الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › متاحف قطر تدشن موقع "عنكبوت" للفن والإبداع في قطر

صورة الخبر: موقع عنكبوت
موقع عنكبوت

أعلنت /متاحف قطر/ اليوم عن تدشين موقع "عنكبوت" على شبكة الانترنت لدعم المواهب الفنية المحلية في قطر.
ويعد الموقع منصةً إلكترونية وفضاءً تفاعلياً مخصصاً لكل ما يتعلق بالفن والإبداع في دولة قطر، ويهدف إلى ربط الفنانين ببعضهم البعض من ناحية وبينهم وبين الجمهور من ناحية أخرى، إلى جانب تعريف المجتمع المحلي بتجارب فنية وثقافية خالدة.
ومن خلال هذا الموقع، سيتسنى للمبدعين من ذوي التخصصات الفنية المختلفة الترويج لأعمالهم وتوسيع قاعدتهم الجماهيرية وبناء مكانةٍ فنيةٍ بين أفراد المجتمع الثقافي في دولة قطر، فضلاً عن دعم الموقع للتعاون المشترك بين الفنانين لتطوير مفاهيم وأفكار جديدة عبر الربط بين أصحاب الميول الفنية المتشابهة.
جاء هذا الإعلان خلال مؤتمر صحفي عقد في اليوم، في مقر برنامج /إقامة الفنانين في مطافئ الدوحة/ الذي تم افتتاحه مؤخراً، وشارك فيه كل من الشيخة مريم عبدالعزيز آل ثاني رئيس موقع عنكبوت، وجان بول إنجيلين، مدير برامج الفن العام بمتاحف قطر، وعارف سعيد، خبير التسويق والنظم الرقميّة بمتاحف قطر.
وأوضح المشاركون في المؤتمر أن فكرة تصميم هذا الموقع جاءت من أجل جمع كافة المكونات المختلفة التي تشكّل قوام المجتمع الفني والثقافي بدولة قطر، وباتت أكثر إلحاحاً في ظل ما تشهده الساحة الفنية اليوم في دولة قطر من صعود للمواهب المحلية، وازدهار للمؤسسات الثقافية، وحراك كبير في مجال الفنون والثقافة بوجه عام. فقد استطاعت متاحف قطر منذ تأسيسها قبل 10 أعوام أن تضع بصمةً بارزة في مد جسور التواصل بين الثقافات وتشجيع التبادل الثقافي ورعاية المواهب الإبداعية.
وقالت الشيخة مريم آل ثاني صاحبة فكرة "عنكبوت" خلال المؤتمر إن دولة قطر تحرز تقدماً ملحوظاً على صعيد رعاية المواهب الفنية المحلية، وهو ما يمكن ملاحظته عبر الإقبال الكبير للالتحاق ببرنامج إقامة الفنانين في مطافئ الدوحة وجودة الأعمال الفنية المتاحة في العديد من المعارض كمعرض "هنا هناك"، مشيرة إلى أن إطلاق "عنكبوت" خطوة مثالية لمواصلة هذا النجاح وزيادة أعداد محبي الثقافة والمبدعين الفنيين من أبناء الجيل القادم. وبهذه الطريقة، يدعم الموقع رسالة متاحف قطر ويساعد في تحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030" ورسالة متاحف قطر الرامية إلى إثراء حياة المقيمين في دولة قطر وزائريها، فضلاً عن تأسيس وتعزيز ثقافة أصيلة للدولة تقوم على الابتكار والإبداع.
وأضافت الشيخة مريم آل ثاني خلال المؤتمر الصحفي للإعلان عن تدشين موقع "عنكبوت" أن الموقع يضم حالياً أعمالاً تنتمي لأكثر من 50 فناناً، حيت تحظى هذه الأعمال بفرصة الوصول إلى جمهور كبير من المشترين وهواة جمع الفنون والمحبين لها والشخصيات المؤثرة، وغيرهم من المرتبطين بالفنون والثقافة في دولة قطر.
ولفتت إلى أن "عنكبوت" سيمكن الفنانين على اختلاف مستوياتهم -بدايةً من كبار المبدعين المرموقين وحتى المبتدئين - من استعراض ومشاركة مجموعاتهم الفنية، وإلهام بعضهم البعض، وتبادل الأفكار، والتعاون لإنتاج مشروعات مشتركة، ومعرفة التعليقات حول أعمالهم، وتلقى الإرشاد.
وسيساعد جميع الفنانين في تنظيم المعارض والترويج لأنفسهم ومساعدتهم في إيجاد مشتريين لفنونهم، إلى جانب تعريفهم بمنظمي المعارض، وبهذا، يقدم الموقع دعماً إضافياً للمشهد الفني المزدهر في دولة قطر، والإسهام في الارتقاء به بشكل أسرع.
وأوضح عارف سعيد خبير التسويق والنظم الرقميّة بمتاحف قطر أن الموقع سيتيح ملتقىً إلكترونيا للمهتمين بالثقافة، فضلاً عن إتاحته الفرصة لاستكشاف الألوان الفنية والإبداعية المقدمة في دولة قطر والمشاركة في الحوارات الثقافية. وسيشمل ذلك وصولاً إلى مجموعة واسعة من الفعاليات الفنية والثقافية والمعارض وحفلات الافتتاح التي ينظمها مصورو الفيديو والمصورون الفوتوغرافيون ومصممو الأزياء وغير هم من أصحاب التخصصات المختلفة المتواجدون بأعمالهم على هذا الموقع.
وبدوره قال جان بول إنجيلين، مدير برامج الفن العام بمتاحف قطر: "بعد افتتاحنا لمشروع مطافئ، يأتي إطلاقنا لهذا الموقع كدليل آخر على جهودنا لدعم وتعزيز المشهد الفني المحليّ النابض بالحيوية. سيساعد الموقع الفنانين في توسيع قاعدتهم الجماهيرية، وسيتيح لهم فرصة للتعلم من بعضهم البعض والتعاون معاً لتطوير مشروعات مشتركة. إنه يسهم في إيجاد فضاء عام مفتوح أمام المبدعين للتعريف بأعمالهم وتبادل الأفكار.
وعقب التعريف بالموقع تم فتح المجال للصحفيين لطرح الأسئلة حول الموقع، وردا على سؤال لوكالة الأنباء القطرية /قنا/ حول تناول الموقع للفنون العالمية من منظور خبري ليقدم خدمة للفنانين المتابعين، قال السيد جان بول إنجيلين هذه فكرة جيدة ولكننا حتى الآن في البداية وندرس الأفكار الجديدة وإن كانت غايتنا الأولى هي خدمة وترويج أعمال فنانينا ومبدعينا في قطر.

المصدر: العرب

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على متاحف قطر تدشن موقع "عنكبوت" للفن والإبداع في قطر

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
23952

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة