الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › إحسان عبد القدوس يكتب.. قصصي تعكس شخصيات المجتمع

صورة الخبر: إحسان عبد القدوس
إحسان عبد القدوس

نشرت مجلة "روز اليوسف "، فى يناير 1948، مقالا للأديب والصحفى إحسان عبد القدوس، تحت عنوان "قصصى تعكس شخصيات المجتمع"، يقول فيه:

كثير من القصص التى أكتبها ترسم شخصيات من المجتمع الذى كنا نطلق عليه قديما "ولاد الذوات"، وهو مجتمع يمثل طبقة خيل إلينا أنها انتهت بقيام الثورة ، طبقة الرأسمالية والإقطاع، ولكن هذه الطبقة لم تنتهى ولم تنقرض، وإن كانت تغيرت أسماؤها وألقابها.

وقد مرت مرحلة، انتقلت فيها هذه الطبقة إلى داخل النظام البيروقراطى، وتغيرت بالتالى الألقاب التى يحملها أفرادها، فلم تعد "باش"ا و"بيه"، أو صاحب الرفعة، أو السمو لكنها أصبحت السيد الوكيل، السيد المدير، السيد المدير العام، والسيد الوزير وغيره.

انتقل المجتمع بعد ذلك الى مرحلة أخرى، اتسعت فيه هذه الطبقة، فأصبحت أغلبيتها من رجال الأعمال .

وأنى أؤمن أن الوسيلة الوحيدة للحد من خطورة هذه الطبقة، هى أن نعيش بينها ، أن تبرز أخبارها فى الصحافة، وأن نبرز شخصياتها فى القصص.

وكان من أقوى الأبواب الصحفية فى روز اليوسف، قبل الثورة "باب المجتمع"، وكان مخصصا لأخبار "ولاد الذوات"، وأولاد العائلة المالكة، وكان يحرره أكثر الكتاب اليساريين تطرفا، من أبناء روز اليوسف وهو أخى الأصغر صلاح حافظ .

ولم يكن "صلاح"، يسجل رأيه مع الأخبار، التى ينشرها فى هذه الصفحات، بل كان فقط ينشر الخبر بأسلوب يجذب القارئ، ورغم هذا كانت هذه الصفحات من أقوى المؤثرات، على تجميع الرأى العام داخل الثورة .
وأذكر مرة، نشر صلاح خبرا بريئا، يقول فيه إن ابنة عبد الفتاح يحيى باشا، رئيس الوزراء فوجئت بمرض كلبها، وأنها حملته إلى الطبيب ودفعت لعلاجه 25 جنيها.

ونشر الخبر، دون تعمد إبرازه ، ولكن ما كاد ينشر حتى قامت مظاهرة من موظفى الحكومة اتجهت إلى وزارة المالية وهى تهتف "نريد المساواة بكلب ابنة عبد الفتاح يحيى".

المصدر: فيتو

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على إحسان عبد القدوس يكتب.. قصصي تعكس شخصيات المجتمع

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
49578

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة