الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › أغانى نجوم الطرب الأصيل ترفرف فى سماء سيناء

صورة الخبر: سيناء
سيناء


25 إبريل 1982، يوم بمثابة عيد لكل المصريين، حيث انسحب من سيناء آخر جندي من جيش الاحتلال المغتصب، قبل أن تحرر طابا في 1989 بالمفاوضات الدولية، وما النا نستعرض أهمية سيناء الحبيبة وما كان يجب أن يقدمه لها أهل الفن، احتفالا بتحريرها.

وإذا كانت الأعمال الدرامية والسينمائية، قصرت في حق أرض الفيروز، لعدة أسباب أهمها "التأليف والانتاجية"، وهو ما عرضناه بشكل موضح خلال الأيام القليلة الماضية ضمن الملف الذى تناقشه "الدستور".

فقد كانت "الأغنية" أكثر وفاء وغزارة، حيث قدم معظم نجوم الطرب الأصيل العديد من الأغنيات الرائعة التي مازال بعضها يتردد حتي اليوم، والبداية بعد النكسة مباشرة، ففي هذا الوقت خيم الحزن والصمت علي كل أرجاء الوطن، وكانت الفنانة الكبيرة "ليلي مراد" التي اعتزلت الفن بعد فيلمها الأخير "الحبيب المجهول" عام1955 قد شقت هذا الصمت وعادت للغناء لتلملم أشلاء الوطن الجريح من خلال صوتها.

واستطاع الإذاعي الكبير جلال معوض المشرف علي شئون الغناء و الموسيقي بالاذاعة في هذا الوقت أن يقنعها بالعودة إلي ستديوهات الإذاعة لتساند وطنها وترسم البسمة علي شفايف أبناء بلدها، وبعد جلسة فنية بينهما قامت بتسجيل12 لحنا في هذه الفترة منها "الله عليك يابن البلد"، "ياما ويا ما قالولي".

وقدمت أغنيتها الوطنية الرائعة "يارايح علي صحراء سيناء" للجنود المصريين، من كلمات الشاعر فتحي قوره وألحان شقيقها الموسيقار منير مراد, ويقول مطلعها: يا رايح علي صحراء سيناء، سلم علي جيشنا اللي حمينا، قوله إحنا معاك وحياتنا فداك، ولا يغلي عليك أغلي ما فينا.

ومن جانبه قام المطرب "محمد قنديل" بتسجيل أغنية "سينا يا سينا" كلمات بيرم التونسي، ألحان أحمد صدقي, وقدم أيضا أغنية "نزلوا الجنود علي الجيش" التي يقول مطلعها: قام الجنود زي القدر نزلوا علي سيناء مطر .. بالدبابات بالطائرات .. نزلوا الجنود زي الأسود علي سينا مطر.

مرت شهور وسنين النكسة ثقيلة وكئيبة علي كل المصريين، وبعد6 سنوات من الهزيمة جاء العبور العظيم "نصر أكتوبر" ليفجر شلالات الغناء لسيناء بصورة غير مسبوقة، فلم تتأخر الأغنية المصرية عن متابعة الحدث العظيم، وكانت صاحبة السبق في التعبير الفني عن مشاعر الشعب تجاه الحرب منذ لحظتها الأولي، حيث سارع كثير من الملحنين والمطربين والشعراء إلي ستوديوهات الإذاعة لتقديم كل ما يستطيعون تقديمه من دعم حماسي وغنائي للجنود علي الجبهة.
ومن أجل رفع الروح المعنوية لهم ولأفراد الشعب أيضا، سارع الفنانون إلي أداء دورهم في خدمة المعركة, ولأننا هنا نتحدث عن سيناء سنكتفي برصد الأغاني التي تحدثت عن سيناء والتي بدأت بأغنية "بالأحضان بالأحضان يا سيناء" التي تعتبر أول ما أذيع بعد العبور مباشرة، من كلمات محمد كمال بدر، ألحان أحمد صدقي وغناء المجموعة ويقول مطلعها:' التار التار التار نده علينا .. جبينا السلاح وجينا لشطنا الجريح ورملنا الحزينة .. وبالأحضان بالأحضان يا سيناء.

كما غني "محمد رشدي" مجموعة أغانى لسيناء منها "يا مرحب باللي جانا" للشاعر محمود بيرم التونسي والملحن اللبناني محمد سلمان وتقول "يا قمر يا طالع في سهرتنا وجهك خجلان من عروستنا .. الحلوة السمره خدودها حمره .. شفايفها جمره جمرة سيناء، وأيضا اغنية تقول "أول خطوة فوق أرضك يا سينا .. كلنا من فرحنا م الشوق بكينا .. بسنا أرضك واحنا في حضن الحنين ..واللقا نسانا فين مصر الحزينة".

وتغني "شافيه أحمد" للشاعر محمود بيرم التونسي والملحن اللبناني محمد سلمان أغنية "يا روحي علي ويا قلبي علي" والتي تقول فيها: بنات البين يا زينة بلغنا اليوم أمانينا هناكي يا عرب سيناء.
اما "نجاة الصغيرة" غنت رائعتها "باب الفتوح" كلمات كمال عمار وألحان محمود الشريف التي يقول مطلعها من باب الفتوح .. عدينا ودينا عدينا ودينا ليوم النصر .. لليوم اللي مستنينا .. يلاقينا في أحضان سينا يلاقينا يلاقينا في أحضان مصر.

فيما قدمت إذاعة الإسكندريه الصورة الغنائية "سينا الجديدة" تأليف محمد زكي الملاح, ألحان شريف الأبيض, غناء أسامة رءوف وفايزه إبراهيم.

المصدر: الدستور

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أغانى نجوم الطرب الأصيل ترفرف فى سماء سيناء

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
96555

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة