الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › صدور "أعشقنى".. الرواية الفائزة بجائزة دبى للأردنية سناء الشعلان

صورة الخبر: غلاف الرواية
غلاف الرواية

صدر عن مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع رواية بعنوان "أعشقنى" للأديبة الأردنية سناء الشعلان، وهى الرواية الفائزة بجائزة دبى الثقافية للإبداع للعام 2010/2011 فى دورتها السابعة، وتقع الرّواية فى 234 صفحة من القطع الصّغير، وتتكوّن من 8 فصول.

والرواية امتداد لروايات الخيال العلمى عبر توليفة سردّية روائية رومانسيّة، وباختصار نستطيع أن نلخّص فكرة الرواية فى كلمة بطلتها فى البداية حيث تقول: "وحدهم أصحاب القلوب العاشقة من يدركون حقيقة وجود بُعد خامس ينتظم هذا الكون العملاق، أنا لستُ ضدّ أبعاد الطّول والعرض والارتفاع والزّمان، ولستُ معنية بتفكيك نظرية إينشتاين العملاقة التى يدركها ، ويفهمها جيداً حتى أكثر الطلبة تواضعاً فى الذّكاء والاجتهاد فى أى مدرسة من مدارس هذا الكوكب الصّغير، ولكنّنى أعلم علم اليقين والمؤمنين والعالمين والعارفين والدارين وورثة المتصوّفة والعشّاق المنقرضين منذ آلاف السّنين أنّ الحبّ هو البُعد الخامس الأهم فى تشكيل معالم وجودنا، وحده الحبّ هو الكفيل بإحياء هذا الموات، وبعث الجمال فى هذا الخراب الإلكترونى البشع، وحده القادر على خلق عالم جديد يعرف معنى نبض قلب، وفلسفة انعتاق لحظة، أنا كافرة بكلّ الأبعاد خلا هذا البعد الخامس الجميل".
فهذه الرّواية تقدّم مساحات النّفس الإنسانيّة بما فيها من معضلات فكريّة ونفسيّة وجسديّة عبر منظور زمنى عامودى يخترق أكثر من ألفى عام من تاريخ الحضارة الإنسانية، حتى النفاذ إلى ألف عام أخرى مستقبليّة مفترضة حيث عام 3000 ميلادى عبر توليفة استشرافيّة فنتازية لما قد يكون عليه مستقبل البشريّة فى ضوء معطياتها الحاضرة، وانطلاقاً من أزماتها الرّاهنة فى إزاء خيال علمى يعد بالكثير من التقدّم على المستوى التقني، فى حين يظلّ عاجزاً عن الارتقاء بإنسانية الإنسان، وقاصراً عن السّمو بقلبه وعقله، ليظلّ هو الآخر حبيس أزمات الإنسان ومعضلاته وأفكاره وأسئلته الكبرى.

هذه الرّواية تهجر التّخوم لتدخل إلى عوالم الأسئلة الكبرى عند الإنسان، مثل: الموت والحياة والسّعادة والخلق والقوة والعلم والجنس والعشق والدّين والرّب والسّلطة والثّورة والنّصر والهزيمة والفرد والجماعة، وتحاول أن تقدّم تجربة عشقيّة هاربة من عالم المادى التقنى المفترض فى المستقبل فى ضوء الخيال العلمي، لتقدّم تجربة طوبائيّة للعشق والجنس والخلود والامتداد البشرى.

وتقدّم الرواية نبوءة متشائمة لمستقبل البشرية إن أصرّت الإنسانيّة على ما هى عليه من فرقة وقسوة وحروب ووحشيّة وانتهازيّة ودمار؛فترسم عوالم مستقبلية فى جغرافيّة كونيّة هائلة تمتدّ إلى كلّ كواكب درب التبّانة، وتشمل البشريّة جمعاء فى مشهد بشرى مأزوم فى مستقبل يدين للآلة والبراغماتيّة والعلم المقطوع عن الإنسانيّة وعن السّماء، ويحوّل الإنسان إلى رقم كونى مفرغ من الأمل والمشاعر والذّاتيّة بل ومن السّعادة.

وفى هذا الفراغ الرّوحى القبيح حيث لا جسد بمعناه التفاعليّ، ولا أسماء، ولا أحلام، ولا ذاتية، ولا أوطان، ولا دين، ولا أمل، ولا جمال يولد العشق بين القاتل والمقتول، ويجد بطل الرواية نفسه سجيناً فى جسد اغتاله ضمن توليفة سرديّة تقوم على افتراض نقل دماغ الإنسان من جسد إلى آخر فى المستقبل القريب، ثم يجد نفسه حاملاً بطفل الجسد الذى يسكنه، وهنا تبدأ رحلته مع نفسه، ومع جسده الجديد، ومع جنينه، ومع أسئلته الكبرى، ليجد فى النّهاية كلّ الإجابات عن أسئلته المعلّقة التى تقهر وجوده المستلب فى عالم المستقبل المفترض، فيقع فى عشق جسده الذى كان فى يوم ما هو جسد المرأة التى اغتالها بعد أن يعرفها عبر دفتر يومياتها، ويؤمن مثلها بالعشق، ويهجر الإلحاد حيث الإيمان بالرّب، ويؤمن من جديد بإنسانيته وبحق البشريّة فى فرصة أخيرة فى الحياة والسّعادة والعشق، ويعشقها بكلّ عمق وصدق، ويقرّر أن يبدأ حياة جديدة بجسده الأنثوى الذى يضمّ رجولته العاشقة لتلك المرأة التى تركت جنينها فى جسدهما.

وينتصر خيار الحياة والعشق فى نهاية الرّواية، ويقرّر بطل الرّواية أن يحتفظ بالجنين، وأن يلده عندما يحين وقت ذلك ليهرب به إلى كوكب آخر، ويبدأ به جيلاً آخر من البشرية يكون حاملاً للواء المحبة والإخاء والعدل والمساواة بعيداً عن ظلم البشرية، وسيرها فى طريق الهلاك الحتمى.

هذه الرّواية هى انتصار العشق والحياة على الموت والفناء، إنّها دعوة مفتوحة لبدايات جديدة، وآفاق أرحب، وفرص أخيرة... إنّها خيار السّعادة لمن أرادها بحق بعيداً عن المادة الباردة الموغلة فى العزلة.
وعن سبب اختيار الشعلان للكتابة فى جنس الأدب الروائى القائم على الخيال العلمى تقول: "الخيالُ العلمى يفتح شرفة ثلاثيّة الأبعاد على مستقبل التّقدّم المعرفي، وممكن الإنسان المحتمل الحدوث فى محدّدات زمانيّة ومكانيّة ومعرفيّة قادمة ضمن سيرورة التقدّم العامودى والأفقى فى مدارج الحضارة، وشكل الرّوايةّ التّقليدى فى ضوء سلطات معرفيّة جديدة تَعِد بأن تقدّم معطيات حداثيّة للشّكل الحكائى السّردى بما يتناسب مع أيديولوجيات الطّرح المختلف، ومعطيات العوالم المقترحة، والإمكانيّات المشروطة، بما يتناسب مع فرضيات كاتب الخيال العلمى ، ومع نظرياته، ورؤاه المستقبليّة.

ومن هذه الشّرفة الثلاثيّة العريضة التى يقدّمها هذا الأدب، نستطيع القول إنّ الخيال العلمى تجربة رياديّة خاصة فى كتابة المستقبل بالارتكاز على دراسة علميّة دقيقة لمعطيات الواقع المعرفيّ، وأفق نمائه وامتداده فى ضوء إمكانياته واحتمالاته وحاجاته، وبخلاف ذلك تصبح تجربة كتابة الخيال العلمى هى مجرّد شطحات فانتازيّة مغرقة فى الشّطط، لا تساعد فى أن تقوم بدورها التنويرى والتحريضى فى تقديم صيغ معرفيّة جديدة فى ضوء منتجات معرفيّة حاليّة حقيقيّة الوجود، والتّماهى فى تشكيل صورة الوجود الإنسانى على كوكب الأرض".

المصدر: اليوم السابع | بلال رمضان

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على صدور "أعشقنى".. الرواية الفائزة بجائزة دبى للأردنية سناء الشعلان

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
14201

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة