة مواد المصادر على نحو أسرع إذا كانت الوثائق في صيغة رقمية.

ويصدر القاموس عن الأكاديمية البريطانية ويصل سعر النسخة الواحدة منه إلى 660 جنيها إسترلينيا، وهناك خطط لإنتاج نسخة رقمية من القاموس.
بداية المشروع

بدأ المشروع بخطاب، بعثه المؤرخ روبرت وايتويل، في أوكسفورد، إلى صحيفة «التايمز»، يدعو فيه متطوعين للمساعدة في إجراء البحوث الخاصة بالقاموس. وكانت خطة وايتويل إعداد قاموس للغة اللاتينية في العصور الوسطى، يماثل قاموس أكسفورد للغة الإنجليزية. يضم القاموس أكثر من 100 ألف من معاني المفردات المختلفة، إضافة إلى 400 ألف اقتباس مما وصل بالنسخة النهائية إلى 4 آلاف صفحة.

المصدر: ثقافه البيان

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على قاموس لاتيني استغرق إعداده قرناً كاملاً

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
53312

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة