الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › قريبا ..ا نتهاء تحقيق كتاب "نزهة الأبصار"

صورة الخبر: قريبا ..ا نتهاء تحقيق كتاب "نزهة الأبصار"
قريبا ..ا نتهاء تحقيق كتاب "نزهة الأبصار"

أفادت الدكتورة هيا محمد عبدالعزيز الدرهم، عضو هيئة التدريس في قسم اللغة العربية بجامعة قطر، بأن العمل في مشروع تحقيق كتاب "نزهة الأبصار بطرائف الأخبار والأشعار" لمؤلفه الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله بن أحمد بن درهم قد اكتملت مراحله الأخيرة بإنجاز الجزء العاشر من الكتاب، وسوف يصدر تباعاً خلال أسابيع قليلة عن إحدى دور النشر العربيّة المُتخصصة بنشر التراث.

ووفق صحيفة "العرب" القطرية كانت الدكتورة هيا الدرهم قد بدأت منذ سنوات مشروعها العلمي الضخم، وبذلت جهوداً كبيرة في سبيل إخراج كتاب "النزهة" في طبعة علمية مُحقَّقة، بعدما توارت الطبعتان السابقتان من الأسواق، فضلاً عن المكتبات العامة، لاسيَّما أن الطبعتين المشار إليهما مضى عليهما أكثر من نصف قرن؛ الأمر الذي استدعى القيام بجهد علمي جديد يتناسب مع مكانة الكتاب العلميّة.

يُذكر أن الشيخ عبدالرحمن بن درهم ألَّف كتابه الأدبي الموسوعي "نزهة الأبصار بطرائف الأخبار والأشعار" في الثلاثينيات من القرن الماضي ليكون معلمة عربية غنية بالاختيارات القطرية من الأدب العربي، القديم والجديد.

وقد جمع فيه المؤلف آلاف النصوص من الشعر الجاهلي والإسلامي والأُموي والعباسي والفاطمي والأيوبي والمملوكي والأندلسي والعثماني والحديث، وقد زاد عدد الشعراء الذين اختار لهم المؤلف على 300 شاعرٍ بينهم المشهور والمغمور، وفق نسق تاريخي مُقارب.

ومؤلف الكتاب الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله بن أحمد بن درهم، أحد أعلام الحركة الفكرية القطرية في القرن المنصرم، وُلد في مدينة الدوحة سنة 1290هـ 1873م، وتلقى علومه الشرعية واللغوية والأدبية والتاريخية على والده الشيخ عبدالله، ورحل وهو في الـ23 في بعثة علمية إلى الرياض، على نفقة حاكم قطر آنذاك الشيخ قاسم بن محمد بن ثاني.

عُرف ابن درهم بشخصيته المتماسكة وخصاله الحميدة، وكان مثالاً طيباً للإيمان الصادق واستقامة السيرة وكرم الخُلق وحسن المعشر وطيب النفس، وكان يجمع إلى ذلك صفات علمية أهمها: الصدق والأمانة والدقة وسعة المعرفة مع تواضع جم وحب لأهل العلم والأدب وإكرام لهم.

ترك ابن درهم تآليف عدة ما زال بعضها مخطوطاً، غير أنّ كتابه "نُزهة الأبصار" غطى بشهرته وقيمته على سائر جهوده العلمية، ولذا طُبع غير مرة.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على قريبا ..ا نتهاء تحقيق كتاب "نزهة الأبصار"

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
88985

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة