الكشف عن دليل جديد للوحة الموناليزا «الأصلية»
قالت مؤسسة فنية في سويسرا إن اختبارات جديدة اجريت على لوحة توصف بأنها النسخة الأصلية للموناليزا -التي رسمها ليوناردو دافنشي في القرن الخامس عشر- قدمت دليلا جديدا على انها من إبداع الفنان الإيطالي.
وأجرى احد الاختبارات خبير في «الهندسة المقدسة» بينما اجري اختبار اخر بواسطة المعهد الاتحادي السويسري للتكنولوجيا في زوريخ في أعقاب إزاحة الستار عن لوحة «ايزلورث الموناليزا» في جنيف في سبتمبر.
وقال «ديفيد فيلدمان» نائب رئيس المؤسسة :«عندما نضيف هذه النتائج الجديدة إلى ثروة من الدراسات العلمية والمادية الموجودة لدينا بالفعل أعتقد أن أي شخص سيجد دليلا دامغا على انها لوحة ليوناردو»
وينظر إلى «الموناليزا» الموجودة في متحف اللوفر في باريس منذ أكثر من ثلاثة قرون على انها الوحيدة التي رسمها دافنشي -رغم انه توجد نسخ اخرى- ورفض بعض الخبراء العام الماضي مزاعم بشان النسخة الموجودة في سويسرا.
لكن اللوحة لاقت دعما أيضا في عالم الفن مما شجع مؤسسة الموناليزا ومقرها زوريخ -وهي مجموعة دولية تقول انها ليس لها أي مصلحة مالية في العمل الفني- على مواصلة جهودها لإثبات أن اللوحة أصلية.
وقال «فيلدمان» وهو خبير فني دولي ايرلندي المولد إن خبير الهندسة الايطالي الفونسو روبينو اتصل به بعد إزاحة الستار عن اللوحة التي تظهر امرأة أصغر سنا بكثير من اللوحة الموجودة في اللوفر.
وقال فيلدمان لرويترز : «قام بدراسات موسعة لهندسة لوحة رجل فيتروفيان التي رسمها ليوناردو" وهي لوحة لشاب يبسط ذراعيه وساقيه و"عرض دراسة لوحتنا لمعرفة ما إذا كانت مطابقة».
وكان استنتاج روبينو أن لوحة «ايزلورث» - التي سميت باسم إحدى ضواحي لندن حيث كان يحتفظ بها البريطاني هيو بلاكر قبل 80 إلى 90 عاما- مطابقة لهندسة دافنشي ولا بد أنها اللوحة التي رسمها.
بوزيان30 مارس, 2015
شكرا على المعلومة