الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › مجاهد: هيئة الكتاب تصدر مجلد تذكارى عن المخرج الراحل شادى عبدالسلام

صورة الخبر: الدكتور أحمد مجاهد، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب
الدكتور أحمد مجاهد، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب

قال الدكتور أحمد مجاهد، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، إن "هناك مفاجأة من العيار الثقيل للمهتمين بالسينما فى مصر والعالم، حيث ستقوم هيئة الكتاب بطباعة مجلد تذكارى عن المخرج الراحل شادى عبد السلام، يقع فى جزءين بمناسبة ذكرى ميلاده، والذي يضم للمرة الأولى سيناريو فيلم إخناتون الذى لم ير النور حتى الآن".

واتفق الدكتور أحمد مجاهد مع الدكتور مجدى عبدالرحمن أستاذ بالمعهد العالى للسينما، على طباعة الكتاب، وقال الأخير، إن "الكتاب يضم في أقسامه لأول مرة سيناريو فيلم إخناتون «مأساة البيت الكبير»، وهو سيناريو لم ينشر من قبل، والفيلم لم يقدر له أن ينفذ ولن ينفذ بناء على رغبة شادى عبد السلام، وسيكتفى به كمادة مطبوعة للدراسة".

والقسم الثاني «شادى خارج الحدود»، ويحتوى على السيناريو الكامل لفيلم «الفرعون» الذي شارك فيه شادى المخرج كافليروفيتش، وكان هذا الفيلم مصدر إلهامه لفيلم «إخناتون».

ويضم الكتاب فى أقسامه سيناريو الفلاح الفصيح، وجيوش الشمس ، بالإضافة إلى عدة مقالات عن أعماله باللغات الانجليزية والفرنسية، ودراسة نقدية للدكتور لويس عوض حول أنشودة اخناتون فى حب آتون ، كما يقدم د.مجدى عبد الرحمن دراسة نقدية لفيلم إخناتون.

والقسم السادس نوستالجيا وعرض لما تم نشره عن شادى عبدالسلام وأعماله من الستينات حتى أواخر التسعينات، مع تقديم قراءات جديدة بعين (الحبست) وهو مصطلح فرعونى يعنى تجديد الشباب.

ويشتمل الكتاب على كتالوج 340 اسكتش ألوان لتصميمات شادى عبد السلام، وسيصدر الكتاب باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية فى مجلدين مجلد للسيناريوهات والدراسات النقدية، ومجلد لكتالوج التصميمات، بالإضافة إلى أربعة أسطوانات مدمجة عليها أفلام المومياء، والفلاح الفصيح، وجيوش الشمس، وفيلم إخناتون، والطريق إلى الله وهو فيلم لم يكمله شادى عبد السلام وأكمله د.مجدى عبد الرحمن.

المصدر: الشروق

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مجاهد: هيئة الكتاب تصدر مجلد تذكارى عن المخرج الراحل شادى عبدالسلام

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
29779

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة