الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › 'ثورة الياسمين' كما تصفها...

صورة الخبر: 'ثورة الياسمين' كما تصفها...
'ثورة الياسمين' كما تصفها...

ناديا خياري هي رسامة صحافية تونسية تُدرّس مادة الرسم في المعهد العالي للفنون في تونس، وتملك معرضاً للرسم... خلال الثورة التونسية بدأت تؤرّخ للثورة برسوم ويليس التي نشرتها عبر الفيسبوك ونالت اهتمام أكثر من عشرين ألف شخص خلال أشهر قليلة.
وفازت بجائزة هونوريه دومييه. وفي هذا الكتاب تنشر ناديا خياري تأريخها للثورة من خلال هرّها ويليس الذي يُصوّر ما حدث لحظة بلحظة، ويوماً بعد يوم.
وبأسلوب تهكمي لاذع تُقدّم ناديا وويليس رؤيتهما للتراجيديا العربية التي أصبح فيها العرب يحتمل كلّ الفصول، وكلّ البروق والرعود.
تستعير ناديا من قصص الأطفال رسومها وأجوائها، فتكتب وترسم بأسلوب ساخر بسيط وإنما يحمل من الحقيقة المؤامة ما يصدم القارئ ويدفعه إلى الضحك مرّة والبكاء مرّة أخرى.
«ويليس من تونس» هو كتاب جديد في شكله ومضمونه، وفيه تعتمد الكاتبة والرسامة على ناديا خياري على الأسلوب الغربي في تعاملها مع الأحداث الغربية، وقد قدّم هذا الكتاب رسام الكاريكاتور العالمي سينيه الذي كتب عنه قائلاً: «ناديا مبدعة ويليس من تونس شابة تونسية موهوبة، لا تهاب شيئاً. وقد يدعوها الذكوريون «أخت الرجال».
وهي عدا ذلك، جميلة جداً. أمّا «ويليس» هرّها فهو فوضوي وقليل التهذيب... يُشكّل الإثنان زوجاً استثنائياً، ويكادان لا يفترقان، وهما متواطئان تماماً في مجابهة السلطة... يكشفان القناع يومياً عن انتهاكات حقوق الرجال والنساء والهررة في بلدهما... يُعطينا هذان الاثنان درساً شيقاً في الشجاعة.
ولا نواجه مُعضلة صعبة في التفصيل. فحبّ أحدهما أكثر من الآخر أمر مستحيل».

المصدر: مجله لها

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على 'ثورة الياسمين' كما تصفها...

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
54191

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة