الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الشاعر المصري أكد أن بعض المثقفين باعوا أنفسهم للنظام السابق

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › فاروق شوشة: مبارك أسوأ حاكم مصري منذ عهد مينا موحِّد القطرين

صورة الخبر: الشاعر المصري المعروف فاروق شوشة يصف مبارك بأنه الأسوأ فى تاريخ مصر منذ مينا موحد القطرين
الشاعر المصري المعروف فاروق شوشة يصف مبارك بأنه الأسوأ فى تاريخ مصر منذ مينا موحد القطرين

شنّ الشاعر المصري البارز فاروق شوشة هجومًا قاسيًا على نظام الرئيس المصري السابق حسني مبارك، مؤكدًا أن هذا النظام هو الأسوأ فسادًا منذ عصر مينا موحد القطرين، ذلك الملك الفرعوني الذي استطاع أن يوحد مملكتي الشمال والجنوب عام 3200 قبل الميلاد، مشيرًا إلى أن الثورة أسقطت ميراثًا ضخمًا من المساوئ والفساد؛ لتجعل منه ماضيًا ليس له علاقة بحاضر الناس ومستقبلهم.. ولم يستثنِ من هجومه المثقفين، مؤكدًا أن بعضهم باعوا أنفسهم لخدمة النظام البائد.

وأشار شوشة إلى أن ثورة 25 يناير هي أول ثورة يقوم بها الشعب المصري بنفسه ولنفسه، وترفع شعاراتها منذ اليوم الأول، وتصل إلى ما تريد وهي سلمية منذ البداية وحتى اللحظة؛ خاصة أنها لم تتسلم الحكم كما تفعل كل الثورات.

وأضاف: "أتصور أننا في مصر وفي بقاع كثيرة من الوطن العربي سنشهد عصرًا جديدًا أساسه القيم الجميلة التي دعت إليها الثورات عبر التاريخ "الحرية، الكرامة، والعدل".

وعن أوجه الشبه بين ثورتي 23 يوليو و25 يناير، قال: "لا أجد وجهًا للمقارنة بين الثورتين، فثورة 23 يوليو كانت انقلابًا عسكريًا استولى فيه من سموا أنفسهم الضباط الأحرار على الحكم، ولأن الشعب كان يعاني وقتها من الفقر استجاب لما أعلنت عنه هذه الحركة، لكن الثورة الحقيقية في رأيي هي ثورة الخامس والعشرين من يناير؛ لأن الملايين التي خرجت في الميادين شمالاً وجنوبًا كانت تعبر عن مطالب تختلف تماماً عما طرحته ثورة 23 يوليو".
"مثقفون باعوا أنفسهم وآخرون عاشوا غرباء"

وعن الدور الذي يفترض أن يلعبه المثقفون بعد نجاح الثورة أكد شوشة أن على المثقفين أن يكونوا على مستوى الثورة، معربًا عن أسفه لأن بعض المثقفين باعوا أنفسهم للنظام السابق في تواطؤ مريب وعمالة مفضوحة، لكنه أكد في الوقت نفسه أن هناك من انتقدوا هذا النظام، ومن ثم عوقبوا، ومنهم من ترك مصر وعاش غريبًا محبطًا.

وأضاف: "على المثقفين أن يتفهموا معنى هذه الثورة ونبلها، والمفاهيم التي تطرحها حتى لا يتصرفوا كما تصرفوا في الماضي، وعليهم أن يكونوا في مستوى الحدث وأن يتفهموا المعاني العميقة للثورة، وعلينا جميعًا أن نجعل من الشعارات التي طرحتها هذه الثورة عناوين لحياتنا القادمة".
"رأس النظام سقط لكن بعض أذرعه طليقة"

وعن رؤيته لما يسمى بالثورة المضادة أكد شوشة أن رأس النظام سقط ورموزه الكبيرة في السجون، لكن مازالت بعض أذرعه طليقة تستطيع أن تجند المرتزقة وتستطيع أن تتعامل مع البلطجية؛ لأن هذا هو أسلوب الحزب الوطني البائد طيلة عمره؛ ولذلك وضع شوشة على عاتق الجيش مسؤولية تطهير صفوف المجتمع كله من بقايا الفساد المتمثلة في عناصر النظام السابق وحزبه المنحل، حتى يأمن الوطن في مرحلته القادمة.

المصدر: القاهرة - دار الإعلام العربية

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على فاروق شوشة: مبارك أسوأ حاكم مصري منذ عهد مينا موحِّد القطرين (3)

د.عبد الحكيم العبد - مركز اللغات أكاديمية الفنون‏22 ‏أبريل, ‏2011

بين المواد الثقافية والفنية فى أكاديمية الفنون: افتقاد تقدير ونقص بنية، وخريج أكثر هشاشة
الدكتور عبد الحكيم العبد
أ.م.متفرغ .بمركز اللغات والترجمة
(خبير تربوى) 24-11-2010م
I
حكمة إنشاء وانفصام واقع أكاديمى
1– منطلق وانتماء:
انطلاقا من منتصف صياغة (مادة 1) من قانون تنظيم أكاديمية الفنون : تسهم الأكاديمية "فى رقى الفكر والفن والقيم الإنسانية والاتجاه بالفنون اتجاها قوميا يرعى تراث البلاد وأصالتها ...كما تعمل على توثيق الروابط الثقافية والفنية مع الأجهزة المشتغلة بالفنون فى الوطن العربى والدول الأجنبية على الصعيدين المحلى والعالمى" [1]
2- وبالنظر بعين الاعتبار إلى المادتين (1) و (2) من اللائحة الداخلية لمركز اللغات والترجمة أيضا [2] . يفترض أن يخطط منهاج اللغات ، لتحقيق جوانب فى صميم مهام أكاديمية معنية بتخصصاتها الفنية التنويرية ، وهو ما أفسحت له لوائح المعاهد الخمسة الأول فى حدود (ساعة ونصف أسبوعيا للغة العربية)، واضطلع به قسم اللغة العربية من خلال مقاربات تدريس مختارة بعناية ، مستهدفا الحفاظ على حدود من الصحة اللغوية والتنبه الوطنى والقومى، وتلبية لحاجات الطلاب والأساتذة لدى الماجستير والدكتوراه والإبداع بصفة عامة، تمييزا للفنان الدارس من الفنان الفطري أو العشوائي الصِّرْف [3] .
3- وبعد قدر من التواصل والمشاورة والمسح الميدانى الاستطلاعى فى واقع الأمر[4] ظهرت هذه الأهداف المعقولة فى شكل (مساقين) ، وبهما وبأمثالهما فى بعض اللغات ذات الصلة بمستقبل الطالب يفترض أن تتسق للأكاديمية نظرة تكامل بين الثقافية والمهنية : لغات وتخصصيات[5] ، وينبغى ألا تغيب عن إدراك أى مطور أو مجدد وطنى فى المناهج والأساليب؛ لا يتنكر لحماسة الرواد وحكمتهم.
4- الانفصام:
مع هذا فالمركز والواقع الأكاديمى ككل فى واقع الأمر، يعانيان من انفصام بين الثقافية والفنية. الأمر الذي تقننه اللوائح, وربما تقصره الإدارة علي تصحيح النحو والإملاء لبعض المترجمين والإداريين المسؤولين. في أحري مزعم للتنوير في الشرق[6] .
▲ يزداد الأمر خطورة فى برنامج الساعات المعتمدة باقتطاع ساعات من نصاب المادة الثقافية المتواضع نصابها أصلا، خاصة مادة اللغة القومية : وعاء الوِجدان والانتماء والهوية جميعا.
I I
مساقات اللغة العربية
(دور باق للغات في أكاديمية الفنون)
1- طبيعة الدور
هو دور طليعى أو روح فاعلة في المساقات لغير المتخصصين وَفْق اعتبارات تربوية مهارية وجمالية مفهومة فى دراسة الأدب والفنون ، وربط ذلك بمخزون التراث الأدبي والفني العربي في تصور منهجي متكامل أمكن اعتماده رسمياً وتعرض لتطويرات عدة فى ضوء موقفيات معينة وإجراءات متعاقبة.[7]
2- تجارب منهاجية / اجتهادات متتابعة:
أ- خطة ومنهج تدريس وفق التخصص الدقيق أوْ الأوْلى (حكيم1995 – 2003م) :
♦ مساق اللغويات: منحى إنعاشى ودربوى وجيز، ويتراتب (للفرق الأربعة/ سبعة فصول):
♦ مساق الأدبيات: منحى تنويرى مهارى تذوقى وجيز للأدب العربى/ تاريخه ونصوصه ، ويستثمر فيه المنتخب والمذاع بواسطة وسائط العرض ووسائله الحديثة ، كما تستثمر فيه معطيات البلاغة والنقد والعروض ، مع وقفة على الموشحات فى معهد الموسيقى العربية؛ وفى الأواخر تلبية لشىء من الرواية والمسرحية والقصة القصيرة فى المعاهد الأخرى .[8]
ب- مخطط لمفردات منهج اللغة العربية (طه وادى 2003- 2005م) -توزيع على مستوى الفصول للفرق الأربع.
♦ وفق توجيه ومكاتبات ضاغطة من معهدى السينما وفنون المسرح بصفة أخص
♦ يعتمد الرواية والمسرحية بشكل ملحوظ فى مساق الأدب، ويبقى مساق النحو على ماهو عليه تقريبا.
ج- خطة (حلمى- حكيم- بركات- إلهام 2005- 2006م)- مساقان [9]:
♦ مساق الأدب ، ويعنى بالنطق والتذوق والتمرس بنماذج محدودة من الأدب الممثلة للعصور فى كل من الشعر والنثرخية [10]
♦ مساق اللغويات (النحو[11] وبعض المهارات الصرفية والكتابية التى تُشْكل أو يكثر فيها الخطأ).
I I I
إصلاح هيكلى وإصلاح فنى
(ولاسيما قبل تطبيق نظام الساعات المعتمدة أو فى صحبته)
1- يلاحظ أنه رغم ما اتسم به منهاج المادة الثقافية ممثلة فى اللغة العربية من مرونة فى حدود نصاب زمنى ضئيل أصلا وهو (ساعة ونصف أسبوعيا للفرقة)، يبدو التطوير فى ظل نظام الساعات المعتمدة مبالغا فى الحيف على نصاب المادة الثقافية؛ موعزا بتغلب أثر المنظور الأحادى وربما الانتفاعى الضيق على مكون الوِجدان وقيم المواطنة اللذين بدونهما يتخرج الطالب هشا ثقافيا ، لا منتميا، مشكوكا فى تكوينه الفنى ذاته.
2- لذلك سبب فى رأينا وهو دوام المواجهة بين الفنية والثقافية فى مناخنا الأكاديمى فى غيبة جهتين مرجعيتين لابد منهما فى ضوء مبدأ فصل الصلاحيات والتنسيق بين التخصصيات. ولعل أنجع الطرق لضمان تحقق هذا من الناحية الهيكلية. استكمال بنية النظام الأكاديمى للأكاديمية بإنشاء دائرتين أو مركزين مستقلين للمناهج والامتحانات[12] ؛ ولاسيما أن نظام الساعات المعتمدة المنوى سيتأثر – ولا شك- بغيبة هاتين الجهتين المرجعيتين، وخاصة فى مسألة الأوزان النسبية للمواد كمدخلات فى المنهاج على مستوى الأكاديمية ككل؛ وبالتالى قد يزداد مستوى الخريجين هشاشة وغربة.
3- استكمال بنية وضرورات وتحديث جارٍ:
♦ ضرورة عدم المساس بنصاب اللغة القومية الحالى؛ إن لم يمكن زيادته
♦ استكمال بإنشاء دائرة أو مركز مستقل للمناهج والأبحاث وتطويرهما
♦ استكمال بإنشاء دائرة أو مركز مستقل للامتحانات والتقويم المستمر
♦ مع ضرورة استقلال مركز اللغات والترجمة بمدرجاته ومكتبته وكنتروله وصرافه[13].
♦ هذا فضلا عن التحديث الجارى بالفعل للوسائل التعليمية ووسائل الأمن ووسائط التواصل الإدارى والأدائى فى الأكاديمية ككل.
وخلال موقـع الدكتور عبد الحكيم العبد
Kenanaonline.com/userslhakim
aad_sal@yahoo.com
موبايل
20189063054 +

د.عبد الحكيم العبد‏20 ‏أبريل, ‏2011

1) بمناسبة نشر akhbarway قول فاروق شوشة عن أسوأ من حكم مص ؛ وتعليقى عليه أمس ؛ 2) أذكُروأُذَكِِّّر بتدنى غير قليل من فنانيناالذين كشفوا عوراتهم أمامنا جميعا فى عز ثورتنا بميادين مصر كلها منذ 25 يناير وقبله وبعده.
3) أذكر مرافعة مدعى الاتهام صدد أحمد عز : طبالا وأمثاله دفعوا المصريين لسكنى المقابر.
4) أذكر نشر صحافتنا وبرنامج منشيت تلمذة سوزان ثابت ترقص الباليه وتحلم بمضيفة
5) أذكر عملى فى أكاديمية الفنون وتدنيات شتى ألفت غيها كتابى "ثالوث القيمة فى المسرح والفنون" وهجائياتى ضد أدعياء التنوير والعلمنة المتشدق بها فقط فى الأكاديمية والثقافة.
6) وآخرتها مقالى على kenanaonline.com/users/hakim حيث حذرت من الحط من المواد الثقافية وفى مقدمتها مادة اللغة القومية اللغة الأم اليتيمة فى هذه الأكاديمية التى فسد أمرها بعد ازدهارها مع ثورة عكاشة وعز الدين اسماعيل ورشاد رشدى . من1 قفز لإدارتها الفنانون البوهيميون خرجت الهشاشة واللامواطنة والعشوائية التى يمثلها سوزانة التهمة وزكريا الملوث لشرف الثوار وراقص الشعبية وزير الإعلام المباركى الرهيب. فى هذا التدنى وذاك الإظلا فى مزعم التنويرالتى أقترحت لها ما فى المقال (بين المواد الثقافية والمواد الفنية فى أكاديمية الفنون kenanaonline.com/users/hakim.com





- مركز اللغات والترجمة - أكاديمية الفنون

د.عبد الحكيم العبد‏20 ‏أبريل, ‏2011

كلما خرجت مع 6 إبريل وكفاية كنت أقول : لو كان أعلام شعراء مثل شوشةوجويدة وأدباء مثل (الزينى بركات زماننام جمال الغيطانى )والجامعيين والجامعيات فلان وفلانة الذين يكثرون عند الطمع ويقلون عند الجزع والإعلاميين فلان وفلان لو كانوا شاركونا كان ممكن التعجيل بالإصلاح : لو كانوا معنا مثل نور وجميلة اسماعيل والصيدلانية الحفنى وبناتى فراشات الحماس والوطنية وهن يضربن وتكسر عظامهن أمام مجلس الشعب وفى شارع القصر العينى وأمام نقابة الصحفيين وفى ميدان السيدة زينب وميدان طلعت حرب كنا عجلنا بالإصلاح منذ زمن ؛ ولكن عتبى الشديد ةعلى دعاة التنوير الذين لم يؤكدوا أقوالهم بأفعالهم . آن الأوان لعمل أرشيف لكل أديب وإعلامى : صادق وكذاب . من ديوانى هجرة الحب قلت وخطبت فى أندية القاهرة وحلوان والمرج ، وبه هجاء لسوزى شخصيا وللعهد الذى لا عهد له ولا ضمير ولا ذمة . وقد بلغ بى المجازفة حد تسليمى نسخا من بعض كتب المقاتلة لمسئولين كبار ولمكتب زكريا عزمى وغيره وغيره. لابد من جمع داتا كل صاحب قلم ولسان قبل الثورة وبعدها . لكى نعرف الصادقين منميزهم من الكاذبين والتائبين عند الغرغرة فقط
د. عبد الحكيم العبد - مركز اللغات والترجمة أكاديمية الفنون hakim.eg.vg + kenanaonline.comluserslhakim

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
25268

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة