الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › أسرار آباء الكنيسة المصرية

صورة الخبر: أسرار آباء الكنيسة المصرية
أسرار آباء الكنيسة المصرية

خلال النصف الثانى من القرن العشرين، تنامى الاهتمام بالتراث الثقافى القبطى، والتركيز على مفردات هذه الثقافة، لغةً وتاريخًا وفلكلورًا ولاهوتًا، خصوصا مع تسارع وتيرة الاكتشافات الأثرية القبطية والتنقيب عن المخطوطات القديمة، التى عُثر على مجموعة شديدة الأهمية، منها مثلا، اكتشاف المكتبة الغنوصية بنجع حمادى، المعروفة باسم «مخطوطات نجع حمادى»، وهى التى كانت ملهما لعديد من الكتاب والروائيين لكتابة أعمال روائية تنطلق من تصورات واقعية أو تخيلية تدور حول محتوى هذه المخطوطات، ومنها رواية التشيلية جيوكندا بيلى «الكون فى راحة اليد»، و«إنجيل الابن» لنورمان ميلر.

كان اكتشاف مخطوطات نجع حمادى المكتوبة باللغة القبطية دافعا مهما وملهما فى تشجيع كثير من الباحثين على دراسة اللغة القبطية والأدب القبطى، وتزايد هذا الاهتمام بشكل كبير خلال العقود الثلاثة الأخيرة.

فى هذا الإطار، يأتى صدور المجلد الأول من الترجمة العربية للكتاب المرجعى القيم «باباوات مصر»، عن المركز القومى للترجمة، وهو المجلد الذى يتناول تاريخ «البابوية القبطية المبكرة: الكنيسة المصرية وقياداتها فى العصور القديمة المتأخرة» لستيفين ديفيز أستاذ الدراسات الدينية بجامعة ييل الأمريكية، ومن ترجمة الباحث المتميز مجدى جرجس المدرس بقسم الحضارات العربية والإسلامية بالجامعة الأمريكية، وأحد الذين تعلموا وتخرجوا فى مدرسة المؤرخ الكبير الراحل رؤوف عباس، ومن بعده المؤرخة البارزة نللى حنا. الكتاب بمجلداته الثلاثة يتناول تفصيلا تاريخ «البابوية فى مصر»، من منظور نقدى، مستعرضا تاريخ الكنيسة القبطية وبطريركياتها بداية من سان مارك «القديس مرقس الرسول» حتى البابا الراحل شنودة الثالث، ويحاول الكتاب أن يجيب عن تساؤلات كثيرة حول تراث ومستقبل الكنيسة القبطية فى مصر.

أما المجلد الأول الذى حرره الباحث ستيفين ديفيز، وصدر منذ أيام قليلة، فيحلل فيه وضع البابوية المصرية منذ بداياتها الأولى حتى ظهور الإسلام، وكيف تطورت الهيئة البابوية فى مصر كمؤسسة اجتماعية ودينية خلال القرون الستة الأولى ونصف القرن الذى يليها، وكيف انعكس تقدم بطريركية الإسكندرية على الكنيسة المصرية كلها من حيث الهيكلة وتحديد السلطات ووسائل الاتصال بينها، بالإضافة إلى الممارسات الاجتماعية والدينية.

فى سبيل ذلك يتناول ستيفن ديفيز مجموعة واسعة النطاق من الأدلة والخطابات والمواعظ اللاهوتية، والرسائل البحثية وتاريخ الكنيسة، فضلا عن الفن والتحف والآثار، لاكتشاف كيفية قيادة البطاركة، وطريقة تقديم تلك القيادة للعامة، وكيف تم تأكيد الشكل النهائى للهوية المصرية فى العصور القديمة المتأخرة، حيث اعتبر ديفيز أن موضوعات مثل «الاستشهاد الرسولى، والرعاية الرهبانية والمقاومة اللاهوتية» كانت حاسمة من أجل البناء الثقافى لقيادة الكنيسة المصرية فى العصور القديمة. يقول المترجم مجدى جرجس فى مقدمته للكتاب: «وهذا العمل لا يقدم تاريخا حوليا للبطريركية القبطية، ولكنه يتتبع كيفية تشكل هوية البطريركية المصرية، والأسس التى قامت عليها. وفى هذا الشأن تتبع المؤلف سلة من الخطابات (Discourses) رأى أنها كانت أسس تشكيل هوية وشخصية البابوية المصرية، وهى خطابات: الرسولية،

المصدر: التحرير

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أسرار آباء الكنيسة المصرية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
25905

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة